دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه
دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه

دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه، في اطار سياسة موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، وهي السياسة الخاصة بـ تقديم المحتوي الاخباري المميز والحقيقي ولا شيئ غيرهآ من العديد من المصادر الاخبارية والوكالات الاخبارية التي تحظي بثة القارئ العربي في جميع بقاع الوطن العربي نبدء اليوم بالخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بــ "

دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه

" وهو الخبر الذي تم نقل وجلبه بكل دقة وحيادية دون اخفاء الحقيقة وبدون ابداء اي رائي هدفه التحكم في اتجاهات القارءي العربي، حيث يتحمل المصدر الذي تم جلب منه الخبر بتفاصيل ومحتوي الخبر، وليس لنا اي يد او تدخل في تفاصيل ومحتوي الخبر ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه".

خبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:31 مساءً عبر موقع "العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة" - خلصت دراسة حديثة إلى أن الرسم البياني البسيط الذي يوضع على جانب سرير المريض يمكن أن يساعد في تخفيف وطأة الألم لمرضى السرطان.

وعمل باحثون في جامعة إدنبره مع أطباء لتطوير أداة لتقييم الألم والسيطرة عليه، وهي عبارة عن قلم ورسم بياني يتم استخدامة الطاقم الطبي لتسجيل مستويات الألم بانتظام شبيه بنظام إشارات المرور.

ويشير اللون الأرجواني على الرسم البياني إلى أن مستوى الأم معتدل بينما يشير اللون الأحمر إلى أن مستوى الألم شديد، ويعمل هذا الرسم البياني على تنبيه الأطباء إلى ضرورة مراجعة الأدوية التي يصفونها للمريض آخذين بعين الاعتبار الآثار الجانبية المترتبة عليها، فضلاً عن مراقبة المريض عن كثب.

وعمل الباحثون على مراقبة مستويات الألم لدى ألفي مريض بالسرطان على مدى خمسة أيام منذ دخولهم المستشفى وصولاً إلى نقلهم إلى مراكز متخصصة بمعالجة المرض.

واضاف فريق البحث إن المرضى الذين شملتهم الرعاية الطبية باستخدام الرسم البياني، أكدوا أن مستويات الأم التي اختبروها كانت أقل من أولئك المرضى الذين خضعوا لرعاية عادية ولم يظهروا أي تحسن.

ولم يكن استعمال الرسم البياني مرتبطاً بإعطاء جرعات عالية بل لتشجيع الأطباء على طرح الأسئلة الصحيحة للمرضى والتفكير في الدواء المناسب الذي يمكن إعطاؤه لتخفيف الألم والآثار الجانبية له قبل وصوله إلى مرحلة متقدمة، بحسب ما أكده الباحثون.

ويريد الباحثون إجراء المزيد من الدراسات للاطلاع على فعالية نتائج هذه الدراسة على المدى الطويل.

فحص دم جديد يمكنه الإنذار بانتكاس مرضى السرطان

وقالت البروفيسورة ماري فالون من مجموعة الرعاية المسكنة والمساندة في جامعة إدنبره إن "هذه الدراسة تعد خطوة إيجابية في تخفيف الألم لدى المرضى في جميع مراحل مرضهم".

وأوضح مارتن ليدويك، رئيس قسم المعلومات في مركز أبحاث السرطان في المملكة المتحدة أنه " في معظم الحالات، يمكن السيطرة على الألم لدى مرضى السرطان عند تقييمه والسيطرة عليه بفعالية"، مضيفاً أن أي عمل يشجع الفرق الطبية على تقييم ومراقبة مستويات الألم لدى المريض، يعتبر أمراً يعود بالفائدة على المرضى.

ونشرت نتائج الدراسة التي مولت من قبل مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة في دورية الأورام السريرية.

دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه، شكرآ لك عزيزي القاري العربي ونتمني ان نراكم دائمآ في كامل الصحة والعافية، ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،

دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه

.

العرب نيوز - دراسة: رسم بياني لمريض السرطان قد يخفف من آلامه

المصدر : BBC