محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي
محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي

محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي ".

اليوم الموافق الأربعاء 9 مايو 2018 08:08 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، رأى المحلل الإسرائيلي عاموس هاريل أن إعلان الرئيس الأمريكي المنتخب الرئيس تارمب الانسحاب من اتفاق إيران النووي ينذر بتغيير استراتيجي في المنطقة.

 

جاء هذا في تحليل نشرته صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية لهاريل على موقعها الإلكتروني تحت عنوان:"الضربات الوقائية الإسرائيلية تحبط انتقام إيران عبر ســوريا حتى الآن".

 

واعتبر الكاتب الإسرائيلي أن توجه الرئيس الأمريكي المنتخب حيال إيران يتناسب مع التوتر المفاجئ والمباشر بين إسرائيل وإيران في ســوريا.

 

وصرح ترامب الثلاثـاء أن الولايات المتحدة تنسحب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 ، كما وقع أمرا رئاسيا للبدء بإعادة العمل بالعقوبات الأمريكية على طهران، في خطوة يخشى أن تتخلي تداعيات واسعة على إيران والعلاقات الأمريكية الأوروبية.

 

وتنص الاتفاقية على اعلي العقوبات الأميركية والأوروبية على إيران، مقابل، حفاظ الأخيرة على سلمية برنامجها النووي.

 

واضاف الكاتب إن الرسائل التي أرسل بها ترامب بدت وكأنها حضرت بتنسيق كامل مع رئيس وُزَراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، مشيرا إلى أن ترامب ذكر كافة المشكلات التي أثارها نتنياهو بشأن الاتفاق النووي على مدار سنوات، واعتبر الوثائق النووية الإيرانية التي كشفها الموساد دليلا قاطعا على نية ايران في خداع المجتمع الدولي.

 

ورأى الكاتب أن نتنياهو ترامب لديهما خط مشترك في 3 قضايا هي : التخلي عن الاتفاق النووي، تشجيع عملية تبديل النظام في إيران ووقف التمدد العسكري الإيراني في ســوريا.

 

 

كما تطرق الكاتب إلى الغارة الجوية المنسوبة إلى إسرائيل في "كيشواه"، جنوب دمشق ليل الثلاثـاء، حيث اعتبرها ضربة وقائية لمنع إيران من إطلاق صواريخ من ســوريا على شمال إسرائيل، مشيرا إلى أن هناك أنباء عن مقتل 8 إيرانيين في إطار 15 قتيلا في الضربة الجوية.  

 

واضاف الكاتب إن الجيش الإسرائيلي يرى أن إيران ترغب في إطلاق صواريخ على مواضع الجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان، وبما أن "المدنيين" في المنطقة لا يمكن أن ينصرفوا دون حماية، فتم اتخاذ قرار في مساء الثلاثـاء بفتح المخابئ في الجولان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب الأهلية السورية قبل اكثر من 7 سنوات.

 

وعقب إعلان ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي أعرب رئيس وُزَراء الاحتلال الاسرائيلي عن شكر بلاده للرئيس الأمريكي على القرار، متهما طهران بأنها تواصل دعم الإرهاب وتحاول استعمال ســوريا كقاعدة أمامية لمهاجمة إسرائيل وتطور صواريخ بالستية.

 

ويُعتقد أن إسرائيل تملك الترسانة النووية الوحيدة في الشرق الأوسط ولديها نحو 200 رأس حربي نووي وترى أن نشاط إيران النووي يمثل تهديدا لوجهوها. وترفض إسرائيل تأكيد أو نفي امتلاكها لأسلحة نووية.

 

وثمة انقسام داخل إسرائيل بشأن الاتفاق النووي مع تأييد عدد من مستشاري نتنياهو السابقين له على مضض. واضاف وزير دفاعه السابق إيهود باراك لصحيفة نيويورك تايمز يوم الأربـعاء ”مثل كثير من الإسرائيليين أعتقد أن اتفاق إيران اتفاق سيء. لكنه اتفاق مبرم“.

 

وانذر باراك من أن أي انسحاب أمريكي من الاتفاق لن تتبعه القوى العالمية الأخرى وقد يدفع إيران، التي تنفي السعي لامتلاك أسلحة نووية، للسعي إلى امتلاك قنبلة نووية.

 

النص الأصلي

محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي .

العرب نيوز - محلل إسرائيلي: انسحاب جـون ترامـب من اتفاق إيران ينذر بتغيير استراتيجي

المصدر : مصر العربية