البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة
البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة

البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة - العرب نيوز - البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة .

العرب نيوز طريقك لمعرفة الحقيقة - شهد سوق السمك سطوعًا شديدًا وغير مسبوق خلال الأيام الماضية، تبعته حملات مقاطعة من الأهالي كرد فعل على سطوع الأسعار، وتصاعدت تلك الحملات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الارتفاع الجنوني، حيث احرز كيلو الشبار الصغير 60 جنيها والشبار الكبير 45 جنيها والبوري 70 جنيهًا، زياده عن الارتفاع الهائل في أسْـعَار الجمبري والكابوريا، مما دفع لجنة الزراعة بمجلس النواب إلى مواجهة الأمر.

النائبة هالة أبو السعد، أرجعت أزمة سطوع أسْـعَار السمك إلى عدد من النقاط، أبرزها عدم إجراء مسح دقيق وشامل لتحديد مناطق الصيد فى البحرين الأحمر والأبيض المتوسط، واتباع وسائل الصيد المخالف طوال العام، مما يهدد الثروة السمكية وذلك فى غياب تام للرقابة.

وأضافت أبو السعد، أن معظم مراكب الصيد غير معدة الإعداد الكافى للعمل فى البحار، مما ينتج عنه غرق بعضها وعدم كفاءتها فى العمل، إلى جانب عدم إعداد موانئ مجهزة بالشكل المطلوب، وعدم قيام هيئة الثروة السمكية بدورها فى توعية الصيادين بأماكن التجمعات السمكية والحدود الإقليمية، مما تسبب فى قلة المنتج والمعروض فى الأسواق، وترتب عليه سطوع الأسعار بشكل غير مسبوق. 

وطالب عضو البرلمان، استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة فى الصيد، وإنشاء صندوق معاشات وتأمين على حياة الصيادين ضد المخاطر، حتى يشعرون بالأمان ويقبلون على المهنة بصدر رحب. 

وطالب النائب أشرف عثمان، ممثل لجنة الزراعة بمجلس النواب، رئيس الحكومة، ووزير الزراعة، بتقديم جواب شاف وردود واضحة ومفيدة للرأى العام بشأن أزمة الْأَسْمَاك الحالية، وازدياد أسعارها بشكل جنوني.

وشدد عثمان، في ظهور على ضرورة التدخل السريع لخفض أسْـعَار مختلف أنواع الْأَسْمَاك بالسوق المصري، وبحث الأزمة قبل أن تتفاقم، مطالبًا برقابة مشددة على الأسواق لوقف هذا الارتفاع الجنوني.

وفي سياق متصل، أيد النائب أحمد البعلى، عضو البرلمان عن حزب مستقبل وطن بالإسماعيلية، دعوات المواطنين لمقاطعة السلع لمواجهة جشع التجار، مؤكدًا أنه من حقهم رفض الارتفاع غير المبرر لأسعار عدد السلع مثل الْأَسْمَاك، مؤكدا أن سياسة المقاطعة هي الحل لمواجهة جشع التجار وازدياد الأسعار.

وشدد عضو البرلمان، على ضرورة مساندة المواطن البسيط والعمل على ضبط الأسواق ومنع الممارسات الاحتكارية التي تؤثر بشكل كبير على سطوع السلع، مشيراً إلى أن مقاطعة السلع أبسط حيل المواطن البسيط الذى ضاع وسط غلاء الأسعار وجشع التجار.

وأكمل البعلي، أنه يجب توفير كافة أنواع الدعم للأجهزة الرقابية لإحكام الرقابة على الأسواق، والقضاء على جشع التجار مع تغليظ العقوبات لمن يثبت تلاعبه بالأسعار. 

وكانت أسْـعَار الْأَسْمَاك خلال الأيام القليلة الماضية، قفزت إلى أعلى مستوياتها، واحرزت أعلى زيادة لها، حيث وصل سْـعر كيلو البلطى إلى 40 جنيها، بل وزاد عن هذا السعر فى عدد الأماكن.
 
 

البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار ,, البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة - العرب نيوز طريقط لمعرفة الحقيقة. لاتنسي عمل لايك او اعجاب بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالعرب نيوز ليصلكم جديد الاخبار.

العرب نيوز - البرلمان يتحرك لمواجهة ارتفاع الْأَسْمَاك.. وسؤال الحكومة

المصدر : التحرير الإخبـاري