خريطة القوات الأجنبية في سوريا
خريطة القوات الأجنبية في سوريا

العرب نيوز - خريطة القوات الأجنبية في سوريا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "خريطة القوات الأجنبية في سوريا"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "خريطة القوات الأجنبية في سوريا".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 15 مايو 2018 12:09 صباحاً- كتب: بهاء محمود

منذ قيام ثورات الربيع العربي في 2011 والقوات الأجنبية في ســوريا تتعدد وتختلف جنسياتها، لتسهم في اشتعال الحرب في ســوريا، ليتطور المشهد من الحرب الأهلية إلي حرب دولية بالوكالة على الأراضي السورية، وبالنسبة لتصنيف الأطراف المتداخلة في ســوريا، فيمكن تقسيمهم إلي نوعين، الأول حركات مسلحة غير تابعة لدول بعينها، وأخرى عبارة عن قوات وقواعد عسكرية لدول إقليمية ودولية.

1- القوات الإيرانية:
يعود أصل الدعم الإيراني لنظام الأسد إلى ما قبل عام 2011، وذلك عبر اتفاقية دفاع متبادل بين ســوريا وإيران، وتعد القوات الإيرانية من أكثر القوات الأجنبية المشاركة منذ بداية الصراع، وتعتبر القوات الإيرانية القوة الأجنبية الأكبر في ســوريا، حيث تقدر مصادر عسكرية حجم القوات التي تحت قيادة إيران إلى أكثر من 50 ألف مقاتل، وتتألف من عدد قوات مليشيات الحرس الثوري الايراني، وقوات الباسيج ولواء من القوات الخاصة الإيرانية وحزب الله اللبناني وميليشيات عراقية شيعية وأفغانية.

وتقاتل القوات الإيرانية في معظم أنحاء ســوريا، وترتكز في مناطق رئيسية مثل دمشق وحمص وحلب والمنطقة الجنوبية في أمر وقرفا ومدينة البعث، إضافة إلى تواجد صغير في مدينة الحسكة.

ولها قاعدتان عسكريتان، الأولى في مطار دمشق الدولي، وهي المقر الرئيسي للحرس الثوري الإيراني، والثانية في جبل عزان بالقرب من مدينة حلب السورية.

2- حزب الله:
تساهم قوات حزب الله ،منذ بداية الصراع، وتشير التقديرات إلى وجود حوالي 8 آلاف جندي من حزب الله، وتقع مناطق نفوذها في الحدود بين لبنان وسوريا.

3- الصين
في أعقاب عدد الضغوط الروسية قامت الصين بإرسال مجموعة صغيرة من قوات الدفاع الجوي وقوات التأمين الإلكتروني إلى مطار حميميم، وقدرت عدد العناصر المرسلة حوالي 150 جندي فقط.

4- الـعـراق - الأردن - دول الخليج
تساهم الـعـراق فعليا منذ 2012 عبر عدة قوات شيعية تحت قيادة القوات الإيرانية، فضلا عن اشتراكها في قوات التحالف الدولي في سبتمبر2014.

أما الأردن فيشار إلى أنها قامت بضربات جوية في ســوريا لمدة عام في إطار قوات التحالف الدولي، كما أتاحت للطائرات الحربية الفرنسية الانطلاق من قاعدة جوية بداخلها، فضلا عن وجود قاعدة بريطانية بها.

وبالنسبة لدول الخليج، فيأتي في مقدمتهم قطر والسعودية، ولم يعرف طبيعة مشاركتهم تحديدا، سوى بالدعم المالي لفصائل المعارضة، فيما استعملت القاعدة الجوية الأمريكية بقطر لشن ضربات من خلالها.

5- روسيا:
بدأت موسكو مساعدة الأسد فعليا في أواخر عام 2015 حين نشرت مئات الجنود، وعملت كقوة جوية للنظام، واستهدفت (الدولة الاسـلامية داعـش) وغيرها من الكيانات الإرهابية، وتراوح عدد جنودها ما يقارب 20 ألف جندي، قلصت بعد تحقيقها انتصارات كبرى في ســوريا، حيث اتمت ما لا يقل عن 500 غارة جوية في ســوريا، وخلال الثلاث سنوات الماضية أنشأت روسيا عدة قواعد عسكرية منها:

قاعدة حميميم: وهي قاعدة عسكرية جوية، تقع في بلدة حميميم بالقرب من مدينة جبلة، و19 كيلومترًا من محافظة  اللاذقية، وقريبة من مطار باسل الأسد الدولي، وتحتوى القاعدة على طائرات سوخوي وطائرات تجسس وطائرات أنطو نوف حاملة الدبابات والمدافع وصواريخ 400 وغيرها. قاعدة تدمر: وأقيمت في مدينة تدمر نهاية مارس/ 2016 بوسط ســوريا، وهي معسكر للجنود والضباط الروس. قاعدة طرطوس البحرية: تحتمل القاعدة 11 سفينة حربية، وتضم 300 للدفاع الجوي. 6- تركيا:
سعت تركيا في البداية إلى إسقاط نظام الأسد عبر دعم فصائل المعارضة المسلحة، وبعد تدخل روسيا في ســوريا عام 2015، ركزت تركيا بشكل أكبر على منع الأكراد السوريين من الحصول على حكم ذاتي في شمال ســوريا، ونفذت  حتى الآن عمليتين عسكريتين، الأولي في  صيف 2016 وسميت درع الفرات  لمحاربة  التنظيمات الإرهابية على حد زعمها، والثانية سميت غصن الزيتون في بداية العام الجاري في منطقة عفرين ضد القوات الكردية، وقد عاونها في ذلك فرق وحركات إسلامية مثل كتائب أحرار الشام وجيش النصر وغيرها من الفصائل المسلحة، وقد استطاعت بعد حصار شهرين دخول عفرين.
7- قوات التحالف الدولي: قامت الولايات المتحدة الأمريكية في سبتمبر 2014 بتدشين تحالف دولي تحت ذريعة محاربة "الدولة الاسـلامية داعـش" في ســوريا والعراق، وقد انضمت إلى التحالف أكثر من 20 دولة ما بين دول عربية وأوروبية، وأخرى تنتمي إلى قارتي أمريكا الشمالية وأستراليا، ومن أبرز قوات التحالف الدولي:  - الولايات المتحدة الأمريكية: منذ عام 2014.، قدمت الدعم الجوي والأسلحة للمعارضة في شمال ســوريا، وخاصة القوات الكردية المعروفة، بقوات سورية الديمقراطية، وقامت الولايات المتحدة بنشر حوالي 2000 من القوات الخاصة للقتال بجوار القوات الكردية، والتي استحوذت على 25% من الأراضي السورية، وتشير التقارير إلى أن الولايات المتحدة تمتلك قواعد عسكرية تصل إلى عشرين قاعدة عسكرية: - قاعدة المبروكة غرب مدينة القامشلي.
- قاعدة خراب عشق غرب مدينة عين عيسى.
- قاعدة عين عيسى، وتعد كبرى قواعد الجيش الأميركي مساحة، وتقع شمال ســوريا.
- قاعدة عين عرب: في ريف  مدينة حلب السورية  الشمالي، ويوجد بها ما يمد على 300 جندي أمريكي، بينهم خبراء يشرفون على جزء من عمليات التحالف، وتشغل هذه القاعدة حيزا جغرافيا يقدر بـ35 هكتارا.
- قاعدة تل بيدر شمال محافظة الحسكة والقامشلي، وهي بلدة حدودية.
- قاعدة تل أبيض على الحدود السورية التركية، وبها حوالي  200 جندي أمريكي. - بريطانيا:
أنشأت بريطانيا قاعدة عسكرية في جنوب ســوريا في مايو 2016، وتقع في محيط معبر «التنف» الحدودي مع الأردن والعراق، في صحراء الحماد جنوب شرق محافظة حمص السورية، على بعد 240 كلم من مدينة تدمر، وتصل إلى حوالي 50 كم مدعومة بسرب من مروحيات الأباتشي القتالية، وتقدر حجم القوات البريطانية حوالي 300 جندي، إضافة إلى ضباط ومستشارين عسكريين، وتركزت مهام القاعدة البريطانية، في تدريب وتسليح فصائل من الجيش السوري  الحر، وتقديم الدعم اللوجستي والعسكري لعناصرها، لتمكينهم من قتال الدولة الاسـلامية داعـش وإنهاء وجودها في ســوريا، فضلا عن التنسيق مع القوات الأمريكية في شمال ســوريا. - فرنسا وألمانيا:
أرسلت فرنسا في البداية اللوازم الطبية والأسلحة إلى قوات المعارضة في عام 2015، ثم قامت بغارات جوية ضد الدولة الاسـلامية داعـش، وتقع القوات الفرنسية الخاصة في مناطق القوات الخاصة الأمريكية، والتي تساعد قوات ســوريا الديمقراطية بحوالي 200 فرد فقط. فيما تساهم ألمانيا بنفس العدد أيضا، وفي نفس نطاق القوات الفرنسية، وبصفة عامة تقوم قوات التحالف بشن الغارات الجوية، كما تفوق الدعم العسكري واللوجستى وشتى أنواع التدريب لجيش ســوريا الديمقراطية، حيث استحوذت قوات ســوريا الديمقراطية على معظم محافظة الحسكة وأجزاء من ريف الرقة الشمالي وبعض مناطق ريف مدينة حلب السورية الشمالي الشرقي. 8- قوات وفصائل المعارضة المسلحة والحركات الإرهابية:
لا يوجد حصر فعلي لحجم هذه القوات، وكذلك جنسيتها، حيث استطاعت قوات الدولة الاسـلامية داعـش على سبيل المثال تجنيد العديد من الجنسيات من مختلف دول العالم، كما بلغت الفصائل المتصارعة منذ بداية الصراع السوري ما يمد على 1000 فصيل وحركة بها عشرات الآلاف. وفي المجمل لا يوجد كيان واحد يحمل راية المعارضة، وبذلك تعد قوات دول روسيا وإيران وتركيا، ودول التحالف الدولي هي القوات الأجنبية الأبرز في الصراع السوري.

خريطة القوات الأجنبية في سوريا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"خريطة القوات الأجنبية في سوريا"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، خريطة القوات الأجنبية في سوريا.

العرب نيوز - خريطة القوات الأجنبية في سوريا

المصدر : التحرير الإخبـاري