"س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات
"س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات

العرب نيوز - "س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، ""س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان ""س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات".

ADTECH;loc=300
(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 05:13 صباحاً- بورسعيد- محمد فرج

الحيوانات والطيور دائما تلعب دورا هاما فى حياة الإنسان، سواء كمصدر غذائى أو للتربية المنزلية، إلا أنها تعتبر وسيلة لانتقال لأكثر من 200 مرض معد تعرف بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

والتقى "اليـوم السابع" بالدكتور جمال الشاعر مدير الإدارة العامة للصحة والأمراض المشتركة بالطب البيطرى ببورسعيد للتعرف على مرض "البروسيلا" فى الإنسان وطرق الإصابة.

 

ماهو مرض البروسيلا ؟

البروسيلا: هو مرض معدى بكتيرى واسع الانتشار يصيب أساسا الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والإبل والخنازير والكلاب والخيول فضلا إلى إصابة الإنسان حيث يتميز بالتهاب الأعضاء التناسلية والأغشية الجنينية وإجهاض الإناث الحوامل وعدم الإنجاب أو العقم.

 

ما هى طرق انتقال العدوى للحيوان؟

عن طريق الفم نتيجة تناول عليقة أو ماء ملوث بالمسبب المرضى أو عن طريق الجلد أو ملتحمة العين أو عن طريق الضرع فضلا عن طريق الجهاز التناسلى بواسطة التلقيح الاصطناعى أو عن طريق الجهاز التنفسى نتيجة استنشاق الأتربة الملوثة.

 

كيف ينتقل الأمراض المشتركة للإنسان؟

عن طريق الاختلاط المباشر مثل الجرب والقراع والغير مباشر مثل القراد أو عن طريق تناول اللحوم والمنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى مثل الديدان الشريطية.

 

ماذا تعنى بالأمراض المشتركة؟

تعنى أمراض معدية تنتقل بصورة طبيعية بين الحيوانات والإنسان طبقا لتعريف منظمة الصحة العالمية 1959.

 

كيف تنتقل البروسيلا فى الإنسان؟

عن طريق الماشية والماعز والضأن والجمال وتنتقل العدوى من هذه الحيوانات إلى الإنسان عن طريق ملامسة نسيج ملوث أو إفرازات مهبلية وأجنة وغيرها أو ما يعرف بالعادات الغذائية الخاطئة منها على سبيل المثال شرب الحليب غير المغلى والمأخوذ من الحيوانات المصابة أو تناول منتجات الحليب المصنوعة من هذه الألبان أو أكل اللحوم المصابة وغير مطهية بصورة جيدة أو ملامسة الحيوانات خلال اللهو معها ومداعبتها.

 

كيف تحدث الإصابة فى الإنسان؟

نتيجة لشرب الألبان الملوثة بميكروب المرض أو تناول منتجاتها مثل "الآيس كريم، القشدة " لذلك يجب الحرص على غلى اللبن الحليب قبل شربه وأن يستمر الغليان لمدة 6 لـ10 دقائق مع التقليب الدائم وتعتبر البسترة إحدى وسائل التعقيم الحديثة كافية لقتل ميكروب البروسيلا فى الألبان المعاملة حراريا لهذه الوسائل.

 


ADTECH;loc=300

"س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،""س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، "س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات.

العرب نيوز - "س&ج" كل ما تريد معرفته عن مرض "البروسيلا" المعدى.. يصيب الإنسان والحيوانات

المصدر : اليوم السابع