بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح
بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح

بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح، بمشيئة الله وعونه قمنا زوارنا الكرام والاعزاء في جميع بقاع الوطن العربي بانشاء موقع العرب نيوز الاخباري، الذي يقوم بنقل الاخبار العالمية والعربية والرياضية والفنية والاقتصادية وغيرها من الاخبار المختلفة ايضآ داخل مصدر اخباري واحد، ونتمني ان يكون قد حظي باهتمام ورضاء زاشرنا العزيز الذي نهدف دائمآ الي ارضائه في اطار سياستنا التي قمنا بانشائها والتي نحرص علي العمل بها في إطار ايصال الحقيقة دون غيرها الي القارئ العربي في جميع بقاع وطننا العربي، ونبدء مع الخبر الابرز اليوم وهو الخبر الخاص بـ "بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح ".

اليوم الموافق الاثنين 9 يوليو 2018 02:15 صباحاً، العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة، تباينت آراء خبراء زراعيين حول قبول رئيس الجمهورية عبد الفتاح عبد الفتـاح السيسي على استيراد الأرز بعد قرار وقف زراعته لتوفير المياه.

 

جاء تباين الخبراء ما بين مؤيد لقرار الاستيراد، مؤكدين أنه سينعش السوق ويعوّض نقص الأرز، وبين رافضين القرار ومطالبين بعودة زراعة الأرز لحماية الفلاحين .


ومن جهته رحَّب رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، بموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى باستيراد الأرز، مشيرًا إلى أنه سيحيي سوق الأرز ويوفر السلعة مرة أخرى بعد قرار الحكومة بمنع زراعته.

 

وركز شحاتة في تصريح لـ "مـصـر العربية" أن تأخير استيراد الأرز تسبّب في اعلي سعره لـ 12 جنيهًا بالمحال، وهو ما تسبب في ركود سوق الأرز وسبب أزمة فى نقص الأرز بالسوق.

وركز رئيس الشعبة أن الدولة عليها مواجهة جشع التجار في تخزين واحتكار الأرز لمنع رفعه فى السوق، مشيرًا أن قرار استيراده سيقضي على المحتكرين، وسيتسبب فى توفير الأرز بشكل كبير خلال الأيام القادمة.

 

كما أشار شحاتة إلى أن المحتكرين للأرز سيقومون بالدفع بالأرز، في محاولة لإنقاذ أنفسهم من الخسارة قبل البدء في الاستيراد.

 

فيما اخبر عبد الباسط شاهين الخبير الزراعي إن قرار الدولة باستيراد الأرز ضربه قوية للفلاحين، وإضرار بالزراعة نفسها.

 

وأكمل في تصريح لـ "مـصـر العربية": "يجب على الدولة أن تترجع عن قرار استيراد الأرز وإلغاء قرار منع زرعته"، مشيرًا أن ما ستوفره دولة من المياه ستدفع أضعافه لاستيراد الأرز.

 

وركز الخبير الزراعي أن الفلاح هو ضحية قرارات الحكومة المتخبطة والتي وصفها بغير المدروسة. بحسب تعبره.

 

المتحدث باسم وزارة الزراعة حامد عبد الدايم أكد في تصريحات سابقة أن قرار الاستيراد سيقضي على محتكري السوق وجشع التجار.

 

كما أشار عبد الدايم إلى أن الدولة تزرع 24 ألف فدان، وذلك يغطي ملايين طن أرز أبيض.

وحول سـعر الأرز أكد حامد عبد الدايم أن سـعر السوق سيثبت على ما هو عليه بعد البدء في الاستيراد.

 

وكان نقيب الفلاحين حسين أبو صدام قد انذر من قرار استيراد الأرز، وركز في تصريحات سابقة لوسائل الإعلام أن تطبيق القرار نكسة لدولة كانت تصدّر الأرز وأصبحت الآن تستورده من أجل توفير المياه، مؤكدًا أن الاستيراد سيكبّد الدولة كثيرًا من النفاقات.

 

ووافق الرئيس عبد الفتاح عبد الفتـاح السيسي، اليـوم الأحـد، على استيراد الأرز؛ لتوفير مخزون استراتيجي، بعد تشريع حكومي مؤخرًا بتقليص زراعته ومحاصيل أخرى كثيفة الاستهلاك للمياه.

جاء ذلك، خلال اجتماعه، برئيس الوزراء مصطفى مدبولي، ووزير التموين علي المصيلحي، وفق ظهور للرئاسة المصرية.

وقالت الرئاسة: "اتصالاً بما عرضه وزير التموين بشأن توفير المخزون الاستراتيجي من الأرز، وافق الرئيس على السماح باستيراد الأرز".

وفي 5 يونيو الماضي، قررت الحكومة، استيراد كميات من الأرز، بهدف ضبط السوق وزيادة المعروض، منعا لأية اختناقات خلال المرحلة المقبلة، وفق ظهور آنذاك.

ولم يوضح البيان توقيت الاستيراد ولا الكميات التي تنوي البلاد استيرادها من الأرز، إذ بقت البلاد لعقود تتمتع باكتفاء ذاتي منه.

ووفقا لوزارة الزراعة، تنتج مـصـر من الأرز 4.5 ملايين طن سنويا، تستهلك منها 3.5 ملايين، لكن الإنتاج سيقل مع تقليل المساحات المزروعة بهذا المحصول.

 

بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح، أعطر التحيه، وأطيب المنى، وكل الإحترام لكم اعزائنا الكرام في النهاية علي حسن متابعتكم لنا، املين ان نكون عن حسن ظنكم بنا، ولا تنسواء ابداء ارائكم في الخبر السالف ذكره من خلال التعليقات حيث ان ارائكم تهمنا دائمآ في المقام الاول والاخير، ولا تنسوا ايضآ متابعتنا علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا موقع العرب نيوز وهي صفحاتنا علي مواقع الفيس بوك وتويتر وجوجل بلس، ووضع اعجاب ومتابعة لها لتصل اليكم آخر وأحدث الاخبار السياسية والاقتصادية والفنية والرياضية والتقنية واخبار الصحة والجمال وعالم حواء وايضآ الاخبار المنوعة والترفيهية لتصل اليكم فور وقوعها اولآ بأول، بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح .

العرب نيوز - بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح - بعد السماح باستيراد الأرز.. خبراء: سينعش السوق.. وآخرون: ضربة قوية للفلاح

المصدر : مصر العربية