وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
وزير المالية يحسم سؤال العلاوة

وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "
وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الأحد 7 يناير 2018 08:57 صباحاً.
وزير المالية يحسم سؤال العلاوة العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار وزير المالية يحسم سؤال العلاوة - العرب نيوز - وزير المالية يحسم سؤال العلاوة .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز،
وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - مكة - مكة المكرمة

فيما أكد وزير المالية محمد الجدعان عدم وجود حدد حاليا لزيادة ضريبة القيمة المضافة والبالغة 5%، أوضح أن الضريبة اتفاقية خليجية قد تتعدل لاحقا، ويمكن أن تزيد أو تنقص، ويمكن حتى إلغاؤها إذا اتفقت دول مجلس التعاون، مبينا أن فرضها جاء بعد اتفاق جميع دول مجلس التعاون، وأنه تم مراعاة فرضها بأقل نسبة لكيلا تؤثر على المواطنين. وكشف أن الحكومة تدرس نتائج ضريبة القيمة المضافة في قطاعي التعليم والصحة الخاصة، وسيتم البت في إمكانية إعفائهما من الضريبة من عدمه قريبا.

20 % من المستفيدين نساء

وأوضح الجدعان في تصريح مع التليفزيون السعودي الليلة قبل الماضية، أن ما تم صرفه عبر حساب المواطن يمثل فرق التكلفة لأسعار البنزين والكهرباء وضريبة القيمة المضافة، مشيرا إلى أن 9% فقط من المستحقين حصلوا عبر حساب المواطن على الحد الأدنى مقابل 91% حصلوا على أكثر من الحد الأدنى، مضيفا أن 20% من مستفيدي حساب المواطن نساء. ونوه إلى أنه ستتم مراجعة آليات حساب المواطن كل 3 أشهر، فقد تزيد المبالغ حسب الأثر الاقتصادي وزيادة التكاليف.

واضاف إن برنامج حساب المواطن تم تصميمه بناء على دراسات تم من خلالها حساب متوسط استهلاك الكهرباء والوقود والسلع الأساسية من الغذاء والشراب، وبالتالي تعويض المواطن المستحق عن الفرق الحاصل بالارتفاع في اسـعار الوقود والكهرباء والقيمة المضافة. وأكمل أن الحساب احتسب أيضا سطوع تكاليف في المنافذ التجارية، كارتفاع رسوم العمالة ونحوها، وتم تعويض المواطن بناء على ذلك.

والمح إلى أن الحكومة تهتم بمراقبة الأسعار وعدم زيادتها زيادات غير منطقية، وبالتالي يتوازي الدعم المقدم من خلال احتساب الزيادات التي حصلت، ولا يتأثر المواطن بارتفاع الأسعار.

الإسكان تتحمل الضريبة

وتطرق الجدعان إلى اتجاه وزارة الإسكان لتحمل تكلفة ضريبة القيمة المضافة لمن يريد شراء بيت لأول مرة، مشيرا إلى أن الدول الخليجية اتفقت على تطبيق أقل نسبة لضريبة القيمة المضافة عند 5%.

والمح إلى أن مكتب ترشيد الإنفاق على المشاريع الحكومية استطاع توفير 50 مليار ريال من الإنفاق على المشاريع البلدية، وتم إعادة إنفاقها على مشاريع أخرى.

واضاف إن سـعر البنزين من فئة 91 والذي يتم استخدامة نحو 80% من المستهلكين، ما زال أرخص من السعر العالمي بنحو 30%، مشيرا إلى أن سـعر البنزين مرتبط بالسعر المرجعي العالمي، وبالتالي إذا تدنى سـعر النفط بشكل كبير فقد يهبط معه سـعر البنزين محليا.

لاعودة للتاريخ الهجري

وحول عودة العلاوة السنوية أشار الجدعان إلى أن وزارة الخدمة المدنية تعكف حاليا على عمل إصلاحات شاملة للقطاع الحكومي، وأوضح أن صرف الرواتب يتوافق مع موازين الدولة ولن يتم العودة بها للتاريخ الهجري، حيث إن الصرف وفق التقويم الشمسي يقترب من التقويم الميلادي.

وركز أن الاقتصاد السعودي متجه للنمو بمسانده من استثمارات القطاع الخاص، وهو ما يعني وظائف جديدة، مبينا أن استقرار معدل البطالة خلال 6 أشهر يعني استيعاب الاقتصاد السعودي للقادمين الجدد لسوق العمل. وتوقع وزير المالية أن يتجه الاقتصاد السعودي للنمو خلال 2018 وأن ينمو الناتج المحلي بأكثر من 2%. واضاف «أعتقد أن الاقتصاد متجه للنمو، وبالتالي نمو الحركة الاقتصادية للقطاع الخاص واستثمارات إضافية من القطاع الخاص.. معناها خلق وظائف جديدة .. معناها وظائف أفضل لأبنائنا وبناتنا».

مستقبل الـسعـودية أفضل

وطمأن وزير المالية المواطنين بأن الحكومة حريصة على أبنائها وبناتها المواطنين، ومن المهم جدا أن نثق أن مستقبل الـسعـودية أفضل، وأننا نسير على الطريق الصحيح لخلق اقتصاد قادر على دعم أبنائنا وبناتنا وتوفير حياة كريمة لهم.

واضاف وزير المالية إن الإصلاح الاقتصادي جزء من منظومة كبيرة جدا تنفذها الحكومة تحت مظلة رؤية 2030، وتشمل إصلاحات مالية واقتصادية واجتماعية وإدارية.

وأوضح أن اعتماد الحكومة على النفط يعني اعتمادها على دخل متقلب، بحكم تقلب اسـعار النفط، وهو ما سبّب إشكالات، ومنها الاعتماد على الإنفاق الحكومي بشكل كبير، حتى من القطاع الخاص، حيث يتأثر بتخفيض الإنفاق عندما تهبط اسـعار النفط، وجعل القطاع الخاص عاجزا عن توليد المزيد من الوظائف للمواطنين.

أبرز ما قاله الوزير:

• عدم وجود حدد حاليا لزيادة ضريبة القيمة المضافة والبالغة 5%

• الضريبة اتفاقية خليجية قد تتعدل لاحقا ويمكن أن تزيد أو تنقص أو تلغى

• دراسة نتائج الضريبة على التعليم والصحة الخاصة، واحتمال إلغائها

• 9 % فقط من المستحقين بحساب المواطن حصلوا على الحد الأدنى

• 20 % من مستفيدي حساب المواطن نساء

• مراجعة آليات حساب المواطن كل 3 أشهر، وقد تزيد المبالغ

• الحكومة تهتم بمراقبة الأسعار وعدم زيادتها زيادات غير منطقية

• وزارة الإسكان قد تتحمل الضريبة المضافة لمن يريد شراء بيت لأول مرة

• مكتب ترشيد الإنفاق على المشاريع الحكومية استطاع توفير 50 مليار ريال

• سـعر البنزين من فئة 91 ما زال أرخص من السعر العالمي

• البنزين مرتبط بالسعر العالمي، وإذا تدنى النفط قد يهبط معه سـعر البنزين محليا

• الخدمة المدنية تعكف حاليا على عمل إصلاحات شاملة للقطاع الحكومي

• صرف الرواتب يتوافق مع موازين الدولة ولن يتم العودة بها للتاريخ الهجري

• الاقتصاد متجه للنمو بمسانده من استثمارات القطاع الخاص، وهو ما يعني وظائف جديدة

• استقرار معدل البطالة خلال 6 أشهر يعني استيعاب الاقتصاد للقادمين لسوق العمل.


نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ،

وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر
وزير المالية يحسم سؤال العلاوة
عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - وزير المالية يحسم سؤال العلاوة

المصدر : مكه