واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر
واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر

واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر، في اطار سياسة موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، وهي السياسة الخاصة بـ تقديم المحتوي الاخباري المميز والحقيقي ولا شيئ غيرهآ من العديد من المصادر الاخبارية والوكالات الاخبارية التي تحظي بثة القارئ العربي في جميع بقاع الوطن العربي نبدء اليوم بالخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بــ "

واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر

" وهو الخبر الذي تم نقل وجلبه بكل دقة وحيادية دون اخفاء الحقيقة وبدون ابداء اي رائي هدفه التحكم في اتجاهات القارءي العربي، حيث يتحمل المصدر الذي تم جلب منه الخبر بتفاصيل ومحتوي الخبر، وليس لنا اي يد او تدخل في تفاصيل ومحتوي الخبر ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر".

خبر بتاريخ اليوم الموافق الأحد 15 أبريل 2018 11:37 صباحاً عبر موقع "العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة" - انذر الرئيس الأمريكي المنتخب، الرئيس تارمب، النظام السوري من أن الولايات المتحدة "بكامل عدتها وعتادها" للضرب مرة أخرى إذا اتمت هجمات كيميائيا جديدة.

جاء التحذير بعدما ضربت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ثلاثة أهداف سورية ردا على هجوم كيميائي مزعوم في بلدة دوما، منذ أسبوع.

وتنفي ســوريا استعمال أي أسلحة كيميائية، وتقول إن المعارضة اختلقت الهجوم.

اقرأ أيضا: الضربات العسكرية على ســوريا: ترامب يعلن "انتهاء المهمة"

ورفض مجلس الأمن تصويتا مضت به روسيا يدين الضربة العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة.

وتمثل الضربة العسكرية أقوى هجوم ضد الرئيس بشار الأسد تنفذه الدول الغربية منذ سبع سنوات من اندلاع الحرب الأهلية.

رود الفعل على الضربة العسكرية

كان ثمة سجال حاد في الاجتماع الطارئ لمجلس الأمن الدولي، السـبت، عندما سعت روسيا للتوصل إلى إدانة الهجمات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة.

وقرأ المبعوث الروسي في الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، رسالة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، يتهم فيها الحلفاء "بالازدراء السافر" في تنفيذ الهجوم دون انتظار نتائج التحقيق في هجوم دوما الكيميائي المزعوم.

ويزور مراقبو منظمة منع انتشار الأسلحة الكيميائية حاليا دمشق، ومن المتوقع أن يدخلوا دوما في عطلة نهاية هذا الأسبوع.

واتهم مبعوث روسيا الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بـ "الهمجية" وإظهار "ازدراء سافر للقانون الدولي."

ووصفت مبعوثة الولايات المتحدة، نيكي هايلي، الضربات بأنها "مبررة وقانونية ومتناسبة".

اقرأ أيضا: الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا يقصفون أهدافا يشتبه بعلاقتها بالأسلحة الكيميائية في ســوريا

وقالت: "تحدثت مع الرئيس (الأمريكي) هذا الصباح، واضاف إذا استخدم النظام السوري هذا الغاز السام مرة أخرى، فالولايات المتحدة على أهبة الاستعداد."

وأضافت: "عندما يرسم رئيسنا خطا أحمر، فرئيسنا سيطبق هذا الخط الأحمر."

وقالت هايلي إن الولايات المتحدة وحلفاءها منحوا الدبلوماسية "فرصة بعد أخرى"، لكن روسيا واصلت استعمال حق الفيتو ضد قرار الأمم المتحدة.

وقالت: "لا يمكننا الوقوف متفرجين، والسماح لروسيا بتدمير كل المعايير الدولية وعدم الرد على استعمال الأسلحة الكيميائية".

واضاف بشار الجعفري، مندوب ســوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، إن الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا "كاذبون وفاسدون ومنافقون" يستغلون الأمم المتحدة "لفرض سياستكم في التدخل والاستعمار."

وصوت فقط لصالح قرار روسيا كل من الصين وبوليفيا من بين 15 دولة عضوا في المجلس.

ماذا اخبر الرئيس ترامب؟

أشاد الرئيس الرئيس تارمب، على حسابه في تويتر، السـبت، بالضربات، واضاف إنها "اتمت بإتقان". وأعرب عن شكره للمملكة المتحدة وفرنسا.

وأعادت عبارته "اتمت المهمة" إلى الأذهان تحذير آري فلايشر، السكرتير الصحفي للبيت الأبيض في إدارة الرئيس السابق، جورج دبليو بوش.

وصرح ترامب عن الضربات العسكرية، ليل الـجمعة، قائلا إن الحلفاء الثلاثة "حشدوا قوتهم المناسبة ضد البربرية والوحشية."

أين وقعت الضربات؟

واضاف الجنرال كينيث ماكنزي، في إيجاز صحفي بمقر وزارة الدفاع الأمريكية، إن الهجمات "شلت برنامج الأسلحة الكيميائية السوري لسنوات، كما حدد ثلاثة أهداف طالتها الضربة الجوية :

- مركز برزة للأبحات العلمية بالقرب من دمشق، استهدف بـ 76 صاروخا، 57 منهم من طراز توماهوك، وجرى تدميره بالكامل

- مخزن حيم شينشار لتخزين الأسلحة الكيميائية القريب من حمص استهدف بـ 22 صاروخًا، تسعة منهم توماهوك أمريكي، وثمانية صواريخ "سكالب" أطلقتهم فرنسا.

- موقع لتخزين أسلحة كيميائية بالقرب من حمص استهدف بسبعة صواريخ سكالب

اقرأ أيضا: هل كانت الضربات الجوية على ســوريا قانونية؟

واضاف كينيث إن: "المؤشرات الأولية تقول إننا نجحنا في تحقيق أهداف الضربة العسكرية دون اعتراض ســوريا صواريخنا."

وأكمل أن نحو 40 صاوخا من الدفاعات الجوية السورية جرى إطلاقها غالبيتها بعد استهداف المواقع الثلاث.

وتتناقض تصريحات الإيجاز الصحفي للبنتاغون مع المعلومات الواردة في الإيجاز الصحفي لوزارة الدفاع الروسية، التي انبأت إن 103 صواريخ كروز أطلقتها الدول الغربية، لكن الدفاعات السورية أسقطت 71 منها.

وقد اظهرت كل من روسيا والولايات المتحدة أن الضربة لم تسفر عن أي خسائر في الأرواح. وتقول ســوريا إن ثلاثة أشخاص فقط أصيبوا بالقرب من حمص.

وقالت الولايات المتحدة إنها اتصلت بروسيا قبيل الضربات من خلال الإجراءات المتبعة للخط الساخن الخاص بـ "تفادي الاشتباك"، دون تقديم عديد من التفاصيل عن الهجمات.

وكانت ثمة مخاوف من أن ضربات الحلفاء قد تصيب القوات الروسية، وهو ما كان سيؤدي إلى توتر متزايد.

وتقول الولايات المتحدة إن حجم الضربات بلغ "ضعف" الضربة التي شنتها في أبريل/نيسان 2017 بعدما قتل هجوم كيميائي على بلدة خان شيخون أكثر من 80 شخصا.

ماذا بعد؟

سينصب التركيز على بلدة دوما وزيارة مفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إذ تقول النظام السوري إنها قابلت مسؤولي المنظمة في دمشق، مساء السـبت، وقدمت كل التسهيلات لزيارة موقع الهجوم الكيميائي المزعوم.

كما أعلن الجيش السوري، السـبت، أن منطقة الغوطة الشرقية، التي تقع فيها دوما، طهرت من مسلحي المعارضة واستعيدت بالكامل.

واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر، شكرآ لك عزيزي القاري العربي ونتمني ان نراكم دائمآ في كامل الصحة والعافية، ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،

واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر

.

العرب نيوز - واشنطن "بكامل عدتها" إذا شنت دمشق هجوما كيميائيا آخر

المصدر : BBC