«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي
«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي

العرب نيوز - «الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي".

(العرب نيظوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الخميس 17 مايو 2018 02:43 مساءً- نشرت تقارير صحفية بريطانية معلومات جديدة حول ما وصفته بـ"الوثائق الممنوعة والمحظورة" المتعلقة بالعقيد الليبي الراحل معمر القذافي، وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الحكومة البريطانية تسعى بكل قوة لإيقاف ومنع أي محاولات للإفراج عن وثائق "سرية" تفضح العلاقات المشبوهة مع القذافي، وذلك حسبما افادت وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وكان فريق من المحامين قد طالبوا الحكومة البريطانية بالإفراج عن الوثائق بموجب قانون حرية المعلومات، بعد تحجج الحكومة أكثر من مرة بحساسية الملفات وتعلقها بالأمن القومي، وآتي الطلب بعد أيام من تقديم رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي اعتذارا رسميا إلى عبد الحكيم بلحاج وزوجته الحامل حينها، فاطمة بودشار، على خلفية اختطافهما ونقلهما إلى سجون العقيد الليبي، معمر القذافي، عام 2004.

اقرأ أيضا| «التايمز»: بريطانيا تورطت في عمليات «قذرة» مع نظام القذافي

وصرح النائب العام البريطاني جيرمي رايت، في خطاب أمام مجلس العموم البريطاني أن ماي قررت صرف تعويض إلى فاطمة بودشر يصل إلى 500 ألف جنيه إسترليني. وأعلي الفريق القانوني دعوى قضائية، باسم نايجل آشتون أستاذ التاريخ الدولي في كلية لندن للاقتصاد، لضرورة أن يتم تسليم كافة الوثائق السرية المتعلقة بالعلاقات مع القذافي إلى الرأي العام، لعرض كافة الحقائق أمام الشعب.

ورفض الفريق القانوني لرئيسة الحكومة البريطانية الطلبات، مشيرين إلى أن إخفائها يأتي تحت بند أسرار الأمن القومي والحفاظ على العلاقات الدولية. وطلبت الدعوى القضائية عرض نسخة كاملة من كافة ملفات "داونينج ستريت" التي غطت الفترة من تجفير لوكربي" ديسمبر 1988 والثورة التي أطاحت بالقذافي عام 2011. وسعت الحكومة إلى تضييق الطلب ليشمل فقط الأعوام من 1990 حتى 2002.

اقرأ أيضا: كيف سقطت هيلاري كلينتون وحليفها في فخ القذافي؟

ومن المتوقع أن يظهر في الوثائق "المحظورة" معلومات حول استغلال القذافي بريطانية لتنفيذ عمليات استخباراتية "قذرة" مثل عملية بلحاج وزوجته. كما تظهر وثائق أخرى استعمال ضباط "المكتب السادس" طالبي اللجوء الليبيين والمواطنين الليبين حاملي الجنسية البريطانية، وتوجيه تهديدات لهم لمصلحة القذافي.

وقالت الصحيفة البريطانية إن الحكومة البريطانية لا تسعى أن تظهر أدلة جديدة تظهر أنشطة "غير مشروعة"، حتى لو كانت لحكومة غير حكومتها، علي الرغم من وأن ذلك سيشكل إحراجا سياسيا كبيرا لكل بريطانيا. من جهته، رفض مكتب تيريزا ماي، التعليق على تلك الأنباء.

اقرأ أيضا: القذافي لا ينتهي.. ملايين الزعيم الراحل تثير أزمة في أوكرانيا

وكانت تقارير عديدة قد أشارت إلى علاقات القذافي "السرية" مع عدد من قادة أوروبا وأمريكا، كان أبرزهم تقارير تحدثت عن علاقات جمعت بينه وبين توني بلير ونيكولا ساركوزي. وخضع الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي لتحقيق رسمي بعد تسديد اتهامات إليه بمزاعم تلقيه أموالا من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي لتمويل حملته الانتخابية.

اقرأ أيضا: عاد لينتقم.. القذافي يضع ساركوزي خلف القضبان

«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"«الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، «الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي.

العرب نيوز - «الجارديان»: وثائق سرية تفضح علاقة بريطانيا «المشبوهة» مع القذافي

المصدر : التحرير الإخبـاري