دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن
دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن

العرب نيوز - دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 08:02 مساءً- أعربت دول أوروبية وكندا عن دعمها للاستمرار بالاتفاق النووي مع إيران، عقب قرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران.

وأستحضر مستشار النمسا "سيباستيان كورز"، عبر حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي، أن الاتفاق، المبرم في فيينا العام 2015 ذو مغزى، حسبما نوهت وكالة "الأناضول" التركية للأنباء.

واضاف "نحن الآن كاتحاد أوروبي يجب علينا العمل من أجل الحفاظ على الاتفاق كما هو، ومنع حدوث صراعات محتملة".وشدد على ضرورة الأخذ بعين الاعتبار مخاوف الولايات المتحدة وإيران، ولكن بحثها بمعزل عن الاتفاق النووي.

من جهته، اعتبر رئيس البرلمان الأوروبي أنطونيو تاجاني، في تصريحات لإذاعة "راي" الإيطالية، أن الرئيس الأمريكي المنتخب الرئيس تارمب اقترف "خطأ".والمح إلى أن القرار (انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي)، لا يساعد عملية السلام في الشرق الأوسط، بل بعكس ذلك يهدف إلى عزل الولايات المتحدة.

بدورها، وصفت وزيرة الخارجية السويدية، مارجو والستروم، في ظهور لها، قرار ترامب بأنه "مؤسف للغاية"، وقالت "ساهم في خفض الثقة باتفاقات السلام والأمن الدولية بشكل كبير".

وأضافت أن حكومتها ستدرس وتحلل تأثيرات القرار على الجانبين داخل الاتحاد الأوروبي ومجلس الأمن الدولي، ولكن تصريحات ترامب بفرض عقوبات جديدة على إيران "أمر مثير للقلق".

وأكدت ضرورة احترام الاتفاق، وأهمية مواصلة إيران للامتثال لقواعد الاتفاق، وشددت أن السويد ستستمر في تقديم دعم قوي لتطبيق الاتفاق.

من جهته، اعتبر وزير الخارجية المجري بيتر سزيجارتو، في ظهور صحفي، أن الاتفاق النووي مع إيران نجاح من ناحية السياسة الدولية، لافتًا إلى أن إلغائه سيكون مضرًا.

وأستحضر أن الاتحاد الأوروبي لعب دورًا هامًا في الاتفاق، واضاف "لذلك فإن الموقف الحازم للممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، فيدريكا موجريني يعتبر محقاً، والمجر تتبنى الموقف ذاته للاتحاد الأوروبي".

والمح إلى أن استقرار إيران وإدراجها في الساحة السياسية الدولية هام من أجل أمن أوروبا، وأعرب عن أمله في الاستمرار بالاتفاق النووي.

بدورها، أعربت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند في ظهور لها، عن أسفها لقرار واشنطن الانسحاب من الاتفاق النووي، وأعلنت استمرار دعم بلادها لخطة العمل الشاملة المشتركة الموقعة مع إيران.

وأضافت، أن "كندا تساعد خطة دولية فعّالة قائمة على القواعد، وتثق بأن خطة العمل الشاملة المشتركة شرط من أجل منع إيران من تطوير أسلحة نووية، وضمان أمن إقليمي وعالمي أكبر".

وشددت على وجوب عدم السماح لإيران بتطوير أسلحة نووية، وقالت "إن الاتفاق المصادق عليه من قبل مجلس الأمن الدولي عام 2015 ليس مثالياً، لكنه ساعد في منع تهديد حقيقي على السلام والأمن الدوليين".

وأمس الثلاثـاء، أعلن ترامب، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق الذي عقدته الإدارة السابقة والدول الكبرى مع طهران، وتعهد بأن تفرض واشنطن "أعلى مستوى من العقوبات الإقتصادية على النظام الإيراني".

دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن.

العرب نيوز - دول أوروبية وكندا تدعم الاتفاق النووي مع إيران رغم انسحاب واشنطن

المصدر : الوطن