عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة
عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة

عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة ، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة " وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الأحد 7 يناير 2018 11:06 صباحاً.
عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة - العرب نيوز - عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة .

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - كتب: أيمن محمد

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارئ.

هل يمكن أن يضع المدرب أفكاره أمام اللاعبين ويستطيع اللاعبين تنفيذ جزء منها قبل أهم مباراة في الموسم فقط ب24 ساعة؟ 

إيهاب جلال في أولي مبارياته مع إنبي استطاع تحقيق الفوز رغم قيادته لتدريبين فقط وصحيح أن قيادة إنبي أمام أيا من فرق الدوري شيء يختلف تماما عن قيادة أمام الأهلي ..إيهاب يمتلك ميزة علي الرغم من.

عن بالقرب من وفي ندوة أقامها موقع يلا كورة للمدير الفني الحالي للزمالك ظهرت ميزة إيهاب والتي ستجعل لاعبي الزمالك قادرين علي تنفيذ جزء من أفكار جلال ..وبسرعة .

حديث المدرب ..إذا كان المدرب يستطيع الحديث عن أفكاره داخل الملعب بكل سهولة ( رغم أنه أخفي البعض منها  خلال الندوة ) إلا إنني استطعت أن أدير دفة الحديث لأتفادى ذلك الغموض .

بمن يتأثر ؟ كيف يستطيع تحويل مراكز اللاعبين؟ رأيه في مستوي لاعبي مـصـر عموما ..ما هي الفروقات الفردية وهل هذا الفارق كبير بين لاعب وأخر ..من خلال تلك الأسئلة بات من السهل اختراق عقل إيهاب جلال.

إيهاب جلال الذي أعطي طعما في الإعلام بالحديث عن 4-4-2 بشكلها الغير كلاسيكي يبدو  متأثرا بشكل كبير بمدرسة رينوس ميتشيلز ثم كرويف وبيلسا وكرويف بل ونال تدريبا مباشرا تحت قيادة أنخيل ماركوس الأرجنتيني الذي قاد الإسماعيلي في العقد الأخير في الألفية الماضية.

هنا نبدأ في كيفية التفكير في طريقة اللعب التي توضع قبل المباراة مباشرة 4-3-3 أو تنظيميا ستميل إلي 3-4-3 طبقا لظروف اللعبة ولكن جلال يبدو مهتما بالأفراد التي ستتيح له الحفاظ علي الكرة والخروج بها بشكل سليم إضافة إلي أطراف هجومية.

لا ينتاب المدرب القلق بشأن أزمة الدفاع فهو يري إن امتلاك الكرة أقوي سلاح للدفاع شأنه شأن كل المدربين الذين تم ذكرهم سابقا لذلك فإيهاب ينظر ل11 لاعب يستطيعون تنفيذ فكره ولا ينظر لخطوط فقط ..ما معني هذا؟

الأقرب نظريا يبدو حازم إمام وعلي جبر والونش ومؤيد العجان وطارق حامد ( داوودا ودونجا لاعبا المقاصة واللذان نالا تدريبا تحت إشراف إيهاب جلال ) أشيمبونج كاسونجو والشامي.

نتساءل عن خطة اللعب ..حسنا يبدو جلال وكأنه يلعب 4-3-3 وربما يمنح اللاعبين صورة مماثلة لوضعيتهم قبل المباراة على السبورة كما بالشكل التالي ..صورة 1

لا يبدو الأمر مختلف فجوزفالدو فيريرا وكثيرين لعبوا مع الزمالك بطريقة 4-3-3 ..ولكن هناك عشرات ومئات الأفكار التي يمكن من خلالها تنفيذ الهجوم وكيفية الخروج بالكرة أو كما يطلق عليها عملية ال build up.

لا يهتم المدرب للفريق بالمركز نفسه بقدر اهتمامه بمناطق في الملعب يجب أن يتواجد فيها اللاعبين ، الأمر أشبه باحتلال أو  occupation  وبمعاونة من دونجا وداوودا ( أو معروف يوسف ) سيكون الأمر أسهل للزمالك في حال نجاحهم في تنفيذ أفكار المدرب ..صورة 2

مربعات ودوائر ملونة ..ربما يبدو هذا غريبا عدد الشيء ولكن تلك المناطق هي التي يلجأ إليها اكثـر مدربي تلك المدرسة الخاصة بالاستحواذ وتغيير طريقة اللعب من 4-3-3 إلى 3-4-3 والعكس مع إضافات أخري طبقا للمنافس ولكن بما أن تلك هي المباراة الأولي لإيهاب فأعتقد أنه سيميل أكثر إلي الأساسيات.

3+7 .. ليس الأمر بسيطا فمع تحركك بدون كرة في أحد المناطق وتقوم في نفس الوقت بتوسيع جبهة الهجوم (أحد المبادئ الأساسية في علم كرة القدم) إذا تم قطع الكرة ستجد نفسك في أضعف مواقفك الدفاعية .. لذلك فكما قلنا أن تواجد دونجا داوودا (معروف يوسف) مع أمرا لا بديل عنه لدي إيهاب جلال.

يتحرك طارق حامد بين قلبي الدفاع ويتحرك ظهير الجنب للأمام ولكن ماذا عن تحركات داوودا ودونجا ؟ وماذا عن الخط الأمامي ..نشاهد الفيديو التخيلي :

 

يتقَهقر طارق حامد لبناء اللعب بين جبر الونش فيتحرك حازم ومؤيد لحدود وسط الملعب ويتحرك الشامي وكاسونجو تحت رأس الحربة في العمق ..صورة 3

في التنظيم السابق يحاول جلال تأمين مناطق الملعب الدفاعية وفي نفس إخراج ظهيري جنب المنافس من مناطقه باستدراجه لهما عن طريق تحركات الأجنحة للعمق ..يتبقى ثنائي الوسط اللذان يتمركز بشكل يشكل رأس أربعة مثلثات مع زملائهم في الدفاع والهجوم ( لكل لاعب أربعة مثلثات وللاثنين 8 مثلثات ) 

المرحلة الثانية في الهجوم تبدو هي المرحلة الأهم لإيهاب لأن اكثـر لاعبي يتواجدون في المناطق التي تتيح لهم استمرار الهجمة ، يتحول العجان وحازم لأجنحة ويستمر الشامي وكاسونجو في إستدراج ظهيري الجنب للداخل مع تواجد داوودا ودونجا في مناطق الوسط علي الجانبين مع صعود ثلاثي الدفاع بالقرب من منطقة وسط الملعب ..صورة 4

حازم ومؤيد باتا أجنحة هجومية بشكل صريح لذلك علي ( والونش أن يحتلا تلك المربعات الصفراء ) التي تيح لهما تأمينا دفاعيا في حالة هروب رأس الحربة إلي الأطراف مع توغل دونجا وداوودا للضغط المبكر في المربعات البيضاء في حال ارتداد الكرة من منطقة الجزاء والتي سيتواجد بها ثلاثي الهجوم  ..صورة 5

3 تحركات متزامنة إذا استطاع اللاعبين إتقانها فرض إيهاب جلال سيطرته علي المباراة كما يريد ولكن تبقي النقطة الأخطر والتي لم يعثر لها إيهاب جلال علاجا ..كيفية إيقاف المرتدات 

رغم استقبال جلال للعديد من الأهداف سواء مع المقاصة أو حتي مع إنبي (مباراته أمام الأهلي انتهت برباعية وهي تمثل ثلث الأهداف التي دخلت في مرمي الفريق البترولي خلال قيادة إيهاب له) إلا إن جلال لا يعثر مشكلة في ذلك  طالما أنه يفوز بنتيجة أكبر وهو الأمر الذي أتاح له قيادة المقاصة للمركز الثاني في الموسم الماضي 

أخيرا ..المدرب الجديد للزمالك سيجد منافسة قوية من البدري الذي فشل إيهاب في الفوز عليه في أي مباراة حتى الآن.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك


نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - عقل المواجهة.. كيف يقود عقل إيهاب جلال الـزمـالك؟ - ياللاكورة

المصدر : يالا كورة