منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة
منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة

العرب نيوز - منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 14 مايو 2018 09:40 مساءً- في جولة جديدة من ماراثون مفاوضات سد النهضة، ينطلق، غدًا، في مدينه الإثيوبية أديس أبابا، الاجتماع التساعي الثاني بين وزراء خارجية ومياه الدول الثلاث مـصـر وإثيوبيا والسودان، ورؤساء المخابرات بالدول الثلاث.

وشهدت مدينه السودانية، الخرطوم، الاجتماع التساعي الأول بين الدول الثلاث، الشهر الماضي، في محاولة لتجاوز الخلافات حول التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري، والدراسات الخاصة بالسد، والذي شهد تعثرًا للمفاوضات، وفقًا لوزير الخارجية المصري، سامح شكري.

تعثرٌ آخر شهده الاجتماع الفني الذي شهدته أديس أبابا مطلع الشهر الحالي، بين وزراء الري للدول الثلاث، حيث لم تتمكن اللجنة الفنية الثلاثية من تحقيق تفوق على مسار اعتماد التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري.

واعتذرت مـصـر بشكل رسمي، عن حضور اجتماع فني جديد لوزراء الري للدول الثلاث، قبل الاجتماع التساعي الثاني المقرر عقده، غدًا، الأمر الذي أدى لإلغائه.

الاجتماع التساعي الثاني معني بتجاوز الخلافات حول التقرير الاستهلالي للمكتب الاستشاري والدراسات الفنية للسد، حسب الدكتور هاني رسلان، رئيس بحوث السودان وحوض النيل بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، موضحًا أن الاجتماع التساعي هو اجتماع سياسي على مستوى عالٍ، يمكنه اتخاذ القرارات بشكل فوري.

وأكمل رسلان، في تصريحات لـ"الوطن"، أنه لا توجد مبشرات تنبئ بالوصول لتوافق بشأن الدراسات، خاصًة بعد "فشل الاجتماع الفني الثلاثي مطلع الشهر الحالي، واعتذار مـصـر عن اجتماع جديد على نفس الشاكلة"، كما أن الجانب الإثيوبي مستمر في تعنته، ورفض جميع المقترحات التي قدمها الجانب المصري.

وأردف الباحث بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية أن عدم الوصول لتوافق بشأن التقرير الاستهلالي، معناه اللجوء للتوفيق والوساطة، وفقًا لوثيقة مبادئ الدستور، حيث يمكن توسيط عدة أطراف أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية، التي تحفظت عليها إثيوبيا من قبل.

تعنت إثيوبيا في التوفيق والوساطة أمر متوقع، وفقًا لرسلان، لافتًا إلى أن مـصـر في هذه الحالة ستلجأ للمسار القانوني، عن طريق الاتحاد الإفريقي ثم مجلس الأمن.

من جهته، اخبر الدكتور أحمد فوزي دياب، خبير استراتيجية المياه بالأمم المتحدة، إن الاجتماع التساعي المزمع انعقاده، غدًا، في إثيوبيا، سيرتكز بشكل كبير حول الوصول إلى اتفاق خاص بمواعيد ملء سد النهضة، متوقعًا تعنت الجانب الإثيوبي كالعادة وتمسكه بملء السد دون استكمال الدراسات.

والمح أستاذ المياه بمركز بحوث الصحراء، إلى أنه في حالة فشل المفاوضات، وتمسك إثيوبيا بموقفها، على مـصـر أن تلجأ للمسار القانوني بشكل مباشر، عن طريق مجلس السلم والأمن الإفريقي، ثم الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة ومجلس الأمن.

منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة.

العرب نيوز - منها "اللجوء لمجلس الأمن".. سيناريوهات الاجتماع التساعي حول سد النهضة

المصدر : الوطن