محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية
محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية

محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية العرب نيوز نقلا عن صحيفة المواطن ننشر لكم محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية، محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية ننشر لكم زوارنا جديد الاخبار اليوم عبر موقعنا العرب نيوز ونبدء مع الخبر الابرز، محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية.

العرب نيوز أكد المحلل الاقتصادي الكويتي علي العنزي، أن ما حدث من فرض حظر على المنتجات والتعاملات التجارية بين المملكة العربية الـسعـودية وكندا كان يضر بشكل واضح الجانب الكندي؛ لأن حجم التعاملات والميزان التجاري يميل للكنديين.

وأستحضر العنزي لـ”المواطن” أن هنالك تبادلًا تجاريًّا بأكثر من مليار دولار وأن الاقتصاد السعودي لن يتضرر بهذه المقاطعة، وأن هنالك استثمارات كندية سعودية لا شك أنها سوف تلتحد بعد عملية الطرد، وهذه تعادل تقريبًا نصف نسبة مئوية من حجم الاستثمارات في المملكة، وأنها نسبة بسيطة في الاقتصاد السعودي بشكل أو بآخر.

وبيّن أن هنالك أثرًا كبيرًا على كندا؛ لأن المملكة العربية الـسعـودية توفر عددًا كبيرًا من الطلبة ما يقارب الـ10 آلاف طالب وطالبة، فإننا نتحدث عن ملايين الدولارات وقد تصل إلى مليارات الدولارات تصرف في الجامعات الكندية في التعليم الكندي، وفي باقي نواحي الحياة فهؤلاء يشكلون مستهلك كبير في السوق الكندي.

وأكمل أن من الممكن أن تكون المملكة العربية الـسعـودية أكبر الجهات التي توفد الطلبة إلى كندا، ولا شك أن هنالك أثرًا في سحب هؤلاء الطلبة على المؤسسات التعليمية.

ولفت إلى الجانب الصحي وأستحضر أن المملكة العربية الـسعـودية توفد العديد من المرضى وإن كانوا بحجم الضرر ليسوا بحجم الطلبة الذين يشكلون النسبة الكبيرة في كندا.

وتابع أنه من الطبيعي أن هذا الرقم يكون منقوصًا من حجم الناتج المحلي الكندي ومن الصادرات الكندية، وهو رقم 890 مليون دولار، وهو ما يقارب المليار دولار الذي سوف يخصم من الصادرات الكندية، مشيرا الى ان المملكة من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط للمنتج الكندي، وبالتالي لا شك أنه بعد ما حظي سوف يحدث ضرر في مصانع وأعمال الطرف الكندي والاقتصاد بشكل عام.‎


ِساهم  على الفيس  بوك
ِساهم  على قوقل  بلس
ِساهم  على تويتر

شكرا لكم لمتابعتنا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع العرب نيوز . العرب نيوز، محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.

العرب نيوز - محلل اقتصادي لـ”المواطن”: 890 مليون دولار سوف تخصم من الصادرات الكندية.

المصدر : صحيفة المواطن