محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح
محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح

العرب نيوز - محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 6 أبريل 2018 11:58 صباحاً- كان صعود ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي سيزور فرنسا الاسبوع القادم، سريعا، وهو يقود في سن الثانية والثلاثين سياسة انفتاح دبلوماسي وإصلاح اقتصادي واجتماعي، منتهجا في الوقت نفسه سياسة القبضة الحديدية في الملفات الرئيسية في المملكة.

في سن الثانية والثلاثين، يظهر محمد بن سلمان في الثانية والثلاثين من عمره كالرجل الاقوى في المملكة وحظي حتى الآن بمباركة والده الملك سلمان (82 عاما) في كل القرارات التي اتخذها.

والتزم محمد بن سلمان مهمة "إصلاح" المملكة المحافظة والتي تعتمد مداخيلها حصرا على النفط، على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي. وترافقت هذه الاصلاحات مع استعراض قوة ساهم في تعزيز نفوذه السياسي.

فقد كان وراء توقيف مئات الاشخاص في أوساط دينية وثقافية واقتصادية وشملت أفرادا في العائلة المالكة، في خطوة وصفها الخبير في الشؤون الـسعـودية ستيفان لاكروا ب"عصرنة السلطوية".

والرجل ذو اللحية السوداء المولود في 31 أغسطس يعمل 16 ساعة في اليـوم ويركز ان والدته ربّته بأسلوب صارم.

ويقول الضابط السابق في الاستخبارات الاميركية بروس ريديل ومدير مشروع الاستخبارات في معهد "بروكينغز" بواشنطن "معروف عنه انه متحمس وطموح".

كما يُعرف عن محمد بن سلمان سعيه إلى اصلاحات عاجلة وانه ليس من انصار تعدد الزوجات الساري في بلاده.

وهو أطلق في الأشهر الاخيرة العديد من مشاريع الاصلاح التي تُمثّل اكبر تبديل اقتصادي وثقافي في تاريخ المملكة الحديث، واعدا بجعل بلاده اكثر "عصرية" وتدين بإسلام "متسامح ومنفتح".

وقد بدأت هذه الرؤية تتحقق. ففي سبتمبر 2017، حصلت النساء السعوديات على الحق في قيادة السيارات، في قرار "تاريخي" كان محمد بن سلام ملهما له. وسيتم فتح دور للسينما قريبا، في وقت احتفلت النساء السعوديات هذا العام باليوم الوطني جنبا الى جنب مع الرجال، الامر الذي شكل سابقة في البلاد.

- "تأثير استثنائي" -ونجح محمد بن سلمان في "الحصول على سلطة ونفوذ استثنائيين خلال فترة ضئيلة"، بحسب فريدريك فيري من مركز كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن. واضاف دبلوماسي غربي إنه يتمتع "بتأثير كبير" على والده الملك سلمان.

وقبل تعيينه وليا للعهد في يونيو 2017، كان محمد بن سلمان وليا لولي العهد منذ 2015، واطلق برنامجا واسعا للاصلاحات الاقتصادية في بلاده، اول مصدر للنفط في العالم، في محاولة للحد من الاعتماد على هذا المورد.

ومن خلال هذا البرنامج الذي اطلق عليه تسمية "رؤية 2030" تجاوز محمد بن سلمان احدى المحظورات عند اقتراحه طرح اقل من 5% من مجموعة النفط العملاقة "ارامكو" في البورصة وتشكيل صندوق سيادي بقيمة الفي مليار دولار، هو الاضخم في العالم.

لكن الخبراء يتوقفون أيضا عند عدم تردده في استعمال القوة في مواجهة من يحاول مقاومته.

في 21 يونيو 2017، استطاع، بمساندة من والده، من إزاحة ولي العهد محمد بن نايف والحلول محله.

في بداية نوفمبر من العام نفسه، وبعد ساعات قليلة من تشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسته، تم اعتقال اكثر من 200 شخص (امراء ووزراء ووزراء سابقون ورجال اعمال) في حملة تكرير غير مسبوقة.

وإضافة الى منصب ولي العهد، يتولى محمد بن سلمان مناصب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والمستشار الخاص للملك. كما يترأس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يشرف على مجموعة "ارامكو"، أول شركة مصدرة للنفط عالميا.

ومحمد بن سلمان هو المهندس الرئيسي للحرب التي تقودها الـسعـودية مع تحالف عربي واسع ضد المتمردين الحوثيين الشيعة في الـيـمن المتهمين بالتعاون مع ايران.

وتبنت المملكة في ظل حكم الملك سلمان سياسة خارجية اكثر هجومية، واتخذت موقعا اكثر بروزا على الساحة الدولية، فلم تتردد في "الاحتكاك" بحليفتها الولايات المتحدة خلال عهد الرئيس باراك اوباما، خصوصا بعد الاتفاق مع ايران بشأن برنامجها النووي.

وانعكست هذه السياسة التي كان لمحمد بن سلمان الدور الكبير فيها، على الأزمة الحادة مع قطر التي تتهمها الرياض بمسانده "الإرهاب" وبالتقرب من ايران، وتستمر في مقاطعتها مع عدد من حلفائها.

كما شهدت العلاقات الـسعـودية الايرانية بتأثير من محمد بن سلمان تصعيدا وتشنجات كبيرة.

ومحمد بن سلمان حائز إجازة في الحقوق من جامعة الملك سعود، وهو والد لابنين وابنتين.

محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح.

العرب نيوز - محمد بن سلمان صاحب القبضة الحديدية وراء نهج الإصلاح والانفتاح

المصدر : الوطن