5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية

5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "
5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الأحد 7 يناير 2018 08:57 صباحاً.
5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار 5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية - العرب نيوز - 5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز،
5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - علي شهاب - الدمام

حدد أعضاء شورى ومختصون في الاتصالات وتقنية المعلومات 5 مؤشرات تشي بحالة احتكارية في سوق الاتصالات الـسعـودية.

يأتي ذلك في وقت فتحت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الأربـعاء الماضي تحقيقاً عاجلاً في ضوء الشكاوى التي رُفعت من قبل المستخدمين عن احتمالية وجود ممارسات غير تنافسية واحتكار في تخصيص الأسعار من قبل عدد مقدمي الخدمات، مشيرة إلى أن أي ممارسات مخالفة سيتم معالجتها بشكل فوري وصارم.

سيطرة وهيمنة

وركز عضو لجنة الاقتصاد والطاقة بمجلس الشورى الدكتور فهد العنزي أن قطاع الاتصالات يكاد يكون محتكرا من شركة واحدة وهي التي تملك البنية التحتية الرئيسة للقطاع، وبذلك تسيطر على بقية الشركات أو تهيمن عليها، وهذا الأمر ضد مبدأ التنافسية ومكافحة الاحتكار المعتمد في الـسعـودية.

ولفت إلى أن البنية التحتية للاتصالات ما زالت دون المستوى ولا تناسب الطلب المتزايد على تقنية المعلومات والمشاريع المستقبلية الهائلة التي تعتمد في معظمها على الجانب الالكتروني والانترنت، سواء القطاعات الاقتصادية والتجارية أو التعليمية، ولعلنا نشهد في الوقت الحاضر انخفاضا كبيرا في مستوى جودة الانترنت تبعا لذلك.

لا منافسة حقيقية

والمح المختص في الاتصالات وتقنية المعلومات نضال المسيري إلى أن الوضع الحالي للقطاع لا يظهر وجود منافسة حقيقية بين المشغلين، بل شركة واحدة مسيطرة تسير السوق، والدليل أن الأسعار تزْداد أو تنخفض لكل الشركات معا، فأين المنافسة؟.

اختلاف هامشي

واضاف عضو مجلس غرفة الشرقية ورئيس لجنة الاتصالات وتقنية المعلومات في الغرفة إبراهيم آل الشيخ إن السوق مسيطر عليه من قبل شركة واحدة، وتملك معظم البنية التحتية التي تعتمد عليها الشركات الأخرى، ولذلك فإن من الصعب وجود منافسة بالمعنى الحقيقي، مبينا أن اختلاف الأسعار بين الشركات يعد هامشيا ولا أنبأ.

وأكمل: عندما نطالب بزيادة موثوقية الانترنت وتحديث البنية التحتية والتنافس في هذا المجال، فإن ذلك من أجل حدد الرؤية الوطنية التي تعتمد على الفضاء الالكتروني بشكل كبير جدا ليس فقط للتعليم ولا التجارة الالكترونية بل في كل المجالات.

مطلب وطني ودولي

وأفاد رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة المنطقة الشرقية صالح الحميدان أن اهتمام الـسعـودية بحماية المستهلك والتنافسية مطلب وطني ودولي، حيث تسعى المملكة لتحقيق مراكز متقدمة في الحوكمة والشفافية تتناسب وموقعها الأممي باعتبارها عضوا مؤثرا في إطار مجموعة العشرين، وتسعى لتحقيق مراكز متقدمة في إطار المجموعة، واضاف إن الممارسات الاحتكارية تضر بسمعة بلادنا، مشددا على ضرورة أن تأخذ التحقيقات التي تجريها هيئة الاتصالات جانبا جديا، منوها أن اعلي الأسعار لا يتناسب مع مستوى الجودة المتدني للانترنت.

بنية تحتية متهالكة

والمح المحلل الاقتصادي محمد الضحيان إلى أن الأساس الإهم لإيجاد سوق اتصالات كفؤة وتنافسية هو إيجاد بنية قوية للاتصالات والانترنت، وهذا غير متحقق، حيث إن البنية التحتية للاتصالات متهالكة ولا تفي بالاحتياجات الضخمة للقطاعات الاقتصادية والتعليمية والصناعية وغيرها.

واضاف إن الشركات تتباطأ في الإنفاق على تطوير الشبكات التي يتم تحميلها ما لا تطيق من أعداد المشتركين، وتسبب أضرارا وخسائر للقطاعات الاقتصادية، وفوق ذلك لا توجد تنافسية تذكر بين الشركات في تقديم الخدمة.

5 مؤشرات

1 شركة واحدة تسيطر على النسبة الأكبر من الاشتراكات

2 شركة واحدة تسيطر على معظم البنية التحتية

3 3 شركات تمثل احتكار قلة

4 قرارات اعلي الأسعار تتم بشكل جماعي

5 عدم وجود جهود جدية من الشركات لتطوير الشبكات


نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ،

5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر
5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية
عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - 5 مؤشرات على احتكارية سوق الاتصالات السـعودية

المصدر : مكه