العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية
العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية

العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية العرب نيوز نقلا عن جي بي سي نيوز ننشر لكم العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية، العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية.

العرب نيوز جي بي سي  نيوز :- بدأ مئات العراقيين في محافظة البصرة (جنوب)، اليوم الإثنين، اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي، في إطار احتجاجات تطالب بتوفير الخدمات العامة وفرص عمل ومكافحة الفساد.

واضاف رافد الكناني، أحد المتظاهرين، في اتصال هاتفي مع الأناضول، إن "المئات من أهالي ناحية عز الدين سليم شمالي البصرة بدأوا اليوم اعتصاما مفتوحا".

وأوضح أنهم "نصبوا خياما أمام مدخل حقل غرب القرنة 2 (تتولى شركة لوك أويل الروسية تطويره)".

وأكمل الكناني أن "المعتصمين أبلغوا قوات الأمن المسؤولة عن الحقل عدم انسحابهم من المكان حتى تستجيب الحكومة الاتحادية لمطالبهم الخاصة بتوفير وظائف في الحقول النفطية، وتنفيذ مشاريع خدمية في الناحية".

وآتي هذا الاعتصام في وقت ما يزال فيه المئات يعتصمون أمام حقل "غرب القرنة 1"، وتديره شركة أكسون موبيل الأمريكية.

وينتج هذا الحقل حاليا نحو 405 آلاف برميل يوميا، فيما ينتج حقل "غرب القرنة 2" نحو 400 ألف برميل يوميا، وهما من أضخم حقول النفط في الـعـراق.

والبصرة هي مهد احتجاجات شعبية متواصلة منذ 9 تموز/ يوليو الماضي في محافظات وسط وجنوبي الـعـراق، ذات الغالبية الشيعية.

وتتركز مطالب المحتجين حول تحسين الخدمات العامة، مثل الكهرباء والماء، وتوفير فرص عمل ومحاربة الفساد المستشري.

ويحتج المتظاهرون في البصرة بالقرب من حقول ومنشآت النفط للضغط على المسؤولين لتوظيفهم في شركات النفط، التي تعتمد غالبا على أيدي عاملة أجنبية.

وتخللت الاحتجاجات، الشهر الماضي، أعمال عنف، خلفت 14 قتيلا من المتظاهرين، فضلا عن إصابة المئات من أفراد الأمن والمتظاهرين.

ولاحتواء الاحتجاجات، اتخذت الحكومة، خلال الأسبوعين الماضين، قرارات لصالح تخصيص وظائف حكومية وأموال.

كما تعهدت بتفيذ مشاريع لتحسين الخدمات في محافظات البصرة، ذي قار، المثنى، ميسان، الديوانية، كربلاء وبابل.

لكن المحتجين يقولون إن قرارات الحكومة لا تتناسب مع حجم مطالبهم، ويشككون في إيفاء الحكومة بوعودها,وفق الاناضول .

ومنذ سنوات يحتج العراقيون، بوتيرة متقطعة، على سوء الخدمات العامة والفساد المستشري في بلد يتلقى سنويا عشرات مليارات الدولارات من بيع النفط.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع العرب نيوز . العرب نيوز، العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

العرب نيوز - العراق ..المئات يبدأون اعتصاما مفتوحا أمام حقل نفطي تديره شركة روسية.

المصدر : جي بي سي نيوز