ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين
ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين

ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الاثنين 11 سبتمبر 2017 04:46 مساءً.
ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين - العرب نيوز - ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - كشف رؤساء وأعضاء الغرف التجارية، عن انخفاض مستويات التوطين في القطاعات المقصورة على السعوديين، مرجعين الأمر إلى غياب المحفزات وضعف التدريب والتأهيل، فضلًا عن عدم التوطين على المراحل، وضعف الأجور، إلى جانب طول ساعات العمل وعدم التفتيش بصفة مستمرة على تلك القطاعات.

وقالوا: إن من ضمن أسباب انخفاض مستويات التوطين عدم توافر بيئة عمل مناسبة لا سيما للنساء، وعدم توافر مواصلات لهن، وإصرار العمالة الوافدة على التمسك بعملهم.

وقال رئيس لجنة النقل البري بمجلس الغرف، سعيد البسامي: إن الإقبال المتزايد للعمل في شركات توجيه المركبات من قبل السعوديين، بالإضافة إلى التسهيلات المقدمة، بمنحهم فرصة تملك سيارات الأجرة، عبر بنك التسليف أو مشروع الملك عبدالله أو برنامج عبداللطيف جميل، يسهم في صعوبة توطين سيارات الأجرة بنسبة 100%.

وأضاف أن انتشار شركات التوجيه عبر المركبات واتساع نشاطها في مناطق المملكة، والمنافسة الشرسة بين الشركات، ساهم في زيادة الصعوبات المالية التي يمر بها القطاع، خاصة مع وجود 900 شركة، تعمل في نشاط «الليموزين» وتدير نحو 160 ألف سيارة، متوقعًا أن تندمج تلك الشركات أو تلجأ لتغير نشاطها لتلافي الخسائر.

وقال المهندس وهيب غسان، رئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات بغرفة جدة: إنه لا توجد أرقام رسمية توضح مدى نجاح توطين قطاع الاتصالات بنسبة 100%، مشيرًا إلى أن هناك وافدين يعملون بمحلات بيع الجوالات بطريقة أو بأخرى حتى الآن.

وأضاف أن قياس نسبة التوطين في القطاع مرتبط بمدى تأثيره على عدد المحلات الجديدة والتي غيرت نشاطها، أو التي أغلقت لعدم قدرتها على تحمل الوضع الحالي، مشيرًا إلى أن الوزارة تسعى إلى المحافظة على نسبة التوطين ومحاولة زيادتها عن طريق التركيز على تحسين مخرجات التدريب لا سيما في مجال الصيانة.

وقال وليد العماري، عضو لجنة الأقمشة والملابس النسائية بغرفة جدة: إن نسبة التأنيث لا تتجاوز 80% في المحلات والمراكز الكبرى، فيما تبلغ 5%فقط بالمحلات الشعبية، والتي تفتقد إلى أبسط مقومات العمل، وعلى رأسها عدم وجود دورات مياه مخصصة للنساء وحضانة للأطفال.

وأرجع العماري أسباب تراجع نسب التوطين أو التأنيث إلى عوامل عدة، منها: وجود فترتين عمل، وتأخر أغلب المحلات إلى ساعات متأخرة مساءً، وعدم توافر مواصلات، بالإضافة إلى ضعف التدريب والتأهيل في المبيعات وخدمة العملاء، رغم دعم صندوق الموارد البشرية «هدف».

وأضاف أن لجنة الأقمشة طالبت بضرورة تحديد وقت إغلاق المحلات في المساء بحد أقصى الساعة التاسعة، ليكون محفزًا للنساء، مشيرًا إلى أن أغلب السعوديات يفضلن الأعمال الإدارية عن المبيعات.


نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، لحيث تم نقل الان خبر ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - ضعف الأجور والتدريب وطول الدوام معوقات تواجه التوطين

المصدر : جريدة المدينة