ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟
ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟

ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟ العرب نيوز نقلا عن جي بي سي نيوز ننشر لكم ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟، ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟ ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟.

العرب نيوز جى بي سي نيوز : اخبر رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانة، أحمد طعمة، إن المعارضة ستقدم قوائم بأسماء المعتقلين لديها، في الوقت المناسب.

ووصف  الأرقام التي ذكرها النظام عن وجود 10 آلاف معتقل في سجون المعارضة بأنها "أرقام مبالغ فيها بشكل كبير وهي أرقام غير صحيحة"، قائلا إن "ما يتحدث عنه النظام من قوائم تحتوي على 12 ألف معتقل لدى المعارضة، خلال جولات المحادثات، إنما هي وسيلة من وسائل النظام المعروفة".

ورأى طعمة أنه "بعد أن دخلت محادثات أستانة في مراحل جدية، ازداد الضغط على النظام، ومن هنا بدأ الأخير بمحاولة تحسين وضعه التفاوضي، وهي محاولة للتغطية على جرائمه بحق الشعوب السوري".

وركز عدم وجود المعارضة لهذه الأرقام الكبيرة من المعتقلين، واضاف: "النظام يدعي ونحن لا نصدق هذه الأرقام مطلقا".

تصريحات طعمة حضرت ردا على حديث المبعوث الروسي الخاص إلى ســوريا ألكسندر لافرنتييف، الثلاثاء الماضي، خلال مؤتمر صحفي عقده في ختام لقاء سوتشي العاشر، عن خشية المعارضة من أن يؤدي تقديم قوائم بأسماء المعتقلين لديها، إلى عمل ضدهم.

وأكمل المبعوث الروسي، أن هناك خشية متبادلة من قبل الجهتين (النظام والمعارضة) بنقل القوائم المحددة الموجودة، رئيس وفد النظام قدم قوائم عن أكثر من 10 آلاف سوري موجودون بالاعتقال أو الأسر لدى المعارضة ومن بينهم من فقد، أو من يكون قد قتل.

وتعليقا على ذات الموضوع، انذر المحلل السياسي سامر خليوي، من خطورة ما يقوم به النظام عبر الادعاء بأن لدى المعارضة هذا الكم الهائل من المعتقلين.

واضاف: إن النظام يريد إنهاء ملف المعتقلين والتخلص من تبعاته القانونية برميه في ملعب المعارضة.

وفي تعليقه على اعتبار أحمد طعمة أن النظام يريد من خلال ذلك تحسين وضعه التفاوضي، اعتبر خليوي أن حديث طعمة لا يتناسب والواقع، واضاف: "بعكس ما يدعي طعمة بإحراز تفوق في ملف المعتقلين في محادثات أستانة، لم يحرز للآن أي تفوق ملموس في هذا الملف".

ورأى خليوي أن على وفد المعارضة الانسحاب نهائيا من المحادثات حتى لا يكونوا شهود زور، كما اخبر.

المحلل السياسي ماجد الخطيب، رأى بدوره أن النظام غير صادق في حديثه عن وجود الآلاف من المعتقلين في سجون المعارضة، واضاف: "لو صحت رواية النظام فإن هؤلاء إما أن يكونوا من قوات النظام الحكومية (جيش، شرطة، أمن)، أو من الشبيحة، وبالتالي كنا شاهدنا ضغوطا من ذوي هؤلاء على النظام بالعمل على ضرورة إطلاق سراحهم، لكن هذا لم يحظي".

وأكمل : أن النظام يريد المساومة من خلال هذه الأرقام، وكذلك خلط الأوراق، والأهم من ذلك أن النظام يريد الخلط بين مصطلحين، بين المعتقل السياسي وأسير الحرب".

ورأى الخطيب أن ما يريده النظام من وراء هذا الخلط، القول للمجتمع الدولي بأن لدى المعارضة أيضا قائمة طويلة جدا بالمعتقلين، بينما هؤلاء لا يعتبرون من المعتقلين، وإنما أسرى حرب، وهؤلاء لهم قواعد مختلفة تماما عما تطالب به المعارضة بالإفراج عن المعتقلين في سجون النظام.

المصدر : عربي 21

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع العرب نيوز . العرب نيوز، ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

العرب نيوز - ما وراء ادعاء نظام الأسد بوجود آلاف المعتقلين لدى المعارضة؟.

المصدر : جي بي سي نيوز