هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات
هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات

هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات العرب نيوز، زوارنا الكرام حصرنآ منا علي تقديم محتوي اخباري مميز، ينال استحسان زوارنا الكرام, وحرصآ منا ايضآ علي تقديم الاخبار من المصادر الخاصة بها بكل مصداقيىة وشفافية عبر موقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" نعرض لكم خبر اليوم وهو خبر "هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات" وهو خبر بتاريخ اليوم الموافق الأربعاء 8 أغسطس 2018 05:49 مساءً.
هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات العرب نيوز ينشر لكم جديد الاخبار - ونبدء مع اهم الاخبار هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات - العرب نيوز - هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات .حيث ننشر لكم متابعينا في كل بقاع الوطن العربي جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات.

(العرب نيوز _ طريقك لمعرفة الحقيقة) - هسبريس- محمد بلقاسم

الثلاثاء 07 غشت 2018 - 03:00

قبل تنزيل الحكومة لمشروع اللاتمركز الإداري الذي يسعى إلى تمكين المصالح الجهوية من جملة من الاختصاصات التي لدى الإدارات المركزية للدولة، تواجه النظام التنفيذية العديد من الإشكالات؛ ضمنها هيمنة الإدارة المركزية.

ويسعى المشروع الحكومي إلى تمكين المصالح اللاممركزة الجهوية من جملة من الاختصاصات، ويقوم على المساهمة في إعداد "برنامج عمل" الدولة على المستوى الجهوي، تحت إشراف والي الجهة، وضرورة تنشيط المصالح اللاممركزة على مستوى العمالات والأقاليم، وتدعيم علاقات الشراكة بين الدولة والجماعات الترابية.

ووفقا لهذا التصور، فإن جول اللاتمركز هو نقل اختصاصات الإدارة المركزية إلى الإدارات البعيدة عنها جغرافيا للقيام بمهام معينة عهدت بها إليها، باستثناء تلك التي لا يمكن تفويضها بموجب نصوص تشريعية أو تنظيمية، مع تخويل المصالح الجهوية والإقليمية صلاحيات اتخاذ القرارات وفق منظومة تفويض النظام أو الإمضاء.

وتهدف الدولة المغربية إلى التخفيف من العبء عن الإدارات المركزية بالسرعة في اتخاذ القرارات على المستوى المحلي عوض انتظار قرار القيادة المركزية، وسهولة التنسيق بين الإدارات في الجهة أو الإقليم، وتحفيز المسؤولين المحليين من خلال إتاحة الفرصة لهم للمشاركة في عمليات اتخاذ القرار.

ويواجه هذا المشروع الذي يرتقب أن يغير طريقة اشتغال النظام السياسي المغربي، وفقا لتشخيص أعدته الحكومة سلفا، استمرار هيمنة الإدارة المركزية على مراكز القرار، وتباينا واضحا بين مسار اللامركزية ومسار اللاتمركز الإداري.

ووفقا للتشخيص الحكومي فإن انخفاض المؤهلات الكمية والنوعية للموارد البشرية على المستوى المحلي يواجه المشروع الجديد، خصوصا في ظل غياب سياسة واضحة لجذب المزيد من الكفاءات، بالإضافة إلى معضلة العمل في إطار العلاقة بين الوزارات.

من جهة ثانية، احرز التشخيص وجود "عدم التنسيق بين المصالح اللاممركزة في تنفيذ البرامج على المستوى المحلي"، و"ضعف تنسيق هياكل الحكامة لدعم الاستراتيجيات القطاعية"، و"انخفاض كفاءة الخدمات العمومية بسبب عدم وجود مشاريع التكامل وبنية الإشراف والتنسيق بينها".

"المصالح اللاممركزة عديدة ومتعايشة مع المؤسسات العمومية المحلية، مما يستلزم احتياجات التنسيق بين مختلف الجهات الفاعلة"، من أهم خلاصات التشخيص الحكومي التي ستعترض مشروع اللاتمركز، الذي يرى أن "غالبية الموارد البشرية تدبر من طرف الإدارة المركزية"، موضحا أن "عدد الجهات والأقاليم أقل جاذبية من غيرها للأطر ذات المستوى العالي من الكفاءة، كما يعمل معظم موظفي الإدارة في المصالح اللاممركزة، أكثر من 93 في المائة".

ويسعى المشروع إلى مواكبة الجماعات الترابية في إعداد برنامج التنمية الجهوية والتصميم الجهوي لإعداد التراب، بتكامل وانسجام مع برنامج عمل الدولة على المستوى الجهوي، فيما ستتولى المصالح اللاممركزة على صعيد العمالة أو الإقليم، من جهتها، تنفيذ السياسات والبرامج العمومية الحكومية، مع تقديم الدعم والمساعدة اللازمة لفائدة الجماعات الترابية وهيئاتها من أجل مساعدتها على الاضطلاع بمهامها.

ويعتمد المشروع الحكومي على مبدأ نقل المبادرة لفائدة المصالح اللاممركزة في تنفيذ السياسات العمومية التي يتم إعدادها على المستوى المركزي، ويعتبر تصورا تتبوأ فيه الجهة مركز الصدارة في تمثيل الإدارة المركزية على المستوى الترابي.

نشكركم زوارنا الكرام علي متابعتنا ونتمني ان نكون عند حسن ظنكم بنا دائمآ، هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات العرب نيوز ، حيث تم نقل الان خبر هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات عبر موقعنا العرب نيوز، لاتنسوا متابعينا عمل "لايك" علي صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا "العرب نيوز - طريقك لمعرفة الحقيقة" ليصلكم جديد الاخبار بشكل متجدد وسريع لحظة وقوع الخبر.

العرب نيوز - هيمنة الإدارة المركزية تصعّب نقل اختصاصات الدولة إلى الجهات.

المصدر : هسبريس