السـعودية: اكتشاف أثري جديد
السـعودية: اكتشاف أثري جديد

السـعودية: اكتشاف أثري جديد

، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "

السـعودية: اكتشاف أثري جديد

" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 3 فبراير 2018 03:27 مساءً.
السـعودية: اكتشاف أثري جديد العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار السـعودية: اكتشاف أثري جديد - العرب نيوز - السـعودية: اكتشاف أثري جديد .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز،

السـعودية: اكتشاف أثري جديد

.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - كشفت أعمال الفريق العلمي بقطاع الآثار والمتاحف، موقع العبلاء في محافظة بيشة بمنطقة عسير الـسعـودية، أساسات لمسجد يعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية المبكرة تقدر مساحته بـ616 مترًا.

وأوضح مدير مكتب السياحة والتراث الوطني ببيشة عبدالله بن سعيد الأكلبي، أن المسجد يتوسطه محراب نصف دائري مجوف إلى الخارج، وفي المنتصف مساحة مكشوفة، وغرفتان جانبيتان في الجهة الجنوبية الشرقية ربما كانت إحداها مضيئة للمسجد، وفقًا لصحيفة "عكاظ" الـسعـودية.

وأفاد الأكلبي بإعداد خطة عمل للتوسع في الأعمال الميدانية، ما كشف عددًا من الوحدات المعمارية المترابطة التي تحتوي على كثير من الظواهر الآثرية، من أهمها الجدران المجصصة والأحواض الدائرية ومخازن المياه، إضافة إلى جرار فخارية ضخمة، إستخدمت لتخزين الفائض من الحبوب والمحاصيل الزراعية والتي أنتجها سكان العبلاء.

مضيفًا أن تنقيبات هذا الموسم شملت التلال الغربية من الموقع لتكشف عديدًا من الوحدات المعمارية التي تمثل غرفًا بمساحات كبيرة تتصل بها مخازن ذات مساحات أصغر، وما يميّز هذه الغرف والمخازن أن أرضياتها وجدرانها مكسوة بالجص وعلى جدرانها من الخارج أعمدة أسطوانية مزدوجة الشكل من الجص تذكرنا بما عثر في كثير من الحواضر العربية داخل الجزيرة العربية.

كما عثر عدد من المصاطب وقنوات صرف المياه إلى خارج الوحدات السكنية، إضافة إلى العثور على بقايا سلم مبني من الألواح الحجرية وطوب اللبن، يؤدي إلى طابق علوي أو مخزن علوي، كاشفًا بقايا أعمدة خشبية ربما كانت حاجز للسلم.

واضاف مدير مكتب السياحة والتراث الوطني،ببيشة، إنه كشف أيضًا في هذا الموسم خلال المسح في جنوب العبلاء، وجود أساسات حجرية لوحدات معمارية متنوعة لمستوطنة بشرية سكنت الموقع تزامنًا مع فترة الإستيطان بالعبلاء، والتي إعتمدت على حركة تبادلية تجارية لأنشطة حرفية وأعمال تعدينية، تظهر جليًّا من خلال كثرة خبث الـحديد، وبقايا رحي التعدين في الموقع.

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ،

السـعودية: اكتشاف أثري جديد

العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر

السـعودية: اكتشاف أثري جديد

عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - السـعودية: اكتشاف أثري جديد

المصدر : الدستور