اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية
اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية

اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية، حرصآ منا دائمآ علي نيل رضاكم عنا، اطلقنا موقع العرب نيوز الاخباري عام 2013 بهدف سهولة تصفح الاخبار بالنسبة للمواطن العربي المهتم دائمآ بمعرفة الحقيقة ولا شي غيرهآ، تم انشاء موقع العرب نيوز الاخباري ليجلب لكم الاخبار الخاصة بالرياضة والسياسة والاقتصاد والفن واخبار التكنولوجيا والتقنية، اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية، وايضآ اخبار الصحة والجمال، ولكي عزيزتي حواء اطلقنا لكي فسم بعنوان عالم حواء يضم جميع الاخبار التي تنال دائمآ اهتمام المرأة العربية في جميع الوطن العرب، وايضآ لكم الاخبار المنوعة والترفية والاخبار الغريبة في العالم، ونبدء مع خبر اليوم وهو الخبر الخاص بــ "اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية".

العرب نيوز ينشر لكم خبر بتاريخ اليوم الموافق الجمعة 11 مايو 2018 04:53 مساءً، وقعت الـكـويت والفلبين الـجمعة اتفاقا يتم بموجبه تنظيم العمالة المنزلية للفلبينيين في هذه الدولة الخليجية، بعد أزمة دبلوماسية بين البلدين على إثر تقارير كشفت تعرض فلبينين في الـكـويت للاستغلال والعمل الإضافي والاغتصاب والموت في ظروف غامضة.

تم اليـوم الـجمعة في مدينه الكويتية توقيع اتفاقية بين الـكـويت والفلبين لتنظيم العمالة المنزلية، بعد خلاف بين البلدين تطور إلى أزمة دبلوماسية وصل إلى حد فرض حظر على عمل الفلبينيين في الدولة الخليجية.

وبموجب هذه الاتفاقية بات للعاملات الفلبينيات حقوق إضافية، لكن دون اعلي الحظر المفروض على سفرهن في الفترة الحالية، إذ إن هذا القرار يعود إلى للرئاسة الفليبينية.

وقد صرح وزير خارجية الـكـويت الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الفليبيني آلان بيتر كايتانو "قمنا قبل قليل بتوقيع اتفاقية تشغيل العمالة المنزلية بين البلدين".

وفي الـكـويت، يشتغل ما لا يقل عن 262 ألف فليبيني حوالي 60 بالمئة منهم في العمالة المنزلية، وفقا لأرقام وزارة الخارجية في مانيلا. فيما يعمل أكثر من مليوني فلبيني في دول الخليج الأخرى.

وكشفت تقارير عن تعرض الفلبينين للاستغلال والعمل الإضافي والاغتصاب والموت في ظروف غامضة في المنطقة. ما دفع الرئيس الفليبيني رودريغو دوتيرتي في شباط/فبراير إلى إعلان حظر جزئي على سفر العمال من بلاده إلى الـكـويت، إثر مصرع عاملة منزلية فلبينية عثر على جثتها في ثلاجة. وبعد أسابيع اتخذ قرارا بفرض حظر شامل.

وتطورت الأزمة بين البلدين بعدما دعت السلطات الكويتية في نيسان/أبريل سفير مانيلا إلى المغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفلبينية، يقدمون يد العون للعمال للهروب من أرباب عمل يفترض أنهم يسيئون معاملتهم.

واعتذر وزير الخارجية الفلبيني وقتها للكويت بعد تباحث مقاطع فيديو، فيما اعتبرت الـكـويت إنقاذ السفارة للخادمات انتهاكا لسيادتها، ما فاقم التوتر القائم بين البلدين.

وقد أشار مسؤولون فلبينيون إلى أن المفاوضات بين البلدين من أجل التوصل إلى اتفاق حول العمالة قد تؤدي إلى اعلي الحظر. واضاف وزير خارجية الـكـويت في المؤتمر صحافي "علاقتنا أكبر من أن تتوقف، وقد اتخذنا إجراءات لعودة العلاقات الطبيعية ووجود سفيرين"، من دون أن يحدد موعدا لذلك.

من جهته، أوضح كايتانو أن الفلبين ستعين سفيرا جديدا في الـكـويت، وصرح "نعم سنسمي سفيرا جديدا في وقت قريب". كما اعتبر أن التوصل إلى الاتفاقية يشكل خطوة مهمة، لكنه ذكر أن قرار اعلي الحظر يعود إلى رئيس الفلبين، مشيرا إلى أن الوفد الزائر للكويت "سيوصي برفع الحظر فورا عن العمالة الماهرة والعمالة المنزلية".

وصرح مسؤول في الوفد الفلبيني بالكويت، رافق وزير الخارجية عشية التوقيع على الاتفاقية" أعتقد أن الأزمة انتهت بين البلدين، وعلينا الآن أن نعمل على تطوير العلاقات الثنائية واستئناف العلاقات الطبيعية". وتابع أن الاتفاقية "تمنح عددا من الحقوق للعمال الفليبيين"، موضحا "سيكون بمقدورهم مثلا الاحتفاظ بهواتفهم، كما سيكون في إمكان السلطات الفلبينية أن تنسق وتمد يدها للفلبينيين الذين يحتاجون إلى مساعدة، زياده عن الحصول على يوم راحة أسبوعيا".

كما تضمنت الاتفاقية وجوب عدم بقاء جواز السفر في أيدي الكفيل، وأن على مكتب العمل الفلبيني الموافقة على تجديد عقد العمل عوض أن يتم الأمر بشكل تلقائي.

 

فرانس24/ أ ف ب

اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية، نتمي ان نكون عند حسن ظنكم بنا زوارنا الكرام والاعزاء، متمنين اليكم المزيد والمزيد من الصحة والعافية، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية.

العرب نيوز - اتفاق بين الكويت والفلبين على تنظيم العمالة المنزلية بعد أزمة دبلوماسية

المصدر : فرانس برس