موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا
موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا

العرب نيوز - موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 14 مايو 2018 08:17 مساءً- انتقد كبير المفاوضين الروس الكسندر لافرينتييف، اليـوم الاثـنـيـن، الولايات المتحدة بسبب عدم إرسالها مراقبين إلى الجولة الجديدة من محادثات السلام حول ســوريا التي تجري في كازاخستان.

واجتمع مفاوضون من إيران وروسيا وتركيا، الاثـنـيـن، في استانا على أمل احراز تفوق نحو تسوية سياسية في ســوريا وذلك على وقع توترات تعصف بالمنطقة.

وفي تصريح للصحافيين عقب انتهاء اليـوم الأول للمحادثات التي تقودها روسيا، انتقد لافرينتييف قرار واشنطن عدم إرسال مراقبين رغم مشاركتها بوفود في الجولات الثماني السابق في استانا.

واضاف "هذه المرة عزم الأمريكيون للأسف عدم دعم الجهود الدولية".

وأكمل "نأسف لذلك ونعتقد ان الطريق الى التسوية الدبلوماسية لا يمكن ان تتم سوى على طاولة المفاوضات وليس من خلال جهود وسيناريوهات تتم وراء ظهر النظام السوري والمجتمع الدولي"، دون ان يوضح.

واللقاء الذي يستمر يومين هو الاول للدول الثلاث التي تساعد أطرافا مختلفة في النزاع السوري منذ التصعيد العسكري الاخير بين ايران واسرائيل في ســوريا الاسبوع الماضي.

كما انه الاول لهذه الدول منذ أعلن الرئيس الاميركي الرئيس تارمب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الايراني في مايو الحالي في تحرك يمد من تعقيدات المشهد الاقليمي.

ومن المتوقع أن يصل وفد من المعارضة المسلحة السورية في وقت متأخر الاثـنـيـن قبل جلسة الثلاثـاء، بحسب وزارة خارجية كازاخستان.

وشاطر مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ســوريا ستافان دي ميستورا كذلك في محادثات الاثـنـيـن.

- "تعاون ممتاز" بين ايران وروسيا -

اتخذ النزاع متعدد الأطراف الذي اظهر عن مقتل أكثر من 350 ألف شخص منعطفا جديدا الأسبوع الماضي بعدما انخرطت الاحتلال الاسرائيلي وايران في سجال بشأن حدوث عمليات قصف عبر الحدود.

وقالت الاحتلال الاسرائيلي أنها ضربت عشرات الأهداف الإيرانية داخل ســوريا الخـميس ردا على إطلاق صواريخ استهدف مرتفعات الجولان المحتل ونسبته الاحتلال الاسرائيلي الى ايران.

وعقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف محادثات مع نظيره الروسي سيرغي لافروف في موسكو الاثـنـيـن.

واضاف ظريف انه يسعى إلى الحصول على "تطمينات" من مؤيدي الاتفاق النووي بعد انسحاب الولايات المتحدة منه هذا الاسبوع ما اثار ادانة دولية ومخاوف جديدة في المنطقة.

وعقب المحادثات أشاد ظريف ب"التعاون الممتاز" بين موسكو وظهران، واضاف ان لافروف وعده ب"الدفاع عن الاتفاق والحفاظ عليه" في تصريحات أوردتها وكالة ايسنا الإيرانية للأنباء.

وزار ظريف بكين وسيتوجه لاحقا إلى بروكسل في إطار مساعي طهران لانقاذ الاتفاق.

ومنذ بدأت المفاوضات بشأن ســوريا في استانا مطلع العام الماضي، تركزت في معظمها على محاولات تخفيف حدة المعارك بين قوات النظام السوري المسنودة من روسيا وايران وفصائل المعارضة.

لكن الهجوم المدمر الذي شنته قوات النظام في فبراير على الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق التي كانت معقلا للمعارضة قوض التقدم المحدود الذي أسفرت عنه محادثات استانا للتخفيف من حدة الأعمال القتالية بين القوات الحكومية وفصائل المعارضة.

وخرجت الـجمعة آخر مجموعات من مقاتلي المعارضة من ثلاث بلدات محاذية لأحياء دمشق الجنوبية بموجب اتفاق إجلاء ليستعيد النظام السيطرة عليها، بحسب الإعلام السوري والمرصد السوري لحقوق الانسان.

وتسعى قوات النظام حالياً لاستعادة السيطرة على كامل دمشق وتأمين محيطها، ولم يبق أمامها سوى تنظيم دولة تنظيم الدولة الاسـلامية داعـش الذي يسيطر على أجزاء واسعة من أحياء في جنوب مدينه، أبرزها مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين.

موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا.

العرب نيوز - موسكو تنتقد واشنطن لعدم إرسالها وفدا لمحادثات استانا حول سوريا

المصدر : الوطن