نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني
نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني

نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني ".

اليوم الموافق الخميس 10 مايو 2018 10:38 صباحاً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، "وراء إنهاء ترامب لاتفاق إيران النووي مراهنة خطيرة مفادها أن الولايات المتحدة تستطيع ’كسر النظام‘"

 

 

هكذا عنونت صحيفة نيويورك تايمز تحليلا حول قرار الرئيس الأمريكي المنتخب اليـوم الثلاثـاء بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع طهران.

 

وأضافت: "ترامب يقدر إسرائيل والسعودية بشكل أكبر، ولذلك لم تكن المشكلة بالنسبة له في الاتفاق الإيراني تتمثل بشكل رئيسي في الأسلحة النووية بقدر أنه يمثل شرعنة وتطبيع مع الحكومة الإيرانية الدينية وإعادة انفتاحها على الاقتصاد العالمي، ويجعلها تستغل الإيرادات النفطية في تمويل مغامراتها في ســوريا والعراق، ودعم جماعات إرهابية".

 

والآن بهذا الإعلان، الذي يخرج الولايات المتحدة من الاتفاق، ويعيد فرض عقوبات اقتصادية على إيران والشركات التي تتعامل معها،  يدخل ترامب في تجربة محفوفة بالمخاطر، بحسب الصحيفة.

 

ونقلت عن مسؤول أوروبي بارز قوله: "يراهن ترامب وحلفاؤه الشرق أوسطيون على قطع الشريان الاقتصادي لطهران ومن ثم "كسر النظام الإيراني".

 

وعلى المستوى النظري، فإن انسحاب أمريكا من الاتفاق قد يجعل إيران تتحرر في مسألة إنتاج مواد نووية بالكم الذي ترغبه، وهو ما كانت تفعله قبل 5 سنوات عندما خشي العالم أنها على وشك تصنيع قنبلة نوورية.

 

بيد أن فريق ترامب يرفض هذا الاحتمال بدعوى أن إيران لا تملك القوة الاقتصادية التي تجعلها قادرة على مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية.

 

وعلاوة على ذلك، فإن طهران تعلم أن أي خطوة منها لإنتاج سلاح نووي سوف تمنح الذريعة للولايات المتحدة لشن عمل عسكري ضدها.

 

ونوهت نيويورك تايمز إلى أن أوروبا حذرت الولايات المتحدة من  مغبة ذلك القرار واصفة إياه بالخطأ التاريخي الذي قد يؤدي إلى مواجهات وحروب.

 

وعلى النقيض، كان الرئيس الأمريكي المنتخب السابق باراك أوباما ينظر إلى إيران على أنها يمكن أن تكون حليفا طبيعيا أكثر من الدول السنية.

 

ومن خلال إبعاد خطر الأسلحة النووية الإيرانية، رأى أوباما ووزير خارجيته آنذاك جون كيري أن واشنطن وطهران قادرتان  بمرور الوقت على وضع حد لثلاثة عقود من العداء والعمل على مشروعات مشتركة بدأت بهزيمة تنظيم الدولة الاسـلامية داعـش.

 

من جهته، اخبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جورنسون: "الآن ربما يعود العالم إلى ما كان عليه عام 2012، إلى طريق مواجهة مبهمة، مع غياب أي خطة بديلة".

 

وصرح ترامب، انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، وذلك في كلمة له من البيت الأبيض، الثلاثـاء.

 

وأردف: "أعلن اليـوم انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني"، قبل أن يقوم بالتوقيع على القرار الذي اتخذه

 

 

وأكمل الرئيس الأمريكي المنتخب في كلمته: "من الواضح أننا لن نستطيع منع إيران من تصنيع قنبلة نووية بهذا الاتفاق ذو البنية الضعيفة, "هناك خلل بجوهر الاتفاق ونعلم جيدا ما الذي سيحدث إذا لم نفعل شيئا"

 

 

وتوعد الرئيس الأمريكي المنتخب بفرض عقوبات اقتصادية "على أعلى مستوى" على إيران، وهدد الدول التي تساعد مشروع طهران النووي بنفس العقوبات من قبل أمريكا.

 

وفي سياق مشابه،  وفي تحليل   بصحيفة "هانديلسبلات"، الألمانية، اخبر  فاد صالحي أصفهان،   أستاذ الاقتصاد في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا إن  الانسحاب الأمريكى الوشيك من الاتفاق النووي مع طهران سيقود إيران إلى كارثة اقتصادية لا محالة.

 

 


رابط النص الأصلي

نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني .

العرب نيوز - نيويورك تايمز: جـون ترامـب يراهن على كسر النظام الإيراني

المصدر : مصر العربية