دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا
دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا

دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 15 مايو 2018 09:18 مساءً، اظهرت دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية أن يوم غدٍ الأربـعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام شهر رمضان المبارك هو يوم الخـميس وفقا للجنة المكلفة برؤية الهلال.

ونوهت دار الإفتاء في ظهور لها إلى أن اللجنة المكلفة برؤية الهلال من أهل الخبرة والنزاهة والكفاءة اظهرت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يومنا هذا الثلاثـاء ألـ 29 من شهر شعبان 1439 هـ نظرا لوجود غيم في السماء وكثرة الضباب ما حال بينهم وبين رؤية الهلال.

وأوضحت دار الإفتاء أن من صام يوم غد الأربـعاء احتياطا فلا بأس بذلك حيث وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة بقولهم ” لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان”.

فيما يلي نص البيان :

الحمد لله القائل ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ” والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله الطاهرين القائل” صوما لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما” وفي رواية فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما”.

وبعد فإن دار الإفتاء في الجمهورية اليمنية تهنئ الشهب اليمني والأمة العربية والإسلامية بقدوم شهر رمضان الكريم .. سائلة المولى عز وجل أن يدخله علينا جميعا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية المجللة والعون على صيامه وقيامه وحسن العبادة فيه.

وتشير الدار إلى أن اللجنة المكلفة برؤية الهلال من أهل الخبرة والنزاهة والكفاءة قد اظهرت أنها لم تتمكن من رؤية الهلال يومنا هذا الثلاثـاء الـ 29 من شهر شعبان 1439 هـ نظرا لوجود غيم في السماء وكثرة الضباب ما حال بينهم وبين رؤية الهلال وعملا بالحديث الشريف الوارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” صوما لرؤيته وافطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين يوما “.

فقد اظهرت اللجنة أن يوم غد الأربـعاء هو المتمم لشهر شعبان وأن أول أيام رمضان هو الخـميس، غير أن الإشكال حاصل في اختلاف التقاويم والحساب عند أهل المعرفة هل المتمم لشعبان هو يوم الثلاثـاء ويحسبونه ثلاثين من شعبان أم هو يوم الأربـعاء وكثير من العلماء من يركز أن الأربـعاء هو أول أيام شهر رمضان وأن هلال رمضان يمكن رؤيته لولا الغيم.

وعليه فإن دار الإفتاء تنوه على أن من صام يوم غد الأربـعاء احتياطا فلا بأس بذلك وقد ذهب إلى ذلك كثير من الصحابة منهم الإمام علي وعمر وابن عمر وعائشة وأسماء وغيرهم واضاف كل منهم ” لأن أصوم يوما من شعبان أحب إلي من أن أفطر يوما من رمضان” .

ومن لم يصمه فلا بأس بذلك إذ أن الذمة بريئه حتى يرى الهلال عملا بالحديث الشريف والذي يترجح لنا بدار الإفتاء صيام يوم غد بنية مشروطة إن كان من شعبان فنافلة وإن كان من رمضان فمن رمضان .

والله الموفق .. صادر عن دار الإفتاء

دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا.

العرب نيوز - دار الإفتاء: الخـميس أول أيام شهر رمضان مع جواز صيام يوم غدا

المصدر : شهارة نت