أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا
أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا

أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا، وهو الخبر الذي تم نشرة بتاريخ اليوم الموافق "الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:42 مساءً"،نظرآ لكثره المواقع الاخبارية والوكالات الاخبارية المختلفةـ وحرصآ منا علي راحه المواطن العربي دون تكبد عناء البحث عن الاخبار المنتشرة اليوم ومعرفتها، قمنا بإنشاء هذا الموقع موقع العرب نيوز الاخباري الذي يهدف الي جلب الاخبار في كافة المجالات المختلفة ونظرآ لتنوع ازواق القاري العربي واهتماماته سواء كانت اهتمامات ساسية او رياضية او اقتصادية او اهتمامات خاصة بآجدد الاخبار التقنية والتكنولوجيا او اهتمامات فنية او الاخبار الترفيهية والمنوعة، نعرض لكم آهر واجدد الاخبار ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا".

(العرب نيوز _ خبر اليوم بتاريخ الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:42 مساءً - احتفل رئيسا تركيا وروسيا، رجب طيب أردوغان وفلاديمير بوتين ببدء العمل الرسمي لبناء أول محطة للطاقة النووية في تركيا بتكلفة 20 مليار دولار، في مقاطعة مرسين الجنوبية. ويندرج بناء هذه المحطة في إطار مشروع للتنمية أطلقه أردوغان بهدف جعل تركيا إحدى الدول العشر الأغنى في العالم بحلول 2023 التي تصادف الذكرى المئوية لإعلان الجمهورية التركية.

ساهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، في مراسم وضع حجر الأساس لمشروع محطة "أكويو" النووية بولاية مرسين جنوب البلاد.

وأطلق الرئيسان ورشة بناء أول مفاعل نووي في تركيا تتولاها مجموعة روساتوم الروسية، في مؤشر إضافي إلى تعزيز العلاقات بين أنقرة وموسكو.

ووجه أردوغان عبر الدائرة المغلقة من أنقرة تحية إلى العاملين في ورشة بناء المفاعل في محافظة مرسين.

وقبيل ذلك، اخبر الرئيس التركي "نشهد لحظة تاريخية فعلا لتنميتنا وتعاوننا مع روسيا في مجال الطاقة".

وشدد بوتين على "أهمية هذا المشروع التحديثي الواسع".

ويشكل المصنع الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار واستطاعته 4800 ميغاوات جزءا من "رؤية 2023" لدى أردوغان، احتفالا بمرور 100 عام على تأسيس تركيا الحديثة، وتهدف إلى تقليل اعتماد تركيا على واردات الطاقة.

وأوضح أردوغان أن المفاعلات الأربعة في المحطة ستلبي عشرة في المئة من حاجة تركيا إلى الكهرباء، علما بأنها تعول بشكل كبير على المحروقات في هذا المجال.

وصرح بوتين وأردوغان أن المفاعل الأول في المحطة سيبدأ العمل في 2023.

وأفادت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن عشرة آلاف شخص يعملون في المشروع الذي تسعى إليه أنقرة منذ أربعين عاما وأثار انتقادات منظمات حماية البيئة.

وتأخر المشروع مرارا وخصوصا جراء الأزمة الدبلوماسية التي اندلعت بين البلدين إثر إسقاط الطيران التركي مقاتلة روسية فوق الحدود السورية في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

لكن العلاقات بين البلدين تحسنت بعدها وحرص البلدان على وضع خلافاتهما جانبا للتعاون في الملف السوري.

وبعد إطلاق المشروع النووي، يجري الرئيسان محادثات مغلقة في القصر الرئاسي يخصص حيز كبير منها لسوريا.

وتستمر زيارة بوتين لتركيا يومين يجري خلالها مع نظيره التركي محادثات مهمة حول ســوريا.

وزيارة بوتين هي الأولى التي يقوم بها للخارج منذ إعادة انتخابه لولاية رابعة في 18 آذار/مارس.

وجاءت في ذروة أزمة دبلوماسية بين روسيا والغرب منذ تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا واتهام لندن لموسكو بالوقوف وراءه.

 

فرانس24/أ ف ب

أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا، أزكى التحيات وأجملها وأنداها وأطيبها، أرسلها اليكم بكل ود وحب وإخلاص علي زيارتكم الينا زوارنا الكرام والاعزاء، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا.

العرب نيوز - أردوغان وبوتين يضعان حجر الأساس لأول محطة نووية في تركيا

المصدر : france24