قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس
قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس

العرب نيوز - قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 02:31 مساءً- انتهى البرلمان، برئاسة الدكتور علي عبد العال، خلال جلساته الأسبوع الحالي من قانون عربات الطعام المتنقلة، الذي استمرت مناقشته على مدار أيام خلال اللجان النوعية والجلسات العامة، ومن المقرر أن يبدأ تطبيق القانون فور الانتهاء من لائحته التنفيذية، وينشر«التحرير» أبرز مواد القانون وآليات أعطي التراخيص لتلك العربات، والعقوبات المقرر توقيعها حال مخالفة مواد القانون.

مواصفات عربات الطعام
عرف القانون عربات الطعام المتنقلة بأنها كل عربة أو مركبة أو منصة أيا كان شكلها قابلة للحركة تكون معدة لتحضير أو إعداد أو بيع الطعام، على أن وحدات الإدارة المحلية المعنية والأجهزة المعنية بهيئة المجتمعات العمرانية والجهات التي يتم تفويضها في ذلك هي الجهة الإدارية المختصة.

وأجاز القانون بيع وتحضير وإعداد الأطعمة عن طريق وحدات الطعام المتنقلة، وذلك بموجب ترخيص يصدر من وحدات الجهة الإدارية المختصة، ويقدم طلب الترخيص مرفقا به البيانات والمستندات وفقا لما تحدده القرارات المنفذة لأحكام هذا القانون.

وألزم القانون القائمين على تلك المشروعات ضمان سلامة منتجاتها، وسلامة وصحة المستهلكين، والحفاظ على النظافة العامة، ومنع التلوث والتخلص الآمن من النفايات والمخلفات، وعدم الإخلال بقواعد السير والمرور، على أن تصدر الجهة الإدارية المختصة لوائح السلوك والإرشادات لوحدات الطعام المتنقلة، كما تضع الشروط والمواصفات الفنية لكل نوع من أنواع وحدات الطعام المتنقلة، والموافقات التي يتوجب الحصول عليها لمباشرة نشاطها، بما لا يتعارض مع أحكام القوانين الأخرى، وفقا للمادتين الرابعة والخامسة.

شروط أعطي التراخيص: لا يتجاوز 5 آلاف جنيه 
- يشترط لمنح الترخيص بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة الشروط الآتية:
- أن يكون طالب الترخيص شخصا اعتباريا أو طبيعيا مصريا، وفى حالة الشخص الطبيعي، أن يكون قد بلغ 18 عاما.
- ألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جناية، أو فى جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
- وتعتبر التراخيص الصادرة تطبيقا لأحكام هذا القانون شخصية، ولا يجوز التنازل عنها أو نقلها إلى الغير إلا بموافقة الجهة الإدارية المختصة.

وفى حالة موت المرخص له بتشغيل وحدة الطعام المتنقلة، يجب على من آلت إليهم ملكية الوحدة في الأحوال التي تكون مملوكة للمرخص له، إبلاغ الجهة الإدارية المختصة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الوفاة بأسمائهم واسم من ينوب عنهم، ويكون النائب في هذه الحالة مسئولا عن تنفيذ أحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له، ولهم طلب نقل الترخيص لهم خلال أربعة أشهر من تاريخ الوفاة.

ويحدد الترخيص الصادر، مدة الترخيص بما لا يقل عن 3 سنوات قابلة للتجديد، ونوعه والنطاق الجغرافي له، والاشتراطات الفنية والمعدات والتجهيزات التى يتوجب توافرها فى الوحدة حسب نوعها، ويكون الحصول على الترخيص مقابل رسم لا يتجاوز 5 آلاف جنيه سنوياً، بحسب نوع الوحدة ومدة الترخيص.

حظر الوجود أمام المحلات العامة

ونصت المادة التاسعة من القانون على أن يحدد المحافظ أو رئيس الجهاز المختص بهيئة المجتمعات العمرانية، الأماكن والأحياء التي يسمح فيها بوجود وحدات الطعام، ولا يجوز في جميع الأحوال، لهذه الوحدات الوجود أمام المحلات العامة والمطاعم الثابتة التي تتولى بيع ذات أنواع المأكولات أو المشروبات.

وأعفى مشروع القانون الوحدات المرخص لها اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون من الضريبة على الأرباح الناتجة عن ممارسة نشاطها لمدة 3 سنوات من تاريخ الترخيص، ولا يجوز أعطي الإعفاء بعد انقضاء مدته المشار إليها بسبب تبديل مشغل الوحدة أو النشاط أو المرخص له أو لأي سبب.

العقوبات

وفي حالة مخالفة أي من شروط الترخيص نص القانون على أن تقوم الجهة الإدارية المختصة بإخطار مشغل الوحدة كتابة بالمخالفة فوراً لإزالة أسباب المخالفة أو تصحيحها أو تعديلها في مدة لا تجاوز 10 أيام عمل، وإذا انقضت الفترة دون إزالة المخالفة يحق للمحافظ المختص أو رئيس الجهاز المعنى أو من يفوضهما، بقرار مسبب أن يضبط وحدة الطعام إدارياً ووقف نشاطها مدة لا تجاوز شهرا، فإذا استمر مشغل الوحدة ارتكاب المخالفة أو اقترف أخرى خلال سنة من المخالفة الأولى، جاز إلغاء التمتع بالإعفاء الضريبي المنصوص عليه بالقانون، أو إلغاء ترخيص مزاولة النشاط.

وأيضًا نص القانون على أنه في حالة وجود مخالفة تهدد الصحة العامة أو أمن المواطن، أو الأمن القومي، أو قدم طعاما مغشوشا، أو منتهى الصلاحية أو استعمال مواد تمثل خطورة على صحة المستهلك، يحق للمحافظ إلغاء الترخيص وضبط وحدة الطعام. كما يعاقب القانون بالحبس مدة لا تجاوز شهرا وبغرامة لا يجاوز حدها الأقصى 20 ألف جنيه أو إحداهما، لمن أخذ بتشغيل وحدة طعام متنقلة دون ترخيص أو أخذ ببيع أو تحضير أو إعداد الأطعمة عن طريق إحدى وحدات الطعام المتنقلة بالمخالفة لأحكام الترخيص.

قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس.

العرب نيوز - قانون عربات الطعام: إعفاء ضريبي مشروط وترخيص بـ5 آلاف.. وعقوبات تصل للحبس

المصدر : التحرير الإخبـاري