رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور
رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور

رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور - العرب نيوز - رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور.

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - عبر آلة الزمن، نسافر إلى الماضي، نتنقل معا، لنعيش في ليالي وأيام "رمضان من كل العصور"، من رمضان في العصر العباسي، إلى رمضان في العصر الفاطمي، وحتى رمضان في العصر الأيوبي، والعصر المملوكي، نروي حكايات وقصص رمضانية، من شوارع قاهرة المعز، من قلعة الأيوبي إلى أبواب المماليك، في رحلة بعيدة من الماضي إلى الحاضر.

يسرد لنا الدكتور عبد المقصود باشا استاذ التاريخ الإسلامي بجامعة الأزهر، ليالي رمضان في المحروسة في عهد الدولة الأيوبية، مشيرا إلى أن الدولة الايوبية حضرت على اعقاب الدولة الفاطمية، وكان الفاطميين يعتنقون المذهب الشيعي، بينما كان الأيوبيين يعتنقون المذهب السني، فكانوا أكثر التزاما بتعاليم المذهب السني في مـصـر.

وكان إذا حل شهر رمضان بتم إغلاق جميع حوانيت الخمور، ويحظرون بيعها تماما، وكانوا يعممون ذلك في سائر الدولة ، وكان ينادى على الناس أن من يتعرض لبيع شيء من المسكرات أو شرائها سرا أو جهرا فسوف يعاقب.

واضاف ابو باشا انه أنبأ المقريزي أن الملك الكامل كان يغلق الخمارات، ويعتقل البغايا في رمضان، ويغلق المطاعم والمقاهي في نهار رمضان، كما كان ينزل يمر بنفسه في أول يوم من رمضان فإذا صادف مفطرا أمر بضربه, كما كان الملك المحتسب يقوم بالمرور للتأكد من وفرة وجودة السلع ونظافة السقايين، حيث كان السقا هو الذي يقوم بتوفير حاجات البيوت في الحواري بالمياه، وكان يأتي بها من القلعة.

وحول مظاهر احتفال الدولة الايوبية فشهر رمضان، اخبر استاذ التاريخ الإسلامي، أن سلاطين الدولة الأيوبية اهتموا كثيرا بالمساجد، فكانوا يقومون بتزيين المساجد، ويقيفون لها الاموال، ويغدقون عليها، ويمدونها بالكتب، وبخاصة كتب المذاهب الاسلامية السنية الاربعة، وهي مذهب المالكية والحنفية والشافعية والحنبلية.

وكان سلاطين الدولة الايوبية وبخاصة الناصر صلاح الدين الأيوبية، يعهد في رمضان إلى تدريب الجند، وكان يشرف عليهم بنفسه، حيث كان اهتمام صلاح الدين الأيوبي بالجند والجيش، نظرا لحربه التي خاضها ضد جيوش الصليبيين، واستعداده الكامل لموقعة "حطين"، واسترداد الأقصى.

رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور - العرب نيوز طريقط لمعرفة الحقيقة. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار.

العرب نيوز - رمضان من كل العصور| الدولة الأيوبية "صلاة وذكر" وإغلاق لحانات الخمور

المصدر : دوت مصر