الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد
الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد

الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد ".

اليوم الموافق الجمعة 6 يوليو 2018 08:15 مساءً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، وصفت وكالة الأنباء الفرنسية أداء الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين الدستورية لولاية ثانية مع صلاحيات واسعة الاثـنـيـن القادم، بأنه "يمثل عهدا جديدا مع تحول تركيا إلى نظام رئاسي".

 

وقالت الصحيفة، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية، وفي أعقاب إلغاء منصب رئيس الوزراء، يصبح لدى أردوغان سلطات أكبر من أي سياسي تركي منذ الحرب العالمية الثانية، بما في ذلك القدرة على تعيين وإقالة الوزراء.

 

لكن اردوغان سيواجه تحديات كبيرة وفورية يطرحها الاقتصاد المتهالك، وتوترات في السياسة الخارجية مع الغرب، وفي الوقت الذي خرج فيه حزبه الحاكم من الانتخابات البرلمانية كأكبر فصيل، فإنه سوف يعتمد على القوميين.

 

وأضافت، أن أردوغان سوف يؤدي اليمين الدستورية في البرلمان الأثنيـن القادم، يليه حفل كبير في قصره الرئاسي في أنقرة بمناسبة الانتقال للنظام الجديد، وسيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة في المساء.

 

ونقلت الوكالة عن "أنيسه عيلة" أستاذ العلوم السياسية في جامعة الشرق الاوسط قوله:" سيكون لديه نظام قوي جدا ومتأكدة أنه سوف يستخدمها".  

 

ووفق الصلاحيات الجديدة سوف يجلس أردوغان على قمة هيكل النظام مع 16 وزارة بدلاً من 26 وزارة، وسيتمكن الرئيس والبرلمان معاً من اختيار أربعة أعضاء في مجلس قضائي رئيسي يعين ويطرد العاملين في النظام القضائية.

 

واضاف "امري اردوغان" أستاذ العلوم السياسية بجامعة بيلجي باسطنبول: إن اردوغان زعيم حزب العدالة والتنمية الحاكم سيحظى بعد ذلك بالسيطرة على الفروع التنفيذية والقضائية والتشريعية".

 

وأكمل:" مثل هذا النظام يخلق مساحة كبيرة لرئيس كي يعمل بمفرده ويحكم البلاد كشخص واحد".

 

وسوف ينتقل رئيس الوزراء بن علي يلدريم ليصبح منصبه من التاريخ الذي كان قائما منذ أسس مصطفى كمال أتاتورك تركيا الحديثة.

 

ومن المتوقع أن يكون لمجلس الوزراء نظرة مختلفة، مع وجود تكهنات حول من سيكون مسؤولا عن السياسة الخارجية والاقتصاد.

 

وزير الخارجية الحالي "ميفلوت كافوسوغلو" عضو في البرلمان وبموجب النظام الجديد، لا يمكن أن يكون المشرعون وزراءًا.

 

وسوف تراقب الأسواق عن كثب التغيرات الاقتصادية، في اقتصاد سريع النمو يعانى من سطوع التضخم وتزايد العجز في الحساب الجاري.

 

واستفاد أردوغان من انتصاره الانتخابي بعدما نوه حوالي 52.6٪ من الناخبين الأتراك بأصواتهم، وهي نسبة أعلى من 51.79٪ في 2014.

 

لكن حزب العدالة والتنمية فشل في الفوز بأغلبية في البرلمان، حيث حظي على 295 من أصل 600 مقعد، مما يعني أنه سيحتاج إلى حلفائه في حزب الحركة القومية ومقاعده الـ 49 لضمان الأغلبية.

 

الرابط الأصلي

الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد .

العرب نيوز - الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد - الفرنسية: أردوغان رئيسا الاثـنـيـن المقبل.. تركيا في عهد جديد

المصدر : مصر العربية