جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر
جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر

جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر العرب نيوز نقلا عن التحرير الإخبـاري ننشر لكم جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر، جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر.

العرب نيوز ألغت الحكومة اليوم رسم الصادر على السكر بأنواعه، بعد نحو عام ونصف العام، من صدور قرار بفرض رسم صادر على السكر 3 آلاف جنيه.

ورجعت وزارة الصناعة القرار إلى وجود وفرة كبيرة من السكر المحلي تكفى إلى بداية موسم الإنتاج فضلا عن عدم إمكانية تصدير عدد أصناف السكر المستخدمة في الأغراض الصناعية مثل اللاكتوز والفركتوز والمالتوز والجلوكوز في ظل إخضاع هذه الأصناف لرسم الصادر.

وتباينت الآراء حول تأثير القرار على أسعار السكر في السوق المحلية، فيؤكد البعض استقرار أسعار السكر حتى موسم الإنتاج القادم مدعوما بوفرة الإنتاج، ويركز آخرون أن القرار سيخلق حالة نقص شديد للسكر في السوق المحلية وبالتالي سطوع أسعاره.

5 مليارات دولار حصيلة تصدير السكر الفائض

اخبر أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مـصـر لديها فائض كبير من السكر يسمح بتصديره للخارج، نظرا لوجود وفرة كبيرة من الإنتاج المحلي منذ بداية العام.

وأكمل أن صدور قرار بإلغاء رسم الصادر على السكر كان ضروريا، لزيادة القدرة التنافسية لتسويق وتصدير المنتجات الفائضة من السكر عن حاجة السوق المحلية والاستفادة من انخفاض أسعار السكر عالميا.

وأوضح الوكيل أن الشركات يوجد بها نحو 600 إلى 700 ألف طن من السكر بينما لن تزيد نسبة الاستهلاك على 180 ألف طن سكر محلي بالإضافة إلى الكميات المستوردة حتى توافر الإنتاج الجديد من السكر، مشيرا إلى أن المحصول الجديد سيكون متوفرا في الأسواق خلال شهر فبراير، حيث يتم جني محصول قصب السكر في يناير ومحصول البنجر في فبراير.

واضاف الوكيل إن أسعار السكر انخفضت من 9 جنيهات قبل 6 أشهر إلى 7.80 إلى 8 جنيهات.

واستنكر رئيس الاتحاد للغرف التجارية أن تخزن المصانع 6 أشهر لتلبية احتياجات السوق المحلية، بينما يمكنها تصديره بنحو 5 مليارات دولار لاستغلال انخفاض الأسعار عالميا، واللجوء للاستيراد حال نقص المخزون محليا.

اقرأ أيضا: الصناعة: إلغاء كافة الرسوم المفروضة على صادرات السكر 

واتفق معه عمرو عصفور رئيس شعبة المواد الغذائية، مؤكدا أن القرار يصب في مصلحة الصادرات المصرية ويوفر عملة أجنبية، علي الرغم من أن السكر المصري يتمتع بجودة عالية، لا سيما أن مـصـر هي الدولة الوحيدة المنتجة لقصب السكر.

واستبعد عصفور أن ينعكس القرار على سعر السكر محليا، مشيرا إلى أن هناك عدد الصناعات المحلية والتي تعتمد على السكر المستورد بشكل أكبر.

واضاف عصفور إن أسعار السكر انخفضت محليا من 8200 جنيه للطن إلى 7500 جنيه.

اقرأ أيضا: «مرض العصر».. أكثر من 415 مليون مصاب بالسكر حول العالم 

مـصـر دولة مستوردة للسكر 

 ومن ناحيته اخبر رأفت رزيقة، الرئيس السابق لشعبة السكر باتحاد الصناعات المصرية إن مـصـر تستورد ما يصل إلى مليون طن من السكر لتلبية الطلب المحلي، مما يعني أنه كان من المفترض الإبقاء على رسم الصادر.

وتنتج مـصـر نحو 2.3 مليون طن من السكر بينما يبلغ حجم الاستهلاك نحو 3 ملايين طن وتسد مـصـر الفجوة عن طريق الاستيراد.

وأكمل أن إلغاء الرسم يمكن أن يعيد أزمة نقص السكر التي شهدتها البلاد عام 2016، علي الرغم من أن مـصـر دولة مستوردة للسكر وليست دولة مصدرة.

وشهدت مـصـر أزمة نقص سكر حادة في نهاية عام 2016 نتيجة سطوع أسعار السكر عالميا وامتناع التجار عن استيراده، حيث اختفت السلعة من المحال التجارية الكبيرة والصغيرة علي الرغم من في القاهرة والإسكندرية ولجأ عدد المواطنين للشراء من السوق السوداء بأسعار مضاعفة، بينما قامت عدد شركات الحلويات بوقف إنتاجها لنقص السكر، "إذا كانت المصانع العاملة في السوق المحلية لديها فائض من السكر فلماذا لا تنافس السكر المستورد وتخفض أسعارها بدلا من التوجه لتصديره؟" بحسب زريقة.

وركز زريقة أن القرار يصب في مصلحة مستوردي السكر، علي الرغم من أن تصدير السكر سيؤدي إلى نقص المخزون المحلي بسرعة كبيرة، وسيزيد من الطلب على السكر المستورد، لا سيما أن القرار لم يضع آليات واضحة لتحديد الكميات المصدرة من السكر.

اقرأ أيضا: 1.44 مليار دولار قيمة صادرات مـصـر الغذائية في 6 شهور 
 

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع العرب نيوز . العرب نيوز، جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

العرب نيوز - جدل حول مستقبل أسعار السكر بعد إلغاء رسوم الصادر.

المصدر : التحرير الإخبـاري