اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية
اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية

اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية ".

اليوم الموافق الثلاثاء 3 يوليو 2018 01:15 صباحاً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، كشفت البعثات الأثرية المصرية، عن عدة اكتشافات في القاهرة والإسكندرية، خلال عمليات التنقيب والترميم والصيانة. 

وفي منطقة سقارة، عثرت اللجنة الأثرية العاملة في مشروع ترميم وصيانة هرم زوسر المدرج، على تمثال للإله "أوزير" مصنوع من البرونز، وذلك خلال أعمال ترميم وصيانة الواجهة الغربية للهرم.

واضاف الدكتور مصطفي وزيري، أمين عام المجلس الأعلى للأثار، إن البعثة عثرت على التمثال داخل فتحة صغيرة بين الكتل الحجرية الضخمة الموجودة في واجهة الهرم، تم الوصول إليها من خلال اعلي الرديم.

وأكمل أن التمثال يمثل الإله "أوزير" واقفاً يحمل في يد ريشة وفي اليد الأخري صولجان، و يرتدي تاج الأتف، وهو تاج مزدوج به ريشتين وقرنين، وعليه بقايا طبقة من الجص في عدد المواضع.

ويبلغ سطوع التمثال بالنتوء أسفل القاعدة ٦٣سم، وأقصي عرض ١٥ سم تقريباً.

كما أوضح صبري فرج؛ مدير عام منطقة آثار سقارة، أن التمثال يعود للعصر المتأخر، ومن المرجح أن يكون أحد الكهنه في ذلك الوقت أخذ بوضعه في هذا التجويف حفاظاً عليه وتيمناً بارتباط "أوزير" بالعالم الآخر وعملية البعث مرة أخرى والخلود.

والمح صبري فرج، إلى أن التمثال تم إيداعه بمعمل الترميم الدقيق بالمخزن المتحفي بسقارة.


 

كما كشفت البعثة الأثرية المصرية التابعة للمجلس الأعلى للآثار، عن مقبرة أثريه ترجع للعصر البطلمي، وذلك خلال أعمال حفر مجسات بأرض أحد المواطنين بشارع الكرميلي بمنطقة سيدي جابر حي شرق الإسكندرية.

وأوضح الدكتور مصطفي وزيري؛ الأمين العام للمجلس الأعلى للأثار، أن المقبرة تحتوي على تابوت مصنوع من الجرانيت الأسود يعد من أضخم التوابيت التي تم العثور عليها بالإسكندرية حيث يبلغ ارتفاعه ١٨٥ سم وطوله ٢٦٥ سم وعرضه ١٦٥سم.


 

والمح د. أيمن عشماوي؛ رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار، أن المقبرة وجدت على عمق ٥ م من سطح الأرض، وتلاحظ وجود طبقة من الملاط بين غطاء وجسم التابوت تشير إلى أنه لم يفتح منذ اغلاقه وقت صنعه.

كما عثرت البعثة داخل المقبرة على رأس تمثال لرجل مصنوع من المرمر عليه تآكل، ويبلغ ارتفاعه ٤٠ سم، ومن المرجح أنه يخص صاحب المقبرة.

وركز أنه فور العثور على المقبرة قامت البعثة بإبلاغ المنطقة الشمالية العسكرية المجاورة للموقع، والتي تقوم بتأمين الموقع، وجاري التنسيق مع قطاع المشروعات والإدارة المركزية للترميم لاستكمال أعمال الكشف عن ما بداخل التابوت

اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية .

العرب نيوز - اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية - اكتشافات أثرية| تمثال برونزي لـ«أوزير» بسقارة.. ومقبرة من العصر البطلمي بالإسكندرية

المصدر : مصر العربية