زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات
زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات

زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات، خبر بتاريخ اليوم الموافق"الأحد 1 يوليو 2018 01:16 مساءً" ،بعد الثورة التكنولوجية التي نعيشها الان وانتشار مواقع ووكالات اخبارية كثيره جدآ، تقوم بنقل الاخبار من جميع بقاع العالم وايضآ تقوم بتغطية منطقة الاحداث الساخنة في جميع دول العالم، وايضآ نقل الاخبار الشائعة التي تحدث في وطننا العربي الحبيب، وتشتت القاري العربي بين هذه الوكالات الاخبارية المختلفةـ وتكبد عناء البحث عن الاخبار الخاصة ببلده داخل معظم هذه المصادر، قمنا بجلب ميع الاخبار من معظم هذه الوكالات والمواقع الاخبارية المختلفة والموثوق من صحة الاخبار التي تقوم بنشرها، قمنا بنقل جميع هذه الاخبار في مصدر أخباري واحد وهو موقع العرب نيوز الاخباري، ونبدء مع الاخبار الابرز اليوم والذي يحمل عنوان "زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات".

بتاريخ اليوم الأحد 1 يوليو 2018 01:16 مساءً، تم نشر الخبر بوايطة العرب نيوز، عمان الأول من تموز(بترا)- انبأت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي اليـوم الاحـد ان الوزارة ستعلن اسبوعيا عن معدل اسـعار المشتقات النفطية وعن اسعارالنفط النفط (برنت) وذلك لوضع المواطن في صورة الارتفاع والانخفاض الذي يطرأ على اسْـعـار النفط ومشتقاتة عالميا.

وأضافت في تصريح صحفي أن هذه الاسعار هي الاساس الذي يعتمد باحتساب اسْـعـار المحروقات المباعة في المملكة، بناء على معدل سـعر المشتقات النفطية في الاسواق المرجعية المعتمدة لفترة 30 يوما تسبق تاريخ الإعلان عن السعر الذي سبق شهر البيع وعلى أساس كل منتج.

وعرضت الوزيرة زواتي رسما بيانيا وجدولا للأسعار المرجعية المعتمدة لتسعير المشتقات النفطية بالاضافة الى مؤشر النفط النفط (برنت) للاشهر الثلاثة الماضية.

ونوهت الى انه ووفق الأسواق المرجعية العالمية المعتمدة من قبل وزارة الطاقة والثروة المعدنية فقد بلغ معدل السعر للبنزين اوكتان 90 لشهر 4 الماضي 77ر644 دولار للطن، ازْداد في شهر 5 ليصل الى 2ر724 دولار بينما إنهار المعدل في شهر 6 حيث بلغ 58ر693 دينار للطن الواحد.

اما معدل سـعر بنزين اوكتان 95 فقد بلغ بحسب الأسواق المرجعية 59ر694 دولار للطن لشهر 4 و 81ر747 دولار للطن لشهر 5 فيما إنهار في شهر 6 الى 98ر714 دولار للطن، في حين بلغ سـعر طن الديزل لشهر 4 حوالي 33ر628 دولار للطن وارتفع في شهر 5 الى 31ر670 دولار وعاود انخفاضه ليصل في شهر 6 الى 58ر654 دولار للطن.

وفيما يتعلق بمادة الكاز فقد بلغت وفق الوزيرة زواتي 82ر679 دولار للطن لشهر 4 و 75ر717 دولار للطن لشهر 5 وانخفض في شهر 6 ليصل الى 93ر693 دولار.

في حين بلغ معدل سـعر الغاز البترولي المسال خلال فترة المقارنة 17ر471 دولار لشهر 4 وارتفع ليصل 75ر503 دولار في شهر 5 وارتفع مرة أخرى ليصل إلى 13ر558 دولار للطن لشهر 6.

وقالت الوزيرة زواتي أنه وعند النظر الى معدل الأسعار للاشهر الثلاثة الماضية ، نجد ان معدل الأسعار ازْداد في شهر 5 ومن ثم إنهار في شهر 6 لجميع المشتقات ما عدا الغاز البترولي المسال الا أنه استمر أعلى من معدله في شهر 4.

وفيما يتعلق بأسعار نفط خام برنت انبأت ان معدل سـعر برميل النفط لخام برنت كان 8ر71 دولار للبرميل في شهر نيسان وارتفع ليصبح 93ر76 دولار للبرميل في شهر أيار الماضي ثم عاود المعدل الانخفاض الى 33ر74 دولار في شهر حزيران (الجداول بالاسعار مرفقة على معرض الصور على موقع (بترا).

ونوهت الوزيرة زواتي الى ان وزارة الطاقة والثروة المعدنية ستصدر نشرة اسبوعية اعتبارا من بداية شهر تموز الحالي تعلن فيها عن التغير على سـعر برميل النفط للأسبوع السابق وتأثير ذلك على معدل اسـعار المشتقات النفطية التي تعتمدها كمرجع بالية احتساب التسعيرة حتى تاريخ اصدار النشرة.

-- (بترا) م.ع/اص/ب ط 1/7/2018 - 11:10 ص

زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات، رسالة نبعثها اليكم زوارنا الكرام مليئة بالحب، والتقدير، والاحترام، ولو اننا أوتينا كل بلاغة، لما كنا بعد القول إلا مقصرين، حيث نتمني ان نكون قد حظينا بثقتكم فينا، ونشكركم علي حسن متابعتنا، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول،زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات.

العرب نيوز - زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات - زواتي: الطاقة ستعلن اسبوعياً معدل اسـعار المشتقات النفطية المعتمدة لتسعير المحروقات

المصدر : وكالة بترا