3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي
3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي

العرب نيوز - 3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 08:04 مساءً- في خطوة قد تكون غير مفاجئة للكثيرين، أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب الرئيس تارمب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

قرار ترامب، الذي جاء مساء البارحة الثلاثـاء، قد يكون له آثار عالمية واسعة النطاق على اسـعار النفط، وعلاقات الولايات المتحدة مع حلفائها، ومستقبل طموحات طهران النووية.

علاقات أمريكا مع حلفائها

شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية أشارت إلى أن الانسحاب الأمريكي من الاتفاق يمكن أن يؤثر على العلاقات الدبلوماسية المتوترة بالفعل مع عدد من الحلفاء الرئيسيين، بما في ذلك قادة الاتحاد الأوروبي في ألمانيا وفرنسا وبريطانيا، وباقي الموقعين على اتفاق 2015.

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ناشدا ترامب على مدار الأيام الأخيرة في محاولة لإقناعه بالبقاء في الاتفاقية التاريخية التي توسط فيها الرئيس الأمريكي المنتخب السابق باراك أوباما.

وفي وقت لاحق، أخذ ماكرون بالتغريد، مساء الثلاثـاء، عن خيبة أمله من قرار ترامب بالخروج من الاتفاقية، المعروفة رسميًا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة.

اقرأ المزيد: أمريكا تنسحب من الاتفاق النووي| النفط يقفز.. وإيران: ترامب لا يصلح لمنصبه

b646185428.jpg

واضاف ماكرون في التغريدة: إن "فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة تأسف لقرار الولايات المتحدة بالانسحاب من خطة العمل المشتركة الشاملة"، مضيفًا أن مبدأ عدم الانتشار النووي على المحك.

وفي تحدٍّ للولايات المتحدة صرح وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، بأنه "لا يزال غير قادر على فهم قرار الولايات المتحدة"، مؤكدًا أن دور ألمانيا هو الحفاظ على الاتفاقية دون مساعدة من أمريكا.

ووفقًا للاتفاقية النووية، وافقت مجموعة من الدول، بما فيها روسيا والصين على تعليق العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران طالما تمتثل لبنود الاتفاقية، بما في ذلك عمليات تفتيش دولية منتظمة.

لكن خروج الولايات المتحدة من الاتفاقية ليست المرة الأولى التي يختلف فيها ترامب مع حلفائه الدوليين، حيث دخلت الولايات المتحدة في خلاف مع شركائها الأوروبيين في وقت سابق من هذا العام، بعد أن وافق ترامب على فرض رسوم جمركية بنسبة 25٪ على الصلب و10٪ على الألومنيوم.

وردًا على ذلك، انبأت المفوضية الأوروبية إنها "سترد بحزم على رسوم الاستيراد الأمريكية المقترحة عن طريق فرض رسوم على سلع أمريكية، مثل الملابس وعصير البرتقال والجينز".

اسـعار النفط

من جهته، أكد باراك أوباما أن قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاقية النووية "خطأ فادح".

الشبكة الأمريكية أشارت إلى أن انسحاب أمريكا من الاتفاقية قد يكون له تأثيرات على سوق النفط، نظرًا لدور إيران كثالث أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك.

اقرأ المزيد: كيف سيتم فرض العقوبات الأمريكية على إيران؟

57442e205b.jpg

بالتزامن مع وجود أن خام برنت احرز سطوعًا حادًا في الأيام الأخيرة بسبب التكهنات بالانسحاب وانخفاض المعروض، فإن أي عقوبات قد تؤثر على مدى تذبذب إنتاج النفط النفط على مدى الأسابيع المقبلة.

وارتفعت اسـعار النفط بعد إعلان ترامب قراره بالانسحاب من الاتفاقية، بأكثر من 2% لتصل إلى أعلى مستوى لها في 3 أعوام ونصف العام.

وارتفع خام القياس العالمي إلى 75.76 دولار للبرميل إلى أعلى مستوى خلال جلسة، اليـوم‭،‬ مسجلًا أفضل أداء له منذ نوفمبر 2014، وكان قد بلغ 76.66 دولار للبرميل، مرتفعا 1.81 دولار أو ما يعادل 2.4% عن آخر إغلاق له.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.51 دولار، أو ما يعادل 2.2% إلى 70.61 دولار للبرميل ليقترب من أعلى مستوياته منذ أواخر 2014.

وفي محاولة لمحاولة تهدئه المخاوف، أوضحت وزارة الخزانة الأمريكية أنه ستتم إعادة فرض العقوبات القادمة على فترات محددة، تتراوح ما بين 90 و180 يومًا.

واضاف وزير الخزانة ستيفن منوشن: إن "الرئيس ترامب كان ثابتًا وواضحًا في التأكيد أن هذه الإدارة عازمة على مواجهة مجمل أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار"، مضيفًا "سنستمر في العمل مع حلفائنا من أجل التوصل إلى اتفاق يخدم مصلحة أمننا الوطني على المدى الطويل".

مستقبل البرنامج النووي الإيراني

وفي السياق نفسه، قد يؤدي الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي إلى بقاء مستقبل البرنامج النووي الإيراني معلقًا، حيث قد يتسبب رفض ترامب التخلي عن العقوبات دون إثبات أن إيران تنتهك هذه الاتفاقية في فقدانها السيطرة على أنشطة إيران النووية.

اقرأ المزيد: ماذا سيحدث إذا انسحب ترامب من الاتفاقية النووية مع إيران؟

e90ce82a8e.jpg

كانت إيران قد كشفت جوانب من برنامج نووي، يشمل تخصيب اليورانيوم وتصنيع البلوتونيوم والبحث عن طرق لصنع القنابل قبل اتفاقية 2015.

بالتزامن مع وجود أن طهران تدعي أن برنامجها النووي كان مصممًا للأغراض السلمية، فإن بناء مفاعل بلوتونيوم في شمال غرب إيران، أثار علامات استفهام.

من جهته أحرز الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن بلاده لديها خطة لمواجهة أي تحرك من جانب ترامب فيما يتعلق بالاتفاقية النووية.

وقبل اتخاذ ترامب قرار الانسحاب، اخبر روحاني الثلاثـاء: إن "إيران ستواصل السعي لإقامة علاقات بناءة مع العالم، رغم العقوبات المحتملة.

3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، 3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي.

العرب نيوز - 3 أزمات سياسية تلاحق جـون ترامـب بعد انسحابه من اتفاق إيران النووي

المصدر : التحرير الإخبـاري