عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل
عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل

عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل العرب نيوز نقلا عن مصراوي ننشر لكم عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل، عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل.

العرب نيوز - عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل

07:21 م الأربعاء 08 أغسطس 2018

كتب- محمد قاسم:

بعد صراع مع المرض، لقي الكاتب الصحفي عبدالعال الباقوري، ربه أول البارحة الاثنين، تاركًا إرثًا مهمًا في بلاط صاحبة الجلالة منذ حقبة السبعينيات من القرن الماضي.

ابن مدينة الباقور في محافظة أسيوط، بدأ حياته في العمل الصحفي بجريدة الجمهورية، ليشارك بعدها في تأسيس جريدة الأهالي الصادرة عن حزب "التجمع" اليساري، ثم تولى رئاسة تحريرها في نهاية الثمانينات حتى أوائل التسعينيات.

تولى "الباقوري"، عضوية مجلس نقابة الصحفيين ثم وكيلًا لمجلس النقابة في الفترة من 1999 حتى عام 2003 في ظل رئاسة الكاتب الصحفي الراحل إبراهيم نافع، نقيب الصحفيين، اشتهر عنه اهتمامه بنصرة القضية الفلسطينية، وكتاباته عن الصراع "العربي - الإسرائيلي"، سواء في مقالاته بجريدة الجمهورية، أو إصدارته أيضًا.

كتب آخر مقالاته في 5 يوليو الماضي تحت عنوان "رد عربي على صفقة القرن"، والتي بشر خلاله للتفكير في خطوة عربية محددة بعيدًا عن "صفقة القرن"، وعقد قمة بدعوة من مـصـر والأردن ومعها أطراف عربية أخرى للتباحث من أجل التمسك بإقامة دولة فلسطينية في الضفة والقدس وعاصمتها القدس الشرقية.

نعاه حزب التجمع، واصفًا إياه، بـ"نموذج الأستاذية السياسية والمهنية نادرة المثال، يجمع حوله الصحفيين من كتاب ومحرري ومراسلي الأهالي من الفصائل والمدارس القومية واليسارية كافة دون تمييز، فتمكن من تكوين وقيادة فريق عمل منسجم ومتوازن ومبدع في ظل ظروف صعبة".

واضاف الحزب: "كان أول من فكر مع الراحل الكبير خالد محيي الدين وأسرة تحرير الأهالي، وأصدر رواية نجيب محفوظ (أولاد حارتنا) ملحقًا لجريدة الأهالي، فأصبحت الرواية بفضله متاحة لكي يقرأها المواطن والشاب المصري العادي".

ونعاه مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى للإعلام، قائلًا: "كان قيمة وقامة مهنية كبيرة خسرناها الآن بعد مظاهرة عطاء في مهنة الصحافة".

واضاف زميله الكاتب الصحفي عبدالقادر شهيب: "صعيدي شهم، وكرس حياته الصحفية للدفاع عن قضية العرب والمصريين الأولى، وهي القضية الفلسطينية، حتى في ظل تقَهقر هذه القضية عربيًا بعد ما شهدته منطقتنا من مؤامرات استهدفت تقويض كيان الدولة الوطنية فيها".

وكان للراحل عدة كتب ودراسات اهتمت في معظمها بالقضية الفلسطينية والفكر الناصري، منها "فلسطين والمستقبل العربي"، والذي صدر عام 2017، عن دار الجمهورية للصحافة، و"وعد بوش.. بلفور الجديد: الحصاد المر للساداتية" والذي صدر عام 2005، عن دار مكتبة مدبولي، و"ناصريون وبعثيون" الذي صدر عن دار الهدى للنشر والتوزيع عام 2003.

وكذلك، "حدود التسوية واستراتيجية إسرائيل في القرن الـ21"، وهي دراسة صدرت عام 2002، عن دار ميريت للنشر والتوزيع، و"الحرب القادمة: نتنياهو أخطر رجل فس أخطر دولة وثائق وأحاديث إسرائيلية"، وصدر عن دار الهدى للنشر، عام 1999، و"وقوع القدس"، وهي سلسلة كتابات صدرت عام 1999، عن دار الهدى.

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع العرب نيوز . العرب نيوز، عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

العرب نيوز - عبدالعال الباقوري.. ابن اليسار "نصير" قضية القدس -بروفايل.

المصدر : وكالات