مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا
مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا

العرب نيوز - مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "

مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا

"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 10:43 صباحاً- أبدى النائب الأول لوزير خارجية كوريا الشمالية، كيم كيه-كوان، رفضه القوي لتخلي بلاده عن سلاحها النووي مستشهدا بما حلّ بليبيا، بعد أن سلّمت برنامجها النووي لأمريكا.

ونقلت إذاعة صوت آسيا الحرة الأمريكية، اليـوم الخـميس، عن مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية بشأن حقوق الإنسان إلى كوريا الشمالية سابقا، روبيت كينج، قوله إن النائب الأول لوزير الخارجية الكوري الشمالي كيم كيه-كوان، سبق أن أبدى رفضه القوي للطريقة التي سبق أن اتبعتها لـيبـيا في تخليها عن السلاح النووي.

وعقب إعلان لـيبـيا عن التخلي النووي، زار كينج بصفته مدير الجنة الدبلوماسية لمجلس النواب، مع النائب البرلماني توم لانتوس كوريا الشمالية عام 2005، ونقل الى كوريا الشمالية رسالة بلاده التي تقول إن خيار لـيبـيا حظي على نتيجة إيجابية.

وزار كينغ مرة أخرى كوريا الشمالية عام 2011، بصفته المبعوث الخاص لوزارة الخارجية لشؤون حقوق الإنسان في كوريا الشمالية، وقابل في وقتها النائب الأول لوزير الخارجية كيم كين-كوان، واضاف كيم إن بلده لن يتبع ما انتهجته لـيبـيا، على الرغم من محاولات النائب لانتوس لإقناعنا بإتباع نموذج لـيبـيا في طريقة التخلي النووي.

وأكمل كيم قائلا " انظروا إلى لـيبـيا ووالى ما وكيف تحولت الآن ".

يشار إلى أن الزعيم الليبي السابق معمر القذافي كان قد أعلن عن تخلي بلاده عن التطوير النووي في ديسمبر عام 2003م، وحصل مقابل ذلك على وعد لضمان نظامه الحاكم وتلقي الدعم الاقتصادي، غير أن حياته انتهت عام 2011 على أيدي محتجين على حكمه دعمتهم الولايات المتحدة والدول الغربية عامة ولا سيما حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وسبق أن عبّر كيم عن احتجاجه بشدة على نداء المسؤولين الأمريكيين لكوريا الشمالية، وعلى رأسهم مستشار الأمن الوطني جون بولتون، للتخلي النووي أولا، ثم التعويض.

واضاف كيم في تصريح نوه به يوم البارحة الأربـعاء: "التخلي النووي بطريقة لـيبـيا" وإزالة الصواريخ والأسلحة البيولوجية والكيماوية، إنهم لا يحاولون حل القضية عبر الحوار، بل يحاولون أن يفرضوا علينا ما وقع في لـيبـيا والعراق اللتين انهارتا نتيجة لتوكيلهما مصيرهما للدول الكبرى واصفا هذه المحاولة بأنها نجسة للغاية.

مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"

مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا

"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا.

العرب نيوز - مسئول كوري شمالي يُانذر من سيناريو مشابه لما حدث في ليبيا

المصدر : الدستور