محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر
محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر

محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح <a href="/tag/%D9%85%D8%B5%D8%B1" rel="tag">مصر</a> ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 3 فبراير 2018 02:43 مساءً.
محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر - العرب نيوز - محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - كشف الدكتور محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، أن  إثيوبيا انتهزت فرصة وجود ثورة 2011، وبدأت في تنفيذ مشروع سد النهضة.

 

وأكمل محمد  فايق، أن من في إطار المشاكل التي يسببها سد النهضة أنه يقوم بتخزين ٧٤ مليار متر مكعب، في حين أن الحديث في البداية كان عن 5 مليارات متر مكعب من المياه.

 

ويرى فايق أن أزمة سد النهضة مرت بمفاوضات كثيرة، إلا أن الفترة الأخيرة حملت بصيصًا من الأمل في حل هذه الأزمة.

 

جاء ذلك خلال اللقاء الفكري بالمعرض الكتاب في دورته الـ49،  وتطرق فايق في حديثه لعدة محاور تتعلق بالمصير المشترك بين مـصـر وإفريقيا، وأزمة سد النهضة، وخلفيات بناء مـصـر للسد العالي، وتطبيقات التواصل الفعال بين مـصـر وإفريقيا.

 

وشدد فايق على ضرورة متابعة مـصـر لنشاط "دولة الاحتلال" في إفريقيا، فثمة براهين تفيد ذلك، واستشهد بتصريحات قديمة لـ"جولدا مائير"، رئيس وزراء إسرائيل الأسبق، التي انبأت إن التحالف مع تركيا وإثيوبيا معناه أن النيل والفرات سيكونان في قبضتنا، كما أن مستشار الإعلامي لـ"مناحم بيجن" أكد إن حكومات "دولة الاحتلال" تدرك أنه بواسطة العلاقات مع إثيوبيا يمكن تهديد مصالح مـصـر.

 

والمح فايق إلى أن الاتفاقية التي وقعت عليها إثيوبيا مع مـصـر عام 1902،  نصت على عدم قيام إثيوبيا ببناء أي سد، دون قبول مـصـر، إلا أن إثيوبيا لم تلتزم بهذه الاتفاقية وتقر بشرعيتها، لأنها تعتبر أنها عقدت حينما كانت تحكمها قوى استعمارية، لذا حضرت الاتفاقية بما يتوافق مع أهداف الدول الاستعمارية وليست الإرادة الإثيوبية.

 

 ويرى فايق أنه من الضروري التفكير في علاقة مـصـر بإفريقيا بعد أزمة مياه النيل،  فقد آن الوقت لحدوث نهضة حقيقية في مـصـر في مجال الصناعة، موضحًا أن حدوث النهضة الصناعية، يرتبط ارتباطا وثيقًا بحدوث تنمية في التعليم والصحة؛ و إذا وُجدت هذه النهضة فإن إفريقيا تحتوي ٥٤ دولة من الممكن أن تكون أسواقها مناسبة للمنتج .

 

وعدد فايق ثروات إفريقيا، إذ تمتلك خمس البوكسيت _خام يصنع منه الألمونيوم" الموجود في العالم، و٥٠% من النحاس، وإنتاجا ضخما من اليورانيوم، وعددا كبيرا من المواد النفط المهمة.

 

وأكدأن  مـصـر تستطيع أن تنطلق برفقة التكتل الإفريقي، لأن هذا يعطيها ذلك نوعا من الثقل في النظام الدولي، وأوضح أن التواصل مع إفريقيا، يمكن أن يتم من خلال القوى الناعمة، والعلاقات الثقافية، التي هي الجسر الممتد والحصن في ظل عدد التوترات السياسية.

 

وحول السد العالي، ومعاناة مـصـر في بنائه، اخبر: استطاعت مـصـر من خلال ثورة يوليو، أن تؤمم قناة السويس، وقد وقف العالم مع مـصـر، رغم أنه لم يكن سهلًا واقتضى مقاومة كبيرة، وأكثر الدول حاربتنا هي إثيوبيا.


واختتم  فايق حديثه بمقولة  "مـصـر هبة النيل" للمؤرخ اليوناني هيرودوت، مؤكدا 

 أن نهر النيل، هو الموضوع الرئيس والأساسي الذي اهتم به كل من حكم، فلولا  النيل ما كانت مـصـر، لذا كان بديهيًا، أن يتعاقب الحكام على مـصـر وتكون أولوياتهم أن يستمر تدفق نهر النيل.

 

والدورة الـ 49 لمعرض الدولي للكتاب تستمر حتى ١٠ فبراير، تقام خلالها فعاليات على مدار خمسة عشر يوما متصلة بمشاركة 27 دولة بجانب مـصـر منها 15 دولة عربية.

 

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - محمد فايق: سد النهضة لخدمة «دولة الاحتلال» .. وأثيوبيا تهدد مصالح مصر

المصدر : مصر العربية