ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»
ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»

ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»".

اليوم الموافق الثلاثاء 15 مايو 2018 05:04 صباحاً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، انذر متخصصون فى تجارة الأرز من حدوث أزمة فى كميات المحصول عقب تطبيق سياسات ترشيد المساحات المزروعة ترشيدا للمياه.

وركز مجدى الوليلى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، لـ«المصرى اليـوم»: «نتواصل مع لجنة الزراعة بمجلس النواب لحظة بلحظة، والرسالة الواضحة من تلك الاتصالات أن المساحة المزروعة بالأرز ستنخفض إلى 800 ألف فدان».

وركز أن رسم خريطة مائدة المصريين مستقبلا و«مصير طبق الأرز» يحتاج لتعديل مثل «الشاطرة تغزل برجل حمار»، مقترحا العودة إلى توزيع الأرز على البطاقات بمعدل 15 كيلو أرز للفرد سنويا و15 كيلو مكرونة و10 كيلو دقيق، واضاف: «علينا العودة لاستخدام الدقيق فى صنع وجبات بديلة للأرز، بجانب المكرونة، وصولا إلى تخفيض الاستهلاك الفعلى من الأرز».

واضاف: «الأمر فى حاجه لتعديل آليتى التداول والاستيراد، وتشكيل مجلس أعلى للأرز يترأسه رئيس الحكومة ويضم وزراء الزراعة والمالية والرى والتموين والتجارة والصناعة لفض كل التشابكات ووضع آليات جديدة، علي الرغم من أن الأرز خاضع لحظر تصدير منذ عام 2008».

وركز أحمد الباشا إدريس، تاجر بسوق الساحل، أن اسـعار الجملة للكيلو تتراوح حاليا بين 7 و10 جنيهات، والتجزئة بين 12 و15 جنيها، وأكمل: «الحكومة أخطأت بإعلانها تخفيض المساحات المزروعة بالأرز قبل حلول شهر رمضان، الأمر الذى دفع المزارعين والتجار للتخزين، إلا أن التاجر لا يستطيع التخزين حاليا لأنه فى ذروة الموسم حيث يعرض كل بضاعته للبيع».

«أصبح المستهلك أمام حقيقة تغير خريطة استهلاكه للأرز، والبحث عن بدائل»، وفق ما أكده رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، قائلا إن تخفيض مساحة زراعة الأرز يعنى انخفاض 50% فى المحصول، فى ظل الإنتاجية الحالية للفدان- نحو 3 أطنان- لأن الحديث عن أصناف وسلالات جديدة تنتج ضعف إنتاجية الفدان قد يستغرق 10 سنوات على أقصى تقدير للتجارب.

وأكمل: «على الحكومة أن تكون صريحة وواضحة حتى لا تتسبب سياساتها فى حدوث مشاكل بالأسواق، فإذا كانت جادة فى تخفيض المساحة فعليها أن تبادر إلى الاستيراد لسد الفجوة المرتقبة، لأن القطاع الخاص لن يغامر بالاستيراد إذا ما ظل موقف الدولة غير واضح بشكل نهائى، حيث يمكن للحكومة بسهولة استيراد نصف مليون طن أرز، حيث إنها تستورد نحو 10 ملايين طن سنويا».

ومن جهته، نفى الدكتور على المصيلحى، وزير التموين، وجود أزمة فى سلعة الأرز التموينية، مؤكدا أن كميات الأرز الموجودة حاليا تكفى احتياجات البلاد حتى ديسمبر القادم. وأكمل لـ«المصرى اليـوم»، على هامش افتتاح معرض «أهلًا رمضان» بالإسكندرية، البارحة، أن المساحات المزروعة بالأرز العام الماضى بلغت 1.8 مليون فدان، بمتوسط إنتاج حوالى 3.8 مليون طن مقابل استهلاك 2.5 مليون طن. وتابع أن وزارة الموارد المائية والرى، وبناء على مقننات مائية، اقترحت زراعة 740 ألف فدان أرز هذا العام، وهناك مناقشات مع وزارة الزراعة لزيادة هذه المساحة بنحو مائة ألف فدان.

ووجه الدكتور إبراهيم عشماوى، مساعد وزير التموين، رسالة طمأنة للمواطنين بأن المخزون الخاص بالسلع الغذائية فى المعارض لن ينفد لأن هناك احتياطيا كافيا، مطالبا بعدم التزاحم على المعارض وشراء السلع بكميات تزيد على حاجتهم.

وركز اللواء الدكتور علاء فهمى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، أن إجمالى كميات الأرز التى تم توريدها من شركات ومضارب القطاع الخاص تبلغ 11 ألف طن، مستبعدا اتجاه وزارة التموين إلى استيراد الأرز خلال الفترة المقبلة نظرا لتوافره لدى التجار.

ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين».

العرب نيوز - ترشيد زراعات الأرز يهدد «مائدة المصريين»

المصدر : المصرى اليوم