4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟
4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟

بتاريخ اليوم الموافق 4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟ ،في ظل انتشار الاخبار الكاذبة، وتشت عقل المواطن العربي في جميع بقاع الوطن العربي بمدي صحة الاخبار المنتشرة علي الانترنت او مواقع التواصل الاجتماعي المختلفةـ 4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟، قمنا بتقديم موقع العرب نيوز الاخباري الذي يقوم بعرض ونقل الاخبار العاجلة في جميع المجالات المختلفة والمنوعةـ يهدف في المقام الاول الي نقل الخبر بكل مصداقية وشفافية الي زوارنا في جميع بلدان الوطن العربي، حيث انتشر اليوم خبر يحمل عنوان "" من المصدر المذكور والذي يتحمل محتوي الخبر سواء كان خبر صحيح او غير صحيح، في طار سياسية موقع العرب نيوز الموجود في اسفل الصفحة، ونبدء مع الخبر الابرز بتاريخ اليوم وهو الخبر الخاص بـ "4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟".

العرب نيوز ، خبر بتاريخ اليوم الجمعة 6 أبريل 2018 02:49 صباحاً - ترشَح المغرب لاستضافة منافسات كأس العالم لكرة القدم المزمع إقامتها عام 2026، ليرفع بذلك عدد محاولاته في التقدم لنيل شرف تنظيم البطولة الأكثر شهرة ومتابعة في العالم إلى خمسة محاولات. وبالنظر إلى محاولاته الأربع السابقة، يكون بذلك المغرب أكثر دول العالم ترشحاً لاستضافة المونديال دون أن يفلح في كسب رهان التنظيم. ويدخل المغرب المنافسة هذه المرة مع دول الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وكندا التي تنافس على تنظيم المونديال بملف مشترك.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، والذي يضم 54 دولة، أبدى دعماً مبدئياً لملف المغرب، الذي حظي أيضا على تأييد غير مسبوق من الجزائر رغم الخلافات السياسية التي تعكر صفو العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، فيما يتنظر أن تصوت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 13 من يونيو 2018 في موسكو لاختيار الملف الذي سيفوز بتنظيم البطولة.

وحتى ينجح المغرب في حسم نتيجة التصويت لصالحه، فيجب على ملفه الحصول على 104 أصوات من إجمالي 207 أصوات، وذلك بعد تبديل نظام التصويت الذي أصبح يسمح بمشاركة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، بعد أن كان التصويت يقتصر في السابق على أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا الذي يضم 24 عضواً فقط.

ماذا عن المحاولات المغربية السابقة؟

1994.. أولى المحاولات

لتنظيم هذه البطولة، ترشحت كل من البرازيل والولايات المتحدة بالإضافة إلى المغرب وتشيلي التي سحبت ترشيحها قبل بداية التصويت.

تم التصويت في جولة واحدة، وكان ذلك في الرابع من يوليو 1998

حصلت الولايات المتحدة على أكثر من نصف عدد أصوات أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا التي كانت تحتوي 19 عضوا. فكانت 10 أصوات من نصيب الولايات المتحدة الأمريكية مقابل 7 أصوات للمغرب وصوتين اثنين للبرازيل.

1998.. نفس عدد الأصوات

مضت المغرب بطلب لاستضافة بطولة كأس العالم 1998إلى جانب كل من فرنسا وسويسرا.

تم التصويت خلال جولة واحدة، وكان ذلك في الأول من يوليو عام 1992.

حصلت فرنسا حينها على 12 صوتاً فيما حظي المغرب على 7 أصوات وانسحبت سويسرا قبل بداية التصويت.

2006.. خيبة أمل جديدة

مضت كل من البرازيل وإنجلترا وألمانيا وجنوب إفريقيا بجانب المغرب لاستضافة البطولة لكن الاتحاد البرازيلي انسحب لاحقاً.

دخلت كل من البرازيل وإنجلترا وألمانيا وجنوب إفريقيا إلى جانب المغرب سباق استضافة البطولة، لكن الاتحاد البرازيلي انسحب لاحقاً.

كانت المنافسة حامية الوطيس حتى أنه للمرة الأولى يلجأ الفيفا لعقد أكثر من جولة تصويت لاختيار الدولة المضيفة.

كانت المنافسة شرسة بين ألمانيا وجنوب إفريقيا وانتهت لصالح ألمانيا بـ12 صوتاً مقابل 11 لجنوب أفريقيا، فيما تم إقصاء المغرب وإنجلترا خلال مراحل التصويت الأولى بحصولهما على 3 و5 أصوات على التوالي.

2010.. شبهات بالفساد

تفوق لاستضافة البطولة 3 دول هي مـصـر وجنوب إفريقيا والمغرب، فيما انسحبت لـيبـيا وتونس اللتان تقدمتا بملف مشترك بعد رفض الفيفا طلبات الاستضافة المشتركة

تم التصويت في 15 من مايو 2004 خلال جولة واحدة.

شابت عملية التصويت عدد الخروقات، بحسب ما تناقلته تقارير إعلامية بريطانية. وتحدثت هذه التقارير عن عمليات تلاعب في التصويت ورشىً بقيمة 10 ملايين دولار قُدمت لبعض أعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا، مما أثر على نتيجة التصويت التي حضرت في نهاية المطاف لصالح جنوب أفريقيا التي استضافت المنافسات، كما تحدثت عدد هذه التقارير عن فوز المغرب في التصويت قبل تعديل النتائج النهائية.

ووفق نتائج التصويت، حصلت جنوب أفريقيا على 14 صوتا مقابل 10 أصوات للمغرب، فيما لم تحظي مـصـر على أي صوت.

تحديات تنظيم مونديال 2026

في إطار ترشحه لاحتضان نهائيات بطولة كأس العالم 2026، أكد المغرب التزامه ببناء وتجديد 14 ملعباً في 12 مدينة.

ويشتمل ملف ترشيح المغرب تحديث شبكة الطرق والمواصلات التي تربط المدن التي ستحتضن مباريات البطولة في حال إسناد استضافتها للمغرب.

ويتوفر البلد الشمال أفريقي على شبكة مطارات في كبريات المدن يوجد منها حالياً 15 مطاراً بمواصفات دولية.

كما يتجهز المغرب لإنشاء فنادق ومستشفيات ومراكز صحية بما يستجيب لاحتياجات تنظيم المونديال.

وخصص المغرب لإقامة البنيات التحتية التي تقوم عليها خطته للترشح، نحو 9.6 مليار دولار.

* ينشر بموجب اتفاقية شراكة مع DW عربية

4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟، تهمنا في النهاية ارائكم، فهي تضع علي اكتافنا مزيد من مواصلة العمل الجاد، كي نكون دائمآ عند حسن توقعاتكم بنا، املين ان تكونوآ دائمآ بكامل الصحة والعافية، 4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟ ،ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، 4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟.

العرب نيوز - 4 محاولات فاشلة لتنظيم المونديال .. فهل ينجح المملكة المغربية في الخامسة؟

المصدر : جريدة هسبريس