70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام
70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام

العرب نيوز - 70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 14 مايو 2018 08:37 مساءً- يحكي الكاتب الراحل محمد حسنين هيكل في كتابه المهم "العروش والجيوش"، عن التفاصيل والصراعات التي سبقت بدء الحرب في فلسطين عام 1948، فالسباق بين العروش الأربعة في المشرق العربي أدى إلى تدخل الجيوش العربية فعلا فى 15 مايو، بعد أيام من الشك والغموض في الفكر والفعل.

هذا التدخل كان قرارا واجبا وضروريا فرضته طبائع الأمور ووقائع الصراع، لكن المشكلة كانت فى الأجواء التى اتخذ فيها القرار بالتدخل، فالملك عبد الله عاهل الأردن عزم التدخل فى فلسطين لأسباب لها علاقة بتوسيع مملكته، أما بغداد فكانت تتابع بالموافقة المشروطة على التدخل إذا ما أدت الظروف إلى ذلك.

والملك عبد العزيز فى الـسعـودية لم يكن على استعداد لرؤية ملك الأردن وقد نوى توسيع مملكته على حساب القضية، وفى الوقت نفسه كان عبد العزيز حليفا لفاروق، لكنه الأخير كان له حلمه الخاص، الذى يتعلق بالخلافة بعد الفراغ الذى أحدثه إسقاطها.

وكانت العروش الأربعة لها دوافع قومية وعاطفية أيضا إلى جانب المطامع السياسية والمادية، فضلا عن الضغوط الهائلة التى كانت تواجهها من قبل الرأى العام الذى راح تَهَاجَم الملوك مباشرة.

وحدث تغير دراماتيكى فى موقف الملك فاروق بعدما كان لا يؤيد ظاهرا التدخل فى فلسطين مباشرة ويؤثر سياسة تجنيب مـصـر ويلات الحرب، أصبح على الطرف الأخر تماما فى الشهر الذى سبق الحرب.

لم يعرف أسباب هذا التغير على وجه اليقين لكن هناك عدة شواهد قد تكون مرشدة إليه منها لقاء رئيس الوزراء محمود فهمي النقراشي باشا مرتين بالملك وبدأ حينها النقراشي فى تبديل رأيه تماما، وأصبح رئيس الوزراء قابلا لفكرة التدخل ومدافعا عنها بشكل دهش له أعضاء كثيرون من البرلمان.

وتظهر مضبطة لجلسة سرية لمجلس النواب أن النقراشي مضى يشرح أن مسألة التدخل العسكري أثيرت كثيرا فى مجلس الجامعة العربية.

وكان هو عند رأيه أن مـصـر فى نزاع مع بريطانيا ولذلك هى لا يمكن أن تشتبك فى الحرب، وكان هناك 400 ألف عربي فى المناطق الصهيونية ومن المتوقع أن تجرى المذابح فيهم ولا يمكن معها أن نقف موقف المتفرج فصدرت الأوامر إلى عدد قوات الجيش للمرابطة على الحدود.

وطبقا لحديث النقراشي فى المضبطة، كان حينها الصهاينة يشددون ويضغطون على العرب حيث غزا جيش التحرير مستعمرة "مشمار هيميك" لكن الهاجاناه أرسلت قوات كبيرة أحاطت بالمجاهدين، وأرسل ملك الأردن يطلب المدد والنجدة، ولما إلتقي مجلس الجامعة أصدر قرارا بهذا، وتمكن المجاهدون العرب من إيقاع اليهود والانتصار عليهم، وقد استقال عدد الضباط المصريين وتطوعوا فى الجهاد.

وأكمل أن الوقت يقترب من 15 مايو ثم طلب اعتماد 4 ملايين جنيه استعدادا للجيش على الحدود لمراقبة الحالة وهذه دفعة عاجلة لتمكين الجيش من أداء واجبه إذا طلب منه ذلك، مضيفا أن عصابات الهاجاناه وشتيرن والإرجون تفعل ما تريد فى فلسطين فهل يمكن أن نقف متوارين أو متفرجين.

واضاف إنه بادر بعرض الأمر عليهم ليعلموا أن الحكومة المصرية تراقب الحالة ولا تتردد فى إصدار الأمر إلى الجيوش المصرية بالدخول لإعادة السلام ثم أعقب ذلك تصفيق حار.

وركز النقراشي حينها 3 نقاط، أولها أن الجيش المصري قادر على ردع العصابات الصهيونية فى فلسطين، وثانيها هو أن التدخل لن يؤدى إلى تأثر قدرته في ملء الفراغ فى قناة السويس، وأخيرا أوضح للأعضاء أن الجيش يملك أسلحة وذخائر تكفي للقتال 3 شهور.

70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، 70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام.

العرب نيوز - 70 سنة على النكبة: هكذا تغير موقف الملك فاروق قبل الحرب بأيام

المصدر : بوابة الشروق