ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا
ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا

العرب نيوز - ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا، في البداية وجب التنوية علي احترامنآ الشديد لزوارنا الكرام، حيث يسعي المواطن العربي في المقام الاول والاخير الي معرفة الحقيقة، ووجب التنوية ان هذا ما نسعي اليه ايضآ في اطار السياسة التي يتم العمل بها في موقعنا موقع العرب نيوز الاخباري، "ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا"، الذي اصبح هدفة الاساسي احترام عقل القاري العربي اولآ الذي يسعي الي معرفة مدي مصداقية الخبر الذي يقوم يتصفحه، ومن جهتنا وحرصآ منا علي ايصال الحقيقة الي القاري العربي نقوم بطرح الخبر الابرز اليوم والتي يأتي تحت عنوان "ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا".

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة)، تم نقل الخبر بتاريخ اليوم الموافق الثلاثاء 3 يوليو 2018 07:15 مساءً- أربكت الشكوك حول تورط دبلوماسي إيراني معتمد في فيينا في مخطط لمهاجمة تجمع لحركة معارضة في فرنسا، زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى سويسرا والنمسا سعيا للحصول على ضمانات للحفاظ على الاتفاق النووي الموقع في 2015.

وعشية وصول الرئيس روحاني، اعلنت النمسا انها طلبت من طهران اعلي الحصانة الدبلوماسية عن دبلوماسي في سفارة ايران لدى فيينا يشتبه بتورطه في مخطط لتنفيذ اعتداء ضد تجمع لحركة ايرانية معارضة السـبت في باريس.

واكملت وزارة الخارجية النمسوية بعد ذلك انها قررت ان تسحب من المشتبه به صفة الدبلوماسي. وسيدخل قرار سحب هذه الوضعية حيز التنفيذ "خلال 48 ساعة".

واوضحت الوزارة لوكالة فرانس برس ان مسألة الحصانة التي تؤمن حماية كبيرة في حال وقوع اي مخالفة، لن تؤثر بالضرورة على قرار السلطات الالمانية بشأن مصير الدبلوماسي كونه اوقف خارج البلد الذي يمارس فيه عمله.

واكملت ان المشتبه به مستهدف بمذكرة توقيف اوروبية.

وفي المجموع، اوقف ستة اشخاص من قبل سلطات عدد من الدول الاوروبية، يشتبه بانهم شاركوا في الاعداد لهجوم على تجمع لمعارضين للنظام الايراني بالقرب من باريس السـبت، شاركت فيه شخصيتان اميركيتان كبيرتان.

واضاف "المجلس الوطني للمقاومة الايرانية" الذي تنضوي ضمنه منظمة مجاهدي خلق الاثـنـيـن ان "دبلوماسي نظام الملالي في النمسا اوقف في المانيا (...) ويسمي اسد الله اسدي"، واتهمه بانه "مدبر" محاولة الاعتداء "والمخطط الرئيسي لها".

ويشتبه بانه كان على اتصال بموقوفين آخرين هما زوجان بلجيكيان من اصل ايراني أرادا تنفيذ تفجير في فيلبانت بالقرب من باريس، خلال تجمع لمجاهدي خلق وهي حركة معارضة في المنفى تأسست في 1965 وحظرتها السلطات الايرانية في 1981.

وقد اوقفا في بروكسل وبحوزتهما 500 غرام من مادة بيروكسيد الاسيتون (تي اي تي بي) وهي متفجرات يدوية الصنع، الى جانب "آلية للتفجير".

وشاطر حوالى 25 الف شخص تجمع حركة مجاهدي الشعب بحضور اثنين من المقربين الى الرئيس الاميركي الرئيس تارمب، الرئيس السابق لمجلس النواب نيوت غينغريتش ورئيس البلدية السابق لمدينة نيويورك رودي جولياني.

- اجتماع حول النووي في فيينا -ذكر الموقع الالكتروني لوزارة الخارجية النمسوية ان اسدي يشغل منصب المستشار الثالث في سفارة ايران لدى فيينا. واوضح ناطق باسم الوزارة ان فيينا ابلغت بذلك سفير ايران الذي استدعي الى الوزارة الاثـنـيـن منذ اعلان القضاء البلجيكي عن احباط خطة الهجوم.

واكدت طهران التي اثارت القضية استياءها، انها "عملية مزيفة" بينما يقوم الرئيس حسن روحاني بزيارة الى أوروبا لمناقشة التعاون بين الاوروبيين والايرانيين بعد الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الموقع عام 2015.

وما يمد من حساسية الوضع ان وزراء خارجية الدول الخمس الموقعة على الاتفاق حول برنامجها النووي سيجتمعون الـجمعة في فيينا للمرة الاولى منذ انسحاب الولايات المتحدة منه في أيار/مايو الماضي، حسبما اعلنت وكالة الانباء الايرانية الرسمية.

وتعتبر طهران ان زيارة روحاني الى اوروبا ترتدي "اهمية كبرى" للتعاون بين الجمهورية الاسلامية واوروبا بعد الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي.

وبعد زيارته الى سويسرا حتى الثلاثـاء، سيتوجه روحاني الى فيينا الاربعـاء للقاء رئيسي الدولة والحكومة النمسويين، بينما تدعو ايران اوروبا الى تقديم "ضمانات" طبيعتها اقتصادية يمكن ان تسمح لايران بالبقاء في الاتفاق.

وفي الواقع، يفتح الانسحاب الاميركي من الاتفاق النووي الباب امام فرض عقوبات جديدة على طهران وشركات دول اخرى تتعامل معها في قطاعي التجارة او الاستثمار.

واعلنت مجموعات كبرى اجنبية، بما في ذلك في النمسا، عزمها على وقف نشاطاتها في ايران او معها، خوفا من تعرضها لعقوبات.

ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا، نرجوا ان نكون قد قمنا بنقل الخبر السالف ذكرة بكل شفافية اليكم، حيث نسعي دائمآ الي ايضاح وكشف الحقيقة ولا شيئ غيرها، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير،"ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا"، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا.

العرب نيوز - ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا - ارباك دبلوماسي لإيران خلال زيارة روحاني إلى أوروبا

المصدر : الوطن