تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا
تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا

خبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 04:01 مساءً، وهو الخبر الخاص بـ "تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا"، زوارنا الاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي، نعرض لكم اعزائنا الكرام خبر اليوم الخاص بـ "تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا"، الذي تم نقلة كما هو دون اجراء اي تعديل علي المحتوي الاخباري الخاص بالخبر، ودون ايضآ كتابة اي محتوي داخل الخبر هدفه تشتيت القاري والمواطن العربي عن الحقيقة التي يسعي دائمآ اليها ولا شيئ غيرها، قمنا بجلب لكم الخبر الابرز اليوم والذي يحمل عنوان "" تم عرضة بين يدك عزيزنا القاري العربي عبر موقعنا موقع العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة، تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا.

بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 04:01 مساءً,(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - اعتبر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أنه في حال عدم تحقيق تفوق في مفاوضات جنيف حول تسوية الأزمة السورية برعاية الأمم المتحدة، فإنه يمكن التوجه إلى مسار آخر لحل القضية.

واضاف جاويش أوغلو، في مقابلة مع قناة "تي آر تي خبر" التركية الرسمية، اليـوم الخـميس، إن أكبر مشكلة في هذا السياق تكمن في عدم إعادة إحياء مسار جنيف، التي لم تتكلل، حسب رأيه، بنجاح أي خطوة ملموسة، بسبب ما وصفه بأنه"عدم رغبة النظام" في بحث أي موضوع مع المعارضة أو غيرها.

كما لفت جاويش أوغلو إلى أن الدول الغربية أيضا "لا تبدو متحمسة" لإحياء مسار جنيف.

وأكمل موضحا: "أخشى أنه في حال لم يتطور هذا الأمر في جنيف، ولم تتخذ خطوات ما، فيمكن التوجه نحو منصة أخرى، قد تكون أستانا على سبيل المثال".

والمح جاويش أوغلو إلى أن "تركيا تلعب دورا هاما" في الحد من الاشتباكات في ســوريا، وهنأ في هذا السياق رئاسة الأركان التركية على إتمامها إنشاء نقاط المراقبة الـ12 في محافظة إدلب، التي أقيمت فيها منطقة لخفض التوتر.

واعتبر وزير الخارجية التركي أن إنشاء تلك النقاط ليس عملا سهلا، وبين أن الهدف منها الحيلولة دون حدوث خروقات لوقف إطلاق النار.

وتعد تركيا، إلى جانب روسيا وإيران، دولة ضامنة لنظام وقف إطلاق النار في مناطق خفض التوتر، التي أقيمت في ســوريا بموجب اتفاقات تم التوصل إليها في أستانا، التي انطلقت منذ أواخر يناير عام 2017، وجرت آخر جولة وهي الـ9 يوم 15 مايو الحالي.

وأعلنت الدول الضامنة العاملة على حل الأزمة السورية عبر منصة أستانا في وقت سابق أن هذا المسار ليس بديلا لجنيف، الذي بدأ عام 2012 ويقوده حاليا المبعوث الأممي الخاص إلى ســوريا، ستيفان دي ميستورا، والذي يراقب أيضا سير المفاوضات في مدينه الكازاخستانية.

المصدر:  الأناضول + وكالات

رفعت سليمان

تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا، وجب التنوية في النهاية انكم جزء من فريقك عملنا في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، من خلال ايضاح الحقيقة اذا كان الخبر كاذب من خلال تعليقاتكم في الاسفل، متمنين لكم كامل الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا.

العرب نيوز - تركيا تقترح خيارا آخر لمسار جنيف حول سوريا

المصدر : RT Arabic