خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين
خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين

موقع العرب نيوز الاخبار ينقل لكم "خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين" اجدد الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية علي مدار الساعة اولآ بأول، حيث نحرص دائمآ علي جلب الاخبار لكم بكل حيادية من العديد من المصادر الاخبارية الموثوق بها، "خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين" عبر موقع واحد وهو موقع (العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة)، هدفنا دائمآ تقديم محتوي اخباري مميز ينال استحسان زوارنا الاعزاء. حيث نهدف دائمآ الي الحصول علي رضا زوارنا الكرام، ونتمي ان نكون دائمآ عند حسن ظنكم بنا، ونعرض لكم خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين".

اليوم الخميس 17 مايو 2018 12:01 صباحاً - "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" - أعرب عدد من خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة عن قلقهم البالغ إزاء استمرار احتجاز المدوّن الموريتاني، محمد الشيخ ولد إمخيطير بتهم مثّـلت انتهاكاً لحقوقه الإنسانية، مطالبين الحكومة الموريتانية بالإفراج عنه من الاعتقال التعسفي وضمان سلامته.

إذ لا يزال إمخيطير رهن الاحتجاز رغم أهليته لإطلاق سراحه على أساس تأديته مدة الاحتجاز، كما أن هناك مخاوف من أن ظروف احتجازه قد أثرت بشكل خطير على صحته، وفق ما جاء في ظهور صحافي صدر عن الخبراء وصل «القدس العربي» نسخة منه. والمح الخبراء إلى أن بلوغ احتجاز هذا الشاب أربع سنوات يثير القلق الشديد، مشددين على أن «التهم الموجهة إليه وحكم الإعدام الذي تلقاه مسبقاً بسبب ممارسته السلمية لحقه في حرية الرأي والتعبير تتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية التي صدقت عليها موريتانيا». وحسب البيان، ألقي القبض على المدوّن الموريتاني في 2  يناير 2014 وحُكم عليه بالإعدام بتهمة الردة في ديسمبر من العام نفسه ، بعد نشر مقال على الإنترنت أثار فيه التساؤلات حول التبريرات الدينية المستخدمة لإضفاء الشرعية على التمييز الطبقي. وفي 9 نوفمبر 2017 ألغت محكمة استئنافية حكم الإعدام وخففته إلى عامين في السجن وغرامة بتهمة التجديف أو ازدراء الدين، مما جعله مؤهلاً للإفراج الفوري على أساس مدة احتجازه المؤداة. وفي اليـوم التالي، استأنف النائب العام الحكم. هذا ويتعارض تجريم الردة مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، كما أكد الخبراء الحقوقيون في البيان. وقد اعتمد الفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي رأياً في أبريل 2017 يدعو إلى الإفراج الفوري عن إمخيطير وحقه في طلب تعويض.

وتتزايد مخاوف الخبراء بسبب التعديل الأخير للمادة 306، الذي يقضي بتطبيق عقوبة الإعدام على المسلمين الذين يدانون بالردة. والخبراء هم: سونغ – فيل هونغ، الرئيس المقرر الحالي – للفريق العامل المعني بالاحتجاز التعسفي كريمة بنون، المقررة  الخاصة في مجال الحقوق الثقافية، أغنيس كالامار، المقررة الخاصة المعنية بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفاً، ميشيل فورست، المقرر الخاص المعني بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان؛ ديفيد كاي، المقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وأحمد شهيد، المقرر الخاص المعني بحرية الدين أو المعتقد.

 يشار إلى أن المقررين الخاصين والخبراء المستقلين، يعينون من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف وهو جهة حكومية دولية مسؤولة عن تعزيز وحماية حقوق الإنسان حول العالم.

ويكلف المقررون والخبراء بدراسة أوضاع حقوق الإنسان وتقديم تقارير عنها إلى مجلس حقوق الإنسان. وتجدر الإشارة إلى أن هذا المنصب شرفي، فلا يعد أولئك الخبراء موظفين لدى الأمم المتحدة ولا يتقاضون أجراً عن عملهم.

خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين، في النهاية نود ان نشكركم زوارنا الاعزاء علي حسن متابعتكم لنا، ونتمني لكم دوام الصحة والعافية، خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين، ولا تنسوا ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول.

العرب نيوز - خبراء حقوق الإنسان في الأمم المتحدة يطالبون موريتانيا بالإفراج عن مدوّن متهم بازدراء الدين

المصدر : الجزائر تايمز