السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز
السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز

السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز - العرب نيوز - السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز .

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - aalblbahdi@ , amal222424@

كشف مؤتمر إطعام الدولي الأول البارحة (الـثُّـلَاَثَـاء) وصول الهدر الغذائي في الـسعـودية إلى 173 مليار متر مكعب من الماء سنويا؛ الأمر الذي يؤدي إلى انبعاث مليار طن من غاز الميثان، في حين وصلت كمية الهدر في الخبز والمعجنات إلى 35%، وفي الأرز المستورد 30%، بينما بلغ الفاقد اليومي في أسواق الخضراوات بالرياض حوالي خمسة أطنان.

جاء ذلك في أولى جلسات المؤتمر الذي انطلقت فعالياته في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بالرياض تحت عنوان (بنوك الطعام.. الفكرة والحاجة) استعرض فيها الأمين العام لجمعية إطعام المهندس عبدالعزيز النغيثر تجربة الجمعية في الحد من هدر الطعام والمساهمة في تقليل عدد محتاجي الطعام عبر جلسة أدارها الدكتور فهد العليان.

وكشفت الجلسة الثانية التي كانت بعنوان (الوعي الغذائي والاجتماعي وأثره على صحة المجتمع) أن السبب الرئيس في سطوع الأسعار هو هدر الطعام، وركز المحاضر بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الرويس أن اعلي الدعم عن السلع سيسهم في خفض هدر الطعام؛ مبينا أن المملكة دولة فقيرة غذائيا، وتعاني من محدودية الموارد الخاصة بالزراعة.

وأكمل: «إذا أردنا الوصول إلى الأمن الغذائي في الـسعـودية فلابد من توافر أربعة محاور هي: الوصول، والتوافر، والاستمرارية، والاستخدام للسلعة».

والمح إلى أن السلع بالمملكة تتأثر بالأسعار العالمية لكن المواطن لا يلاحظ ذلك نتيجة لدعم الحكومة لهذه السلع.

وتطرق مدير وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة بالمملكة الدكتور أبو بكر عبدالعزيز إلى أن الهدر في الدول المتقدمة يحدث في مرحلة الاستهلاك؛ أما الدول النامية فلديها فائض في مرحلتي الإنتاج والتخزين، مضيفا: «ربع الفائض في العالم يكفي لتغطية حاجة الجياع في كل أنحاء العالم، لذلك لابد من تخصيص حجم وطبيعة الفائض والمهدور، ووضع منهجيات دقيقه وموثوق بها للحد من الهدر وتحقيق التوازن بين الإنتاج والاستهلاك».

وتناول رئيس المجلس البلدي بالرياض المهندس عبدالله العمران في الجلسة الثالثة والأخيرة معدل النمو السكاني في مدنية الرياض بقوله: «العدد السكاني في الرياض يزداد بنسبة 4% أي ما يقارب 200 ألف نسمة سنويا، وجودة المعيشة مرتبط بالتخطيط والتنظيم الجيد تطبيقاً لرؤية 2030».

في المقابل، ذكر مدير عام إدارة الإرشاد الزراعي الدكتور سعود الحقيل أن المملكة تنتج تسعة آلاف طن من الأطعمة بينما تستورد 20 ألف طن، وقدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية مقدار النفايات في المملكة لعام 2015 بما يقارب 14 مليون طن بلغت نسبة مخلفات الطعام منها 28%.


السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز - العرب نيوز طريقط لمعرفة الحقيقة. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار.

العرب نيوز - السعوديون يهدرون 35 % من الخبز.. و30 % من الأرز

المصدر : عكاظ