علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة
علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة

علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق السبت 3 فبراير 2018 02:43 مساءً.
علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة - العرب نيوز - علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - استضافت قاعة "سيد حجاب" بمعرض الكتاب في دورته الـ49، مناقشة إصدار  "صوت الإمام" للدكتور أحمد زايد، عالم الاجتماع  وعميد كلية الآداب اﻷسبق.

 

وشاطر في الندوة كل من مؤلف الكتاب الدكتور أحمد أبوزيد وعدد من علماء الاجتماع منهم الدكتور أحمد سالم والدكتور خالد عبدالفتاح وأدارها طارق أبوهشيمة، و الدكتور أحمد زايد، أستاذ علم الاجتماع.

 

واضاف الدكتور أحمد سالم إن الكتاب ينطوي على وعي شديد عن طريقة صناعة النخب، وخصوصا النخب الدينية، وقدرة تلك النخب على السيطرة من خلال توسيع الأدوات الظاهرية لاستيعاب الحداثة وتفادي إرجاع الدين إلى الدائرة الخاصة مثلما حدث في أوروبا.

 

وتناول الكتاب طريقة تلك نخب الدينية في فرض الخوف وما ارتبط به من رغبات سياسية، جعلت سلطة رجال الدين  تفوق سلطة رجال السياسة.

 

والمح  دكتور خالد عبد الفتاح،  إلى أن الكتاب سيثير الجدل لأن علم الاجتماع علم نقدي، وسيزعج العاملين بالسياسة وبالمجالات الأخرى العامة.

 

وقام عبد الفتاح بعرض عدد تفاصيل الكتاب في مراحله، من السياق إلى التلقي، كما يشير العنوان، وفرض منتجي الخطاب الديني على المجتمعات اعتمادا على التعليم والتخويف، وخلق حالة من العداء الدائم مع الآخر متمثلاً في الغرب.

 

وأوضح  دكتور خالد عبد الفتاح إلى الفصل الختامي للدراسة، الذي يقترح فيه الكاتب تجديد الخطاب الديني، وما ينطوي عليه من اعتبارات يجب أخذها على محمل الجد.

 

وتابع : كان يجب أن يتناول عدد الخطب الدينية بعد الثورة، وكيف تأثرت بالواقع السياسي"، منتقدا غياب الخطب الخاصة بالوجه البحري ومناطق أخرى من الجمهورية، حيث أن الكتاب تناول خطب من الصعيد وتحبط قبل الدخول إلى الكبرى".

 

كتاب «صوت الإمام» صدر حديثآً عن دار العين، الكتاب تأليف عالم الاجتماع الكبير وعميد كلية الآداب السابق د. أحمد زايد، يُحلل ويشرح، بمشرط العالم الخبير وبعدسة المثقف الواعى، حالة الخطاب الدينى الإسلامى الحالى، الكتاب يناقش سياق هذا الخطاب وكيفية تلقّيه.

 

يطرح الكتاب جملة من القضايا والتساؤلات حول قضاياالخطاب الديني، في محاولة للوصول إلى تصور نظري ورؤية متكاملة حول المفهوم. مثل: كيف ينقل هذا الخطاب عبر النخب الدينية؟ وكيف تُصنع هذه النخب؟ وما هى خصائصها وكيف ينتقل خطابها عبر المنصات الخطابية المختلفة؟ وكيف يتداول الخطاب بين الناس، وكيف يفهم، وكيف يتم تأويله فى الحياة اليومية؟

 

ومن أسئلة الكتاب أيضا: هل يستقبل الخطاب الدينى على وتيرة واحدة أم بطرق وأساليب مختلفة؟ وإذا كان تجديد الخطاب الدينى ضرورة ملحة فهل يكفى تبديل موضوعاته وطريقة طرحها، أم يستدعي الأمر أبعد من ذلك؟ وهل يمكن تجديد الخطاب الدينى دون تفكيك التراث والتاريخ ودون فهم للعلاقات المتشابكة للدين مع بناء الدولة الوطنية؟.

 

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - علماء اجتماع: كتاب «صوت الإمام»سيزعج العاملين بالسياسة

المصدر : مصر العربية