صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر
صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر

صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في <a href="/tag/%D9%85%D8%B5%D8%B1" rel="tag">مصر</a> ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 3 فبراير 2018 02:43 مساءً.
صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر - العرب نيوز - صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - " 7 سنوات بعد الانتفاضة المصرية، الديمقراطية تبدو أمل بعيد" ..  تحت هذا العنوان نشرت إذاعة " صوت أمريكا" تقريرا حول الأوضاع السياسية في مـصـر، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في مارس القادم.

 

وقالت الإذاعة في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني:" قبل 7 سنوات اندفع آلاف المصريين إلى الشوارع في احتجاج ضد الحكومة بقيادة حسني مبارك. عندما أُجبر مبارك على ترك منصبه، وأتت الانتخابات الديمقراطية بأول رئيس المدنيين العزل خلال عقود، كان هناك أمل في التغيير السياسي الدائم ".

 

وأكمل التقرير:" هذا الأسبوع، انذر الرئيس الحالي المعارضة بشدة أنه لن يتسامح مع خططهم لتنظيم مقاطعة للانتخابات الوطنية بعد انسحاب المرشحين المستقلين من السباق .. الآن محللون سياسيون يقولون إن الأمل يتلاشى".

 

وخلال هذا الأسبوع انضمت العديد من حركات المعارضة لدعوة مقاطعة الانتخابات المقررة في 26 مارس القادم.

 

وفاز الرئيس الحالي عبد الفتاح عبد الفتـاح بانتخابات الرئاسة في 2014 بعد أن عزل د. محمد مرسي.

 

ومنذ ذلك يقول منتقدون إن حكومة عبد الفتـاح السيسي تورطت في انتهاكات لحقوق الإنسان، مثل حبس الصحفيين وأعضاء المعارضة.

 

ويقول شادي حمدي الزميل في معهد بروكينجز في واشنطن:" طالما أن النظام الحالي لا ينوي أن يفتح المجال السياسي أعتقد اننا سوف نرى استمرار الوضع الراهن الذي يشهد مستوى عال من القمع ومظهر زائف للحياة النيابية ".

 

 من جانبها، تقول إيمي هوثورن نائب مدير بحث مع مشروع الديمقراطية في الشرق الأوسط بواشنطن:"على الرغم من أن عبد الفتـاح السيسي اخبر إنه يريد انتخابات حقيقية، إلا أنه لم يرغب حقا في منافسة قوية".

 

وتضيف:" في الواقع أن كثير من المرشحين المحتملين القادمين من الجيش كانوا أكثر تهديدا له على ما يبدو، ولكن باستخدام مجموعة متنوعة من الإجراءات والحيل والوسائل، تمكنت السلطات المصرية إما في منعهم من المشاركة على أسس هشة أو هددتهم وضغطت عليهم وعلى أسرهم ومؤيديهم لتقودهم للانسحاب".

 

وترى أن جهود قمع المعارضة تذهب هباءً لأن الكثير من المواطنين يعتقدون أن عبد الفتـاح السيسي سوف يفوز بالانتخابات.

 

وتقول أحزب المعارضة إن موسى مصطفى موسى الذي يخوض الانتخابات الرئاسية أمام عبد الفتـاح السيسي، جاء فقط لإعطاء انطباع أن هذه الانتخابات عادلة.

 

ويقول محللون إقليميون إن عبد الفتـاح السيسي نجح في السيطرة على الحكومة كاملة وإن البرلمان أدخل قوانين تعوق حرية التعبير وتجرم أنشطة المجتمع المدني.

 

ونقلت الإذاعة عن سحر عزيز أستاذ القانون في جامعة "روتجيرز" في ولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة قولها:" إضافة إلى ما سبق، فقد تخلى القضاء عن سيادة القانون".

 

وتضيف:"أعني بسيادة القانون، الاستماع الصريح والعادل من قبل قضاة غير منحازين وذوو كفاءة، وعلى درجة من القدرة على التنبؤ والحد من التعسف في الإجراءات الحكومية ومستوى من الحقوق والحريات الفردية وفقا للمعايير الدولية".

 

بدورها تقول داليا فهمي، أستاذة العلوم السياسية في جامعة "لونغ آيلاند" في ولاية نيويورك، إن الجيش أبرز قبضته على الحياة السياسية والاجتماعية، ووسائل الإعلام في مـصـر.
 

وفي ظل هذه الظروف، تعتقد داليا فهمي أنه سيكون من الصعب جدا تعزيز الديمقراطية.
 

النص الأصلي

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - صوت أمريكا: بعد 7 سنوات على الثورة .. الديمقراطية أمل بعيد في مصر

المصدر : مصر العربية